طارق الخولى

25 يناير.. بين الثورة والمؤامرة «1»

الإثنين، 09 يناير 2017 10:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصر الآن فى مرحلة النقاهة تحاول أن تتماسك وتدفع ما ألَمّ بها من طعنات

 
فى ظهيرة 25 يناير 2011م، توقف التاريخ ليترقب ويسجل مشهدًا من أعظم ما شهدته مصر على مدار عمرها الطويل، حيث انتفض المصريون ليمهدوا الطريق ويشيدوا بأجسادهم جسرًا كى تعبر الحرية إلى مصرنا الحبيبة.. ففى لحظة واحدة اندفعت أمواج البشر فى تناغم حركى بديع، فى اتجاه واحد، هو ميدان التحرير «أيقونة الثورة المصرية».. وتعلو صيحات الجموع تنادى بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، حيث لم أستطع وأنا وسط الحشود أن أوقف نزيف الدموع التى انهمرت من عينى كالسيل، فرحًا باليوم الذى داعب أحلامى كثيرًا لتتحول مصر بتضحيات أبنائها إلى عروس فى ليلة عرسها فى نهاية الـ18 يومًا الأولى للثورة.
 
عندما قامت ثورة 25 يناير، شيدت الآمال وشردت الأحلام فى استعادة مصر عظمتها، فاصطدمت بالمتآمرين والمتأسلمين فهتكوا عرض الثورة، ثم ذبحوا الوطن بسلاح التطرف والنفاق والكذب فى عهد مرسى الذى لم يكتفِ وجماعته باغتيال أحلام الأنقياء من الثوار والبسطاء من الشعب إنما استباحوا حرمة مصر كلها فأرادوا بيع عرضها إلى أراذل البشر.. لتقاوم مصر البذاءات والطعنات، ليس فقط من الغرباء، إنما أيضًا من بعض أبنائها الذين خانوها، لتسقط فى بئر عميقة وتدخل الإنعاش وتكاد أن تموت، لولا أن جاءتها الصدمات الكهربائية فى الثلاثين من يونيو 2013م ليهبها الله عز وجل الحياة من جديد، وهى على فراش الموت ليتجدد الأمل فى أن تتعافى.
 
مصر الآن فى مرحلة النقاهة، تحاول أن تتماسك وتدفع ما ألَمّ بها من طعنات فى لحظات التيه التى مرت بها خلال رحلتها فى محاولة استعادة شبابها ورونقها القديم ليتجدد الأمل لدى أبنائها المخلصين، بعد أن مرت مرحلة حكم الإخوان البغضاء.. ليس فقط فى أن تتنفس إنما لتركض مسرعة تجاه التقدم والرقى، فتطير إلى الآفاق، فُتعد برامج تأهيلها وإعدادها لسباق العدو نحو المستقبل.ليبقى لزامًا علينا أن نواجه من يحاول أن يفرقنا.. فمن شارك فى 25 يناير ولم يشارك فى 30 يونيو، نعت الأولى بالثورة والأخيرة بالانقلاب.. أما من شارك فى 30 يونيو ولم يشارك فى 25 يناير فدافع عن وصف الأولى بالثورة وتشنج فى وصف يناير بالمؤامرة.. أما من شارك فى الثورتين وآمن بهما فستجده واسع الأفق فى تقبل مناقشة أخطاء كل منهما، فلا تغيير بلا ضرر، ولا ثورة بلا أخطاء، أو حتى مؤامرات تحاك من خبثاء حولها من محترفى الصيد فى الماء العكر.. لكن الأزمة الحقيقية فى تحجر العقول.
 
لا يمكن أن نجد إجماعًا كاملًا من شعب على شخوص قادته وحقب تاريخه المتتابعة، فمن الناس والمؤرخين من يرى أحمد عرابى رمزًا لحب الوطن حتى الفناء، ومنهم من يحمّله مسؤولية الاحتلال البريطانى لمصر، ومنهم من يبجّل مصطفى كامل كزعيم وطنى، ومنهم من يصفه بالنصّاب المحترف، ومنهم من ينظر إلى سعد زغلول كمفجر لثورة 1919م، ومنهم من يراه مجرد مدمن للقمار ومتسلق.. ومن المعاصرين من يرى 23 يوليو ثورة، ومنهم من ينعتها بالانقلاب العسكرى.. كذلك ثورتا 25 يناير و30 يونيو لم تنجوَا من الاختلاف حولهما.. كيف لا وهما فى النهاية فعل بشرى لا يمكن أن يخلو من النواقص؟! فمن يرى 25 يناير مؤامرة بحتة لم يحاول أن يتلمس كبد الحقيقة بعيدًا عما يدور فى فلك سمعة الثورة من خزعبلات لا منطق لها.. فإذا ما ثار شعب فاض به الكيل من الاستبداد وسيطرة قلة على خيرات مصرنا تاركين الفتات للسواد الأعظم من شعب ناله فقر مدقع، ومرض عضال وجهل خلفه حكم ديكتاتورى يسيطر من خلاله على البسطاء.. فكيف يتحول الإعلان عن أوجاعه والموت من أجلها إلى مؤامرة؟!
 
ففى الذكرى السادسة لثورة 25 يناير، ما زال قلبى وعقلى ينتميان إليها، لكن حبى لهذه الثورة المجيدة لا يمكن أن يفوق حبى لمصر، ولا يمكن أن يعمينى عن أخطائها، ولا حتى عن المؤامرات التى حيكت على أطرافها.. فأنا أحبها ولا أعبدها كالأصنام من دون الله.
 
فعلى قاعدة وطنية بحتة، وأخذًا بتلابيب المنطق، سأتناول فى المقالات المقبلة المرحلة ما بين ثورتى 25 يناير و30 يونيو بكل أحداثها وأطرافها.. اجتهادًا وإسهامًا فى محاولة متواضعة لنرى الصورة المشوشة بشكل أكثر وضوحًا ودقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الواقع

مقال جميل

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

ثـــــــــورة 25 ينايــــــــر المتآمـــــــــر عليـــــــــها

ثورة 25 يناير2011 التى خرج فيها الشعب المصرى بجميع فئاته و أطيافه ليطالب بحقه فى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية انتهت وفشلت فى يوم 11 فبراير 2011 لعدم توافر الأركان الأساسية للثورات فيها فلم يكن هناك هيكل تنظيمى دائم لها ولجان وعناصر قيادية تستمر فى حماية أهدافها ومتابعة تنفيذها وبعد أن سمح الثوار لرئيس مخلوع ان يقرر مصير البلاد من بعده و تركوا الميدان هاتفين "الجيش والشعب ايد واحدة" ومنحوا بذلك الفرصة للمتآمرين الذين خدعوهم بإظهار تأييدهم لثورتهم وتعاطفهم معها ثم إنقضوا عليها بعد أن نجحوا فى التخلص من رأس النظام ثم عاقبوا الشعب المصرى بإفتعال الأزمات والمشاكل وحرموه من حقه فى الأمن والأمان و نجحت استراتيجيتهم فى تحويل مشاعر التمرد لديه الى احساس بالذنب وبأنه المسئول الوحيد عن كل ماحدث له من سلبيات فأستغاث مطالبا بالأمن والأمان بعد أن عاش أسوأ أيام الفوضى والقلق والخوف والأزمات فتنازل عن كل مطالبه بعد أن سلبوا منه إرادته وشعر بالاحباط وأصابتة حالة من عدم الاكتراث و اللامبالاه وأصبح دون نشاط أو فاعلية وظهر ذلك عندما قاطع الأنتخابات البرلمانية الأخيرة فى عام 2015 رغم المحاولات والجهود المضنية لتعبئته وحشده

عدد الردود 0

بواسطة:

وئام

25 مصائب

25 _مصائب هذا اليوم الاسود الذي نزل بالخراب على البلد_ بين الثورة والمؤامرة وانت يابتاع 6 ابريل كنت مع اي اتجاة الثورة ولا المؤامرة خربتم البلد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة