أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الأوقاف: استخدام مكبرات الصوت فوق الحاجة تلوث سمعى وإهدار نسعى لترشيده.. مختار جمعة: مدارس تحفيظ القرآن مجانية هدفها حماية أطفالنا من التطرف.. وعن إغلاق "الحسين": لن نسمح بتسييس المساجد ولا نخضع للابتزاز

الأحد، 01 أكتوبر 2017 04:33 م
وزير الأوقاف: استخدام مكبرات الصوت فوق الحاجة تلوث سمعى وإهدار نسعى لترشيده.. مختار جمعة: مدارس تحفيظ القرآن مجانية هدفها حماية أطفالنا من التطرف.. وعن إغلاق "الحسين": لن نسمح بتسييس المساجد ولا نخضع للابتزاز الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الوزارة تولى عناية للتدريب سواء كان مهنيا أو نوعيا أو عاما، وتركز على رفع الكفاءة، فى عدة مستويات مثل إمام المسجد الجامع، موضحًا أن من يحصل على لقب إمام مسجد جامع يحق له الانتقال لمرحلة إمام متميز .

وأضاف وزير الأوقاف، خلال مؤتمر صحفى بديوان عام الوزارة اليوم الأحد، أنه فى بعض الشركات بالمحافظات يتم إرسال قوافل دعوية بمعرفة الوزارة وسوف يتم قصر القوافل على الإمام المتميز أو إمام مسجد جامع، أما الإمام المجدد فقد انتهينا من امتحاناتهم والنتيجة كانت مبهرة وبلغت نسبة النجاح 83%، وهو ما لم يكن متوقعًا .

 

وتابع مختار جمعة: "خلال أسبوعين سنعلن نتيجة الإمام المجدد النهائية والناجحين سيحصلون على كارنية إمام متميز ومكافأة 2000 جنيه، بالإضافة إلى مكتبة علمية".

وأشار وزير الأوقاف، إلى إنه سيتم إطلاق معسكر لتدريب الأئمة بمحافظة السويس يوم 18 أكتوبر الجارى، بالإضافة إلى افتتاح مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى 3 نوفمبر المقبل بعد أكبر عملية إحلال وتجديد، كما سيتم إقامة 12 معسكرًا للأئمة والإداريين ليصبح عدد المعسكرات التى أقيمت هذا العام 20 معسكرا، لافتًا إلى أن أول ثلاث معسكرات قادمة ستكون بداية من السويس ثم مرسى مطروح، ثم البحر الأحمر، موضحا أن تلك المعسكرات تهدف زيادة وصقل مواهب الأئمة والارتقاء بمهارات الإداريين.

وأضاف جمعة، أنه سيتم تفعيل مشروع المدرسة القرآنية بالمساجد الكبرى قريبا، حيث نستهدف أن يكون فى كل منطقة وحى وقرية مسجد يقام فيه تلك المدرسة القرآنية ويكون تحفيظ القرآن بالمجان، لافتًا إلى أن المحفظين على درجة مالية يبلغ عددهم 209، بالإضافة إلى 327 بمكافأة من الأوقاف، ليبلغ إجمالى المحافظين 536 محفظ، مضيفا أن 138 إمام بالأوقاف سمح لهم بفتح مكاتب لتحفيظ القرآن، بالإضافة 1577 محفظًا متطوعًا ومتطوعة تم اعتمادهم للتحفيظ بالتنسيق مع وزارة التضامن، بالإضافة إلى جميع مشايخ المقارئ البالغ عددهم 206، وكل من حصل على كارنيه إمام متميز، 972 قراء سور، مشيرًا إلى أن جميع هؤلاء سيشاركون المدرسة القرآنية، والمستهدف أن يكون لدينا 2000 محفظ، مشددًا على أن الهدف هو حماية أطفالنا الذين يرغبون فى حفظ القرآن الكريم، حيث كانت بعض الجماعات تستغل ذلك بالسيطرة على عقول اطفالنا و لن نسمح لأحد أن يختطف عقول أطفالنا من خلال الكتاتيب حتى نؤمن عقول أبنائنا.

 

وأوضح وزير الأوقاف، أن الوزارة تستهدف ترشيد استهلاك مكبرات الصوت، موضحًا أن هناك فرق بين الترشيد والمنع، مشيرًا إلى أن كثرة مكبرات الصوت فوق الحاجة إهدار مال عام ويسبب تلوث سمعى وهو ليس مقصود به مكبرات المساجد فقط بل ارتفاع الصوت زيادة عن المعدل الطبيعى يؤدى إلى تلوث سمعى بشكل عام، فليس من الحكمة أن تستخدم الصوت فوق ما يحتاجه السامع.

 

وأكد جمعة، على ضرورة ترشيد استخدام مكبرات الصوت، خاصة فى المناطق الشعبية والضيقة والزقاقات بما تقتضيه الحاجة دون إفراط أو تفريط، فمهمتنا تحبيب الناس فى الدين ولا يكون بأذية أحد ونحن نطبق الدين، متابعًا: "نحن نواجه التسيب والشذوذ والانحراف بنفس القوة والحسم التى نواجه بيها الإرهاب، فتلك قنابل موقوتة للإرهابيين فمهمتنا وسطية الإسلام".

 

ولفت الدكتور محمد مختار جمعة، إلى أن الوزارة على استعداد لفرش جميع المساجد، وسيتم افتتاح 209 مساجد قبل نهاية العام الجارى، موضحا أنه تم تحديد 96 مليون كحد أدنى لفرش المساجد قابلة للزيادة، لافتًا إلى أن إجمالى ما تم الانتهاء منه ويجرى العمل به فى إحلال وتجديد المساجد وبلغ عددهم 938 مسجدًا.

 

وأضاف وزير الأوقاف، ردا على سؤال "اليوم السابع"، حول غلق مسجد الحسين بذكرى عاشوراء، قائلًا: "لا يمكن أن يبتزنا أحد ولا نخضع لابتزاز أحد فالقضايا الأمنية هناك جهات أخرى تتولها، هناك قاعدة سد الذرائع، أما استخدام المسجد لأى شعارات مذهبية أو طائفية فلا مجال لها على الإطلاق، أما ليس لكل من يريد استعراض عضلاته يكون من خلال المساجد، وهو ما لن نسمح به فالمسجد للصلاة ونخدم من يأتى مصليا ونتعامل بالقانون مع المخالفين لذلك، لأن مسئوليتنا الحفاظ على المساجد، ولن نسمح بتسييس المساجد والمساجد مراقبة بالكاميرات ومحاولة العبث أو رفع شعارات مذهبية أو سلفية سيتم تسليمه للجهات الأمنية".

 

جاء ذلك عقب اجتماعه بمديرى المديريات على مستوى الجمهورية صباح اليوم الأحد، نوقشت خلاله العديد من الموضوعات الهامة، وفى مقدمتها، برامج التدريب، تفعيل مشروع المدرسة القرآنية بالمساجد الكبرى، تفعيل دور الواعظات فى المجال الدعوى، تفعيل دور القيادة الوسطى والإشرافية، وضع خطة افتتاح المساجد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

مسجد حفيظة الالفى

مسجد حفيظة الالفى بشارع بيروت مصر الجديدة ركب ٨ مكبرات بقدرة هائلة ... نحن نعجز عن التحدث الى بعض او فى التليفون فى العقارات الملاصقة للمسجد

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عباس المنياوى

اختيار الالفاظ مهم يامولانا...تلويث اذنك؟

.. لاما تفتوا كلام فارغ لاما تمهدوا لمنع الاذان!

عدد الردود 0

بواسطة:

أسامة صالح

المأذنة للمؤذن وليست للميكروفون

المأذنة انشئت كى يصعد اليها المؤذن وليس لتركيب عديد الميكروفونات التى تصم السمع . من ناحية اخرى فأن تنبية الناس للصلاة اصبح اكثر يسرا بفضل التكنولوجيا حيث يسمع الآذان بواسطة التليفزيون او الراديو او الموبايل او ساعة الحائط على سبيل المثال ومعظمها فى منازلنا . أما هذا الهبل الذين يمارس بواسطة المساجد فيجب ان يتوقف اما بتحديد حجم الميكروفون بحيث يكون بحجم كف اليد او الاكتفاء بسماعة صغيرة على باب المسجد او استحداث طرق جديدة للتنبية للصلاة مثل تركيب لمبات دوراة يتم تشغيلها بدءا من الآذان حتى الاقامة للتنبية البصرى. أخير .. فأننى احد المسلمين الذين كرهو جوار المسجد بكل أسف بسبب ازعاج الميكروفون وعلى الاوقاف البدء فورا فى اتخاذ اجراءات عملية والاستجابة لظروف العصر ونمط حياة المصريين .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري ونصيح للشيخ احمد شيخ الازهر

مسجد القائد ابراهيم في اسكندريه 12 سماعه في كل اتجاه وتخيل مايحدث

وهناك زوايا عديده في ازقه صغيره والاصوات تتداخل فلا تسمع اي منهم وباصوات مرتفعه وبحيث انك تريد ان تجري في الشارع او تقفل الشبابيك مما يحدث ورغم ان التكنولوجيا جعلت الناس الان يمكنها ان تضبط حتي ساعه حائط ليعرف ميعاد الصلاه ويمكنه ان يضع في بيته طوال اليوم اي جهاز ويسمع ونقول ماذنب مريض او طالب يستذكر دروسه اذا كان لايوجد تكنولوجيا حديثه كنا نقول انه مفيش مشكله لكن الان التكنولوجيا في كل مكان لنا اخت صديق كانت في زقاق شقتها تقع من الخلف علي زقاق صغير والميكروفون يقع امام شقتها وتخيل ماذا يحدث قالت للشيخ ابعد الميكروفون لانني مش قادره اقعد في الشقه تخيل هذا اصبح الصلاه بهذا الشكل لاذا لايكون هناك سماعات داخليه وميعاد الصلاه الاجهزه الحديثه حلت المشكله كل الشكر لوزير الاوقاف لان الصلاه يسر وليست عسر وتجعل الناس لاتعرف ان تذاكر او ان يكون مريض ويقفز من السرير في الفجر ياناس حسوا حتي تحب الناس ان تصلي وبمحبه ولا تضطر لقفل الشباك للصوت المرتفع اتمني النشر وشكرا لوزير الاوقاف انشر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر

مسجد المنرة بحرى بالاسكندرية

مسجد المنرة البحرية بالاسكندرية صوت الميكرفونات حدث ولا حرج كلام الوزير مكرر ومعاد للاستهلاك الاعلامى وليس لة اى سلطة على اى موظف المهم يظهر هو فى الصور

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

كثرت التصريحات فاين العمل ؟

المساجد ناقص تركب ميكروفون علي كل بلكونة. اسكن في وسط 3 زوايا و لا اقول مساجد قد نشرت كل زاوية العديد من الميكروفونات علي اسطح المنازل المجاورة لها. و وقت الاذان تتداخل اصوات ثلاث مؤذنين في نفس الوقت فلا استطيع ان اتابع اين منهم و لا ان اكرر الاآذان ورائه. فضلا عن الضوضاء الصاخبة . فعلا تلوث سمعي و قذ طالت الشكوي منه و حان الوقت لاتخاذ اجراءات قانونية لحماية المواطنين من هذا العبث باسم الدين و الدين منهم براء.

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

ازعاج المكبرات

فعلا عندنا فى قريه المحروسه مركز قنا.قبل الفجر تقريبا ب ساعه او اكثر يتم تشغيل راديو على محطه القران الكريم والتواشيح على مكبرات الصوت على الماذنه فى كل الاتجاهات.ثم يؤذن الفجر ثم يقيم الصلاه وعندنا المؤذن هو من يؤم الناس وفى الركعه الواحده ياخذ اكتر من ربع ساعه. حتى صلاه الظهر يفتح المكبرات وهو يصلى.يعنى مفيش نظام خالص

عدد الردود 0

بواسطة:

Hesham

مشفتكش هناك

ورأي حضرتك ايه في مسابقة ملكة جمال مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

فتوح الشاذلي

مكبرات الصوت في بيوت الله

بيوت الله للصلاة وتقوي الله وليس لترويع الناس وازواجها وإلحاق الاذي بهم ليل نهار. تحية لوزير الأوقاف الوسطي المجدد للفهم الديني المستنير. لكن ليس كل أئمة المساجد بهذا الوعي. أسكن ملاصقا لجامع عبدالمنعم رياض بمنطقة الابراهيمية بالأسكندرية. إمام وخطيب المسجد رجل فاضل لكنه يترك ميكروفونات المسجد لمن لايدركون خطورتها ولايتصورون مدي الضرر والاذي الجسيم الذي يلحقونه بجيران المسجد أثناء الآذان وإقامة الصلاة بصوت لايتحمله بشر. تواصلت مع المؤذن بلا جدوي. استغيث بالوزير الإنسان لتخفيف هذا الاذي عن عباد الله الصالحين. وفقه الله

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر

بهدووووووء

انا مسيحى و جنب بيتى جامع ،، انا لا اعترض على الاذان و لكن يجب ان يكون بصوت رخيم ، صوت هادى ،، و لا اعتقد ان هناك داعى للصوت العالى و بالذات فى الفجر و فى النهايه اللى نازل يصلى ،، هينزل من غير اذان لانه عايز ينزل و اللى مش عايز عارفين لو شيخ الجامع خبط على بيته مش هيفتح الباب ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة