رئيس "الاستشعار عن بعد" يكشف سلبيات تأخُّر إنشاء وكالة الفضاء المصرية

الأحد، 08 يناير 2017 03:00 ص
رئيس "الاستشعار عن بعد" يكشف سلبيات تأخُّر إنشاء وكالة الفضاء المصرية قمر صناعى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أن عدم إنشاء مصر وكالة فضاء مصرية حتى الآن بمثابة نقطة ضعف فى ملف التقدم للحصول على استضافة وكالة الفضاء الإفريقية.

 

وشدد الدكتور مدحت مختار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، ضرورة أن تسرع الدولة فى الموافقة على قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، مضيفا: "العالم ينطلق يوميا حولنا والوكالة بمثابة الإعلان الرسمى بسياسة مصر الفضاء ويجب أن توافق على إنشائها الدولة كى نستطيع التعاون مع الدول فضائيا". وتابع مختار، أنه من الصعب أن تتقدم مصر بطلب لاستضافة وكالة الفضاء المصرية دون امتلاك وكالة محلية.

 

جدير بالذكر أن قانون إنشاء الوكالة مر بعدد من الخطوات خلال السنوات الماضية حيث أرسل من هيئة الاستشعار عن بعد إلى وزارة التعليم العالى والتى بدورها أرسلته إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه، حيث اعتمده فى شهر أغسطس الماضى، ثم أرسل للبرلمان والذى أرسله بدوره للمجالس التخصصية مؤخرا لنظره ومن المقرر إرساله إلى البرلمان مرة أخرى للموافقة عليه سيتم إرساله إلى رئيس الجمهورية لاعتماده نهائيا.

 

ويتكون مشروع القانون من 14 مادة انفرد "اليوم السابع"، بنشرها مؤخرا وتتبع الوكالة رئيس الجمهورية ويكون مقرها الرئيسى مدينة القاهرة ولها إنشاء فروع فى جميع أنحاء الجمهورية وتهدف إلى نقل وتوطين علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضى المصرية بما يخدم إستراتيجية الدولة فى مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومى، وتباشر كافة الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافها ولها على الأخص عدة أعمال تتمثل فى وضع الاستراتيجية العامة للدولة فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك هذه التكنولوجيا ووضع برنامج الفضاء الوطنى والتصديق عليه من المجلس الأعلى للوكالة على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة