بالصور.. مدير ميناء سفاجا البحرى: بدأنا فى تنفيذ تعليمات الرئيس بمحاسبة الشاحنات الأجنبية بالسعر العالمى للوقود.. وحجم التطوير أذهل الجميع.. والميناء الأكبر على ساحل البحر الأحمر

السبت، 07 يناير 2017 01:00 م
بالصور.. مدير ميناء سفاجا البحرى: بدأنا فى تنفيذ تعليمات الرئيس بمحاسبة الشاحنات الأجنبية بالسعر العالمى للوقود.. وحجم التطوير أذهل الجميع.. والميناء الأكبر على ساحل البحر الأحمر ميناء سفاجا البحرى
البحر الأحمر – عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت إدارة ميناء سفاجا البحرى والتابعة لهيئة موانئ البحر الأحمر، فى تنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إيجاد آلية لتوفير استهلاك الوقود بالنسبة للشاحنات العاملة من خلال ميناء سفاجا، ومحاسبة الشاحنات الأجنبية فى حالة تموينها من داخل مصر بالسعر العالمى وليس بالأسعار المتاحة للمواطنين المصريين، وبضرورة إقامة محطات وقود لسيارات النقل الثقيل، وأن تعمل كل قطاعات الدولة وفق منهج واحد.

 

من جانبه، قال العميد وليد الشاذلى مدير ميناء سفاجا البحرى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاحه لتطويرات ميناء سفاجا البحرى أمس، أمر بالحفاظ على المال العام وعدم إهداره، وكذلك طالب بإيجاد منظومة لمحاسبة الشاحنات غير المصرية العاملة من خلال ميناء سفاجا البحرى، بالنسبة للوقود بالسعر العالمى وليس بسعر المدعم للمواطن المصرى، وأن تلك الشاحنات تستهلك كميات كبيرة من الوقود.

 

أضاف فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع"، أنه على الفور تم العمل على إيجاد منظومة لمحاسبة تلك الشاحنات، بالنسبة للوقود التى تحصل عليه من مصر خلال دخولها الأراضى المصرية من ميناء سفاجا عن طريق قراءة عداد الكيلو مترات الخاصة بها بمجرد دخولها، والاحتفاظ به لحين خروجها وإعادة قراءة العداد مرة أخرى، ويتم محاسبة كم عدد الكيلو مترات التى قضتها داخل مصر ومحاسبة كم تستهلك من الوقود ودفع المقابل بالسعر العالمى للسولار.

 

وأوضح لـ"اليوم السابع"، أن تلك المنظومة تعمل على تقليل الإنفاق بالنسبة للسولار، حيث تصل ميناء سفاجا قرابة آلاف الشاحنات الأجنبية سنويا، جميعها تدخل البلاد وتقوم بتموين السولار من محطات الوقود المختلفة مثلها مثل السيارات المصرية التى تحصل على الوقود المدعم، موضحا أنه تنفيذا لتعليمات الرئيس فى ذلك الشأن سيتم محاسبة الشاحنات الأجنبية بالسعر العالمى للسولار، بنظام قراءة عداد الكيلو مترات الخاصة بالشاحنة خلال دخولها وخروجها.

 

من جانب آخر، قال الشاذلى، إن تطويرات ميناء سفاجا التى افتتاحها الرئيس أمس أذهلت الجميع، مؤكدا على أن رئيس الجمهورية لم يوجه بأى ملاحظات بشأن تطويرات الميناء، حيث إنه يعد الآن أكبر ميناء بحرى على ساحل البحر الأحمر، مضيفا أنه بالنسبة لتوجيه رئيس الجمهورية أول أمس خلال افتتاح الميناء بتقليل العمالة الزائدة بالنسبة لرجال الجمارك، أن الازدحام فى العمل وقلة عدد رجال الجمارك بالفعل تظهر خلال موسم معين وهو عودة العمالة المصرية بالخارج، وذلك فى نهاية العام الدراسى وشهر رمضان، مؤكدا على أن الرئيس وجه بالاستعانة برجال جمارك من موانئ أخرى سواء كانت جوية أو بحرية لسد العجز، وبذلك سيتم تقليل الإنفاق بالنسبة لإنشاء مبانى خاصة بهم للإقامة والمعيشة ومرتبات شهرية وبدلات.

 

وأوضح أنه بالنسبة لتفاصيل التطوير التى حدثت بميناء سفاجا البحرى والتى قام الرئيس بافتتاحه، أكد مدير ميناء سفاجا البحرى، أن الميناء أصبح بوابة مشرفة لمصر، وأولى قطرات التنمية لمحافظات جنوب الصعيد، وأن ميناء سفاجا البحرى يخدم محافظات الصعيد ومن خلاله تبدأ استثمارات فى الصعيد، مشيرا إلى أن المساحة الإجمالية للميناء قبل عملية التطوير كانت مساحته 440 ألف متر مربع، أصبحت عقب عملية التطوير 812 ألف متر مربع، وتبلغ تكلفة التطوير 510 ملايين جنيه، وأصبح بذلك أكبر ميناء بحرى على ساحل البحر الأحمر، ويمتلك رصيفا بحريا، بطول 1000 متر تقريبا، ينقسم إلى 5 أقسام أولاً رصيف الغلال والذى تصل من خلاله سفن المحملة بالغلال وأهمها القمح، ثم رصيف سفن الركاب، ثم رصيف الألومنيوم والتى تصل إليه السفن المحملة بألومنيوم التى تغذى مصنع ألومنيوم نجع حمادى وسفن الفحم، ثم رصيف أبو طرطور الذى تصدر من خلاله الفوسفات والكوارتز، ثم رصيف رأس حجرية والذى يستقبل سفن المواشى وشحنات العجول.

 

كما شملت عملية التطوير فى ميناء سفاجا البحرى، أولاً إنشاء كوبرى للمسافرين يربط بين الرصيف البحرى وصالات السفر والوصول، بمسافة 500 متر مربع، مزود بسلالم متحركة وطوارئ ومشيات كهربائية ومكيفة، يستقلها الراكب من محطة الركاب الواقعة بين صالات السفر والوصول، وصولاً إلى الرصيف البحرى ثم إلى المركب، ويمتلك كل الإمكانيات لذوى الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، من مشيات متحركة وسلالم متحركة.

 

وأكد الشاذلى، لـ"اليوم السابع" أنه تم تطوير محطة الركاب "صالة السفر والوصول" إلى أن أصبحت صرحا عملاقا مشرفا لمصر، حيث إن محطة الركاب تم تطويرها من حيث المساحة من 4 آلاف متر مربع إلى 12 ألف متر مربع، بطاقة استيعابية لمليون و300 راكب سنوياً، كذلك شملت مبانى إدارية مختلفة بداخلها من حيث الجوازات والجمارك وجميع الخدمات التى يحتاجها الراكب طول فترة تواجده بداخلها.

 

وأضاف أن صالتى السفر والوصول أذهلتا جميع الزوار المرافقين للرئيس ومن قبلهم الركاب الذين يصلون أو يغادرون من خلال الميناء، مؤكدا أن ما حدث من تطوير لمحطة الركاب داخل ميناء سفاجا البحرى سوف يؤكد للراكب المصرى أو الزائر الأجنبى أن مصر تسير بالطريق الصحيح، كما تم تزويد صالات السفر والوصول بمقاعد مطاطية ذات شكل مميز، ومكيفة، وأن سقف صالة السفر والوصول يحتوى على مادة ضد الحرائق، بجانب وجود منظومة كاملة ضد الحرائق.

 

كما افتتح الرئيس أمس "محطة التربتيك" حيث كانت مساحتها 7 آلاف متر وارتفعت إلى 14 ألف متر، وبطاقة استيعابية 30 ألف سيارة سنوياً، وتم تجهيز محطة التربتيك بجميع الخدمات لإنهاء الإجراءات الجمركية والمرورية والكشف عن الحقائب والجوازات وخلافه وخدمات بنكية وكافتيريات وساحات انتظار تليق بالمسافر المصرى أو السائح الذى ينوى زيارة مصر من خلال ميناء سفاجا.

 

وقال الشاذلى، إنه فى عام 2014 تنازلت محافظة البحر الأحمر عن مساحة تبلغ مساحتها 100 ألف متر لصالح ميناء سفاجا البحرى لتنضم لعملية التطوير، داخل الميناء، مؤكدا أنه تم تخصيص تلك المنطقة لساحة الشاحنات، مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية لساحة الشاحنات داخل ميناء سفاجا بعد التطوير تسع 40 ألف شاحنة، وتم تقسيم الساحة إلى جزء للشاحنات الصادرة وآخر للشاحنات الواردة، وتم تخصيص جميع الخدمات من مرور ومفرقعات وجمارك وميزان وخدمات بنكية ودورات مياه وساحة انتظار وخلافه، داخل كل منطقة على حد سواء الصادر أو الوارد، كما تم تخصيص بوابة خاصة للشاحنات من مدخل الميناء.

 

وأكد على أنه تم تخصيص منطقة للبرادات الكبيرة التى تحمل بضاعة قابلة للتلف داخل ساحة الشاحنات، حيث تم تجهيز المنطقة بكابلات كهربائية يتم تركيبها داخل البرادات لتشغيل المبردات حتى لا تتلف البضائع المحملة لحين إنهاء إجراءات الشاحنة، تتميز تلك الساحة بمظلات مميزة ومحطة طاقة شمسية كبيرة لتوليد الكهرباء، كما تم تزويد ساحة الشاحنات بمبنى لوجستى خارجى، مكون من دورين بمساحة 800 متر يستخدم لخدمات الشاحنات الخارجية قبل دخول الشاحنات إلى الميناء، والاستعلامات وخلافه.

 

وقال إن البنية التحتية فى عملية التطويرات بميناء سفاجا البحرى، الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، تعتبر من أهم عمليات التطوير فى الميناء، فالنسبة للكهرباء فقد تم إنشاء موزع رئيسى للميناء مرتبط بمحطة محولات سفاجا، وعدد 15 محولا بقدرة إجمالية 16 ميجا وشبكة جهد متوسط بطول 7300 م /ط وجهد منخفض 22000 م /ط وعدد 80 لوحة جهد منخفض وعدد 31 عمود هاى ماست، و223 عمود إنارة، كما تم تركيب شبكة تيار خفيف "كهرباء ومعلومات" بطول 25 ألف متر وشبكة صرف صحى بطول 5600 م /ط وعدد 6 بيارات رفع.

 

وكشف مدير ميناء سفاجا البحرى أن عملية التطوير بالميناء شملت، عمل منظومة إلكترونية جديدة، لا توجد إلا بميناء سفاجا البحرى وهى تعمل بنظام RFID والخاصة بتنظيم عمل الشاحنات وعدم تكدسها وإنهاء إجراءاتها فى أسرع وقت وتوفيرا فى تكلفة عملية النقل البحرى، وكذلك تخفيضا للنفقات على شركات الشحن أو الوكيل الملاحى التى يتعامل مع الميناء، ولجذب الاستثمار وعمليات نقل البضائع للميناء، مما يؤدى فى النهاية لتقليل تكلفة المنتج للمستهلك.

 

وأوضح كيفية عمل المنظومة الذكية داخل الميناء وما هى الإيجابيات التى تنتج عقب استخدام المنظومة التى تعمل على نظام الإلكترونى rfid، قائلا، إن كل صاحب شأن سواء كان صاحب مكتب شحن أو وكيل ملاحى أو وكيل شحن وتفريغ يعمل عن طريق ميناء سفاجا البحرى يمكنه الدخول على موقع الميناء الخاص بالنظام الذكى www.rspa-eg.com وتسجيل بيانات الشاحنة عبر المنظومة على الموقع الإلكترونى، سواء صادر أو وارد أو تفريغ من المراكب، وطباعة الباركود الناتج من عملية التسجيل وتعليقه بصورة واضحة على زجاج السيارة الأمامى .

 

وأضاف من خلال تلك المنظومة يتم تدوين رقم السيارة ونوع الحمولة وتتبع لأى وكيل وخلافة وتحديد موعد سفرها أو دخولها الميناء، بمجرد دخول الشاحنة من الأبواب المخصصة لها، وهى بوابة الشاحنات، وتبدأ عملية المنظومة بقراءة الباركود والتأكد من بياناتها ثم السماح لها بالدخول.

 

وتابع أن الشاحنة تبدأ دورتها بإنهاء الإجراءات المختلفة وفى كل مرحلة يتم قراءة الإجراءات وتدوينها من خلال موظف الإجراء، أو من خلال كاميرات القارئ الآلى للبيانات، ومن بين تلك الإجراءات الوزن والجمارك، والجوازات، وفى كل مرة يتم تدوين الوزن وإنهاء الجمارك والجوازات والحجر الزراعى والصحى إذا لزم وكذلك تدوين الرسوم، وأن مميزات تلك الخدمة، أولاً توفير وقت كبير من العمل اليدوى، ثانياً، تقلل من العنصر البشرى فى العمل، وكذلك تعمل على توفير النفقات فى عملية الشحن والتفريغ، وتحارب الفساد من خلال عدم تدخل العنصر البشرى فيها .

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية افتتح الخميس عملية التطويرات بميناء سفاجا البحرى، والتى تمت بتكلفة 510 ملايين جنيه، يرافقه خلال الزيارة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع، وعدد من الوزراء وقيادات القوات المسلحة.

أحواض الغسيل داخل الحمامات بميناء سفاجا بعد التطوير
أحواض الغسيل داخل الحمامات بميناء سفاجا بعد التطوير

 

راحات داخل صالة السفر بميناء سفاجا البحرى
راحات داخل صالة السفر بميناء سفاجا البحرى

 

راحات كبار السن داخل ميناء سفاجا
راحات كبار السن داخل ميناء سفاجا

 

ماكيت العام لميناء سفاجا والذى شاهده الرئيس أمس
ماكيت العام لميناء سفاجا والذى شاهده الرئيس أمس

 

حمامات ميناء سفاجا
حمامات ميناء سفاجا

 

سقف عازل بصالة الركاب
سقف عازل بصالة الركاب

 

شبابيك الجوازات واستراحات كبار السن فى صالة السفر
شبابيك الجوازات واستراحات كبار السن فى صالة السفر

 

صالة الركاب بعد التطوير بميناء سفاجا
صالة الركاب بعد التطوير بميناء سفاجا

 

صالة السفر بميناء سفاجا البحرى
صالة السفر بميناء سفاجا البحرى

 

ماكيت تطوير الميناء
ماكيت تطوير الميناء

 

مبنى إدارة ميناء سفاجا بعد التطوير
مبنى إدارة ميناء سفاجا بعد التطوير

 

محطة الشاحنات التى تسع 40 ألف شاحنة
محطة الشاحنات التى تسع 40 ألف شاحنة

 

محطة انتظار الشاحنات بميناء سفاجا
محطة انتظار الشاحنات بميناء سفاجا

 

مدخل صالة الوصول بميناء سفاجا البحرى بعد التطوير
مدخل صالة الوصول بميناء سفاجا البحرى بعد التطوير

 

منطقة إنهاء إجراءات السفر بصالة الركاب
منطقة إنهاء إجراءات السفر بصالة الركاب

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم شهاب

أول مرة اقول رائع

بسب استخدام المنظومة الإلكترونية و البأركود و عدم الاختلاط مع الموظفين و الفساد و الطاقة الشمسية لكن ممكن السائقين يلعبون فى الكيلومترى بتاع السيارة

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf Hassan

عقبال ما نحاسب السفارات بالقيمة العالمية للوقود

يا رب نحاسب السفارات الأجنبية كمان بالسعر العالمي للوقود مش يمونوا سيارتهم بالوقود المدعم و يحاربونا أقتصاديآ

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

استخدام التكنولوجيا والتحصيل الإلكتروني للخدمات يحد من الفساد وتقديم الخدمة بسرعة وبجودة عالية.

الكثير من الدول التي حاربت الفساد طبقت منظومة التحصيل الإكتروني المركزي لجميع الخدمات الحكومية بحيث تفصل بين إصدار الفاتورة والتحصيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

salah

والسفارات كمان

مطلوب محاسبة السفارات والهيئات الدبلوماسية وهيئات الامم المتحدة الموجوده فى مصر وكل الهيئات الاجنبية والشركات الاجنبية والمنظمات الاجنبية ووكالات الانباء العالمية يجب ان يحاسبوا بلاسعار العلمية فى استهلاك الوقود والطاقة الكهربائية والمياة لانة من غير المعقول ان ندعم هذة الجهات ونحاسبها بلاسعار الدعمة

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

و رجال الاعمال كمان و من دخلهم فوق 30 ألف جنيه شهرياً

و رجال الاعمال كمان و من دخلهم فوق 30 ألف جنيه شهرياً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة