مقالات الصحف المصرية.. محمد أمين: ثورة البورصة.. مرسى عطا الله: السيسى ورياح التغيير.. خالد منتصر: التجربة على بول الإبل جريمة علمية.. عماد الدين حسين: من سفاجا وأرقين إلى جغبوب

السبت، 07 يناير 2017 10:06 ص
مقالات الصحف المصرية.. محمد أمين: ثورة البورصة.. مرسى عطا الله: السيسى ورياح التغيير.. خالد منتصر: التجربة على بول الإبل جريمة علمية.. عماد الدين حسين: من سفاجا وأرقين إلى جغبوب مقالات الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

الأهرام
مكرم محمد أحمد يكتب: عكس المطلوب وعكس الآية.. هواجس إثيوبية وتطمينات مصرية!

 

مكرم-محمد-أحمد

 

تحدث الكاتب، عن استمرار النخبة الحاكمة فى أثيوبيا، فى تعليق خطاياها ومشاكلها وإخفاقاتها على شماعة مصر دون دليل، وكانت آخرها اتهام مصر، بأنها المحرك الأول للاضطرابات الواسعة التى جرت على مدى الشهور الأربعة الأخيرة فى مناطق قبائل الاورومو.

وأوضح الكاتب، أن مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لبناء علاقات قوية مع كافة الدول الأفريقية خاصة دول حوض النيل، تؤكد حرص مصر على توثيق علاقاتها مع اثيوبيا ورغبتها فى تعزيز العلاقات المشتركة والوصول إلى تسوية صحيحة لمشكلة سد النهضة تقبلها كل الاطراف، ولكن دون توجيه ايه اتهامات جزافية لمصر دون دليل.

مرسى عطا الله يكتب: السيسى ورياح التغيير!

 

مرسى-عطا-الله
 

 

أوضح الكاتب، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، يسابق الزمن لإحداث إصلاحات جذرية فى البنية المصرية سواء سياسية واقتصادية واجتماعية، لتمكن مصر من بلوغ أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والذات فى شتى المجالات، مؤكداً على دور الأجهزة المعاونة للرئيس فى توفير البيانات والمعلومات الأمنية والدقيقة، التى تؤمن الاختيار الصحيح للعناصر الجديدة التى ستمسك بزمام المهام الجديدة لمرحلة النهوض ممن يمتلكون الرؤى المستقبلية الإيجابية، حتى لا تتسلل إلى المشهد مرة أخرى عناصر تنتصر للانعزال الفكرى الذى صنع الأوجاع الاقتصادية والاجتماعية التى نسعى لعلاجها وعدم السماح بتكرارها.

المصرى اليوم
محمد أمين يكتب: ثورة البورصة!

محمد-أمين
تحدث الكاتب، عن إعلان البنك المركزى المصرى ارتفاع الاحتياطى الأجنبى إلى 24.265 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2016، بزيادة قدرها ١٫٣ مليار فى نوفمبر، والذى يمثل "ثورة البورصة المصرية"، وما يعنى أن عام 2017 ربما يكون "عام الأمل" كما تشير التقديرات.

وأكد الكاتب، أن ثورة البورصة ينبغى أن تقابلها ثورة فى التنمية والاستثمار والإنتاج، لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، بحيث يكون تأثيرها الإيجابى على المواطن البسيط.

حمدى رزق يكتب: ذُبح حقاً كما يذبح الدواعش ضحاياهم!!

حمدى رزق

تحدث الكاتب، عن الخطورة التى تمثلها جريمة ذبح المواطن المصرى "يوسف لمعى" أمام محله فى قلب شارع "خالد بن الوليد" بالإسكندرية، على يد التكفيرى "عادل عسلية"، الذى اعترف أمام النيابة، قائلاً : "لقد أقمت عليه الحد".

وأوضح الكاتب أن الخطورة تكمن فى إمكانية تحول الفكر التكفيرى إلى قاعدة عامة، يستحل بها المتطرفون دماء المصريين جميعاً، بنشر طرق الذبح على الطريقة الداعشية.

الشروق
فهمى هويدى يكتب: انتحار صحيفة

 

فهمى هويدى

 

تحدث الكاتب، عن توقف جريدة "السفير" اللبنانية عن الصدور كلياً ابتداء من اليوم الأول فى شهر يناير الحالى، بعد نضال استمر طيلة ٤٣ عاما، مشبهاً قرار التوقف الذى قامت به الجريدة اللبنانية بـ "الانتحار"، موضحاً أن التقدم الذى أحرزته جيوش الظلام المدججة بأسلحة الفتك والغواية، والساعية إلى قطع الطريق على نهوض العالم العربى وتقدمه، كانت سبب رئيسيا فى اختيار "السفير" أن تسلك طريق "لساموراى" الذى عرفته اليابان فى تاريخها، ففضلت الانتحار على الاستسلام والسقوط فى أوحال الهزيمة.

عماد الدين حسين يكتب: من سفاجا وأرقين.. إلى جغبوب

 

عماد الدين حسين

 

تحدث الكاتب، عن المشروعات القومية العملاقة التى يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الفترة الماضية، وكان آخرها تدشين الأسطول الجنوبى فى سفاجا، وافتتاح أعمال التطوير فى ميناء سفاجا البحرى وكذلك ميناء دمياط، موضحاً أن من المشروعات المهمة التى تم افتتاحها أيضا فى نفس اليوم، ميناء أرقين البرى على مسافة ١٣٠ ألف متر، الذى يربط ليس فقط بين مصر والسودان، بل بين مصر وأفريقيا ويسهل حركة التجارة والأفراد، ويقضى على ظاهرة الدروب الصحراوية الخطرة.

وأكد الكاتب، أن من الأمور الجيدة أن تكون هناك بنية تحتية كاملة، خصوصا شبكة الطرق والمواصلات والموانئ، لأنه من دون ذلك فلن يكون هناك استثمار محلى أو أجنبى.

 

الوطن
عمادالدين أديب يكتب: العام الجديد (7).. أصعب أعوام "السيسى"

 

عماد الدين أديب

 

أكد الكاتب، أن هذا العام هو أدق وأصعب أعوام التحدى للرئيس عبدالفتاح السيسى، لأنه عام بدء تسديد فاتورة اختياراته فى الداخل وفى الخارج، وهو العام الذى يمثل "الجسر التمهيدى" أو "أعقاب" عام 2018، الذى يعتبر نهاية فترته الرئاسية، وبدء الانتخابات الرئاسية للفترة الثانية.

وأوضح أن جماعة الإخوان والقوى المتحالفة معها من "6 أبريل" واليسار وبعض الناصريين، سوف تسعى إلى اختيار 3 تواريخ مثل 25 يناير و11/11 و 30 يونيو، للضغط على النظام، إما لخلخلته أو إسقاطه، ولكن "الاقتصاد" سيكون كلمة السر التى سينجح من خلالها "السيسى" فى التصدى لهذه المحاولات الفاشلة.

خالد منتصر يكتب: التجربة على بول الإبل جريمة علمية

 

خالد-منتصر
 

 

تحدث عن طرح سليمان فضل عضو مجلس النواب، نائب مطروح، فكرة أهمية بول الإبل فى علاج الكبد الوبائى، وفوائده الأخرى فى تقوية الشعر، مؤكداً أن كل ما قيل مغالطات ليست ناتجة عن خلط وتشويش علمى عند النائب فقط، ولكنها للأسف موجودة فى أذهان معظم الشعب المصرى، والسبب ضعف الثقافة العلمية وضياع مفهوم العلم وعدم تحديده وضبابيته عند الناس وخلطه بالسحر والوقوع فى فخ التفكير بالتمنى وليس بما هو مقروء فى الواقع.


الوفد
بهاء الدين أبو شقة يكتب: عودة الدورة الزراعية

 

بهاء الدين أبوشقة

 

تحدث الكاتب، عن ضرورة وأهمية تقليل الواردات الغذائية، والاتجاه إلى الاهتمام بالرقعة الزراعية وزيادة مساحتها عن طريق استصلاح الأراضى وزراعة المحاصيل التى تحتاجها البلاد، موضحاً أن تحويل الريف إلى "منتج" بدلاً من "استهلاكى"، يتطلب تشجيع الفلاحين والمزارعين على زراعة المحاصيل الأساسية التى يحتاجها المواطن عن طريق ما كان يسمى بالدورة الزراعية، وتكليف الفلاحين بضرورة الالتزام بها وعدم مخالفتها أو تخطيها.

وجدى زين الدين يكتب: مشروع قانون.. مشبوه!

 

وجدى زين الدين

 

أكد الكاتب، أن مشروع قانون الإيجارات القديم، والمعروض على مجلس النواب، يمثل صدمة كبيرة لجموع المصريين، وسيصدر للدولة مواجهة حتمية مع جموع المصريين الذين يستأجرون الشقق، لأنه يحقق فقط مصلحة المالك ولا يراعى الظروف الاجتماعية للمواطنين والمستأجر، موضحاً أن مشروع قانون الإيجار، يقضى بطرد المستأجرين للشقق والمحلات فى مدة أقصاه عشر سنوات وزيادة القيمة الإيجارية خلال هذه المدة، بالإضافة إلى مطالبة مشروع القانون بتوفير مساكن بديلة للذين يتم طردهم.


اليوم السابع
دندراوى الهوارى يكتب: حزن الإخوان ولقب شهيد وشائعة قتل وائل شلبى.. "اللى ارتشوا ماتوا"

 

دندراوى الهوارى

 

تحدث الكاتب، عن حالة التناقض المخيفة التى تعيشها مصر طوال السنوات الست الماضية، ففى الوقت الذى نادى فيه النشطاء والثوريين والنخب الحنجورية لمحاربة الفساد، واتجاه الجهات المعنية لتحقيق ذلك المطلب، نجد أن هذه النخب والنشطاء تدشن حملة تشكيك غير مبررة فيما تقوم به هذه الأجهزة المختصة فى الدولة.

وأشار الكاتب، إلى أن ردود الفعل بعد القبض على المستشار وائل شلبى فى قضية الرشوة الكبرى، ثم انتحاره، جاءت متناقضة للواقع وتحاول دفع الناس إلى التدمير والتخريب والتشوية، رغم ثبوت الواقعة وإثبات الطب الشرعى حالة الانتحار وعدم وجود شبهة للقتل.

أكرم القصاص يكتب: ألغاز الأسعار.. وأسعار الاحتكار

 

أكرم القصاص

 

أكد الكاتب، أن ما يحدث فى الأسواق المصرية والأسعار، لا علاقة له بأى قوانين للسوق والعرض والطلب، مشددا على أهمية تواجد تدخلات من الحكومة لتطبيق قانون العرض والطلب كما هو، وليس حسب الهوى.

وأشار الكاتب، إلى أن الاهتمام بالمشروعات القومية والإنتاج المحلى، سيساعد على تحجيم الاحتكار، ضارباً مثالاً بمشكلة نقص الأعلاف والمركزات واللقاح، رغم تواجد إنتاج ضخم للدواجن، مطالباً بوضع فكرة إنشاء مصانع محلية لإنتاج الأعلاف واللقاح والمركزات، ضمن المشروعات المتواجدة على خريطة الاستثمار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

تعويض الخسائر الناتجه عن التعويم تريليون ج للبورصه

البورصه تحتاج رفع 200%لتعويض التعويم لان السهم اللي كان قيمته 50ج محتاج ان يصبح 100ج علي الاقل

كانت البورصه قبل التعويم ب500 مليار الان نتمني ان تصل الي تريليون جنيه لتعويض خسائر التعويم// السيد البنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

أصدرت الوزارة قراراً بمنع سفر أي مسئول إلي الخارج إلا بقرار من رئيس الوزراء!!! أين هذا القرار؟

في يوم ما أصدرت الوزارة قراراً بمنع سفر أي مسئول إلي الخارج إلا بقرار من رئيس الوزراء!!! أين هذا القرار؟

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني

إلى تعليق 1

إلى تعليق 1. صح و بالمثل لودائع البنوك :)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة