الصين تتخلى أخيرا عن الفحم.. بكين تلجأ للطاقة المتجددة لمحاربة السخام..360 مليار دولار استثمارات فى "الطاقة" وتوفير 13 مليون وظيفة فى القطاع بحلول 2020.. وتعهدات بانخفاض 15% من استخدامات الفحم خلال 4 سنوات

السبت، 07 يناير 2017 10:00 م
الصين تتخلى أخيرا عن الفحم.. بكين تلجأ للطاقة المتجددة لمحاربة السخام..360 مليار دولار استثمارات فى "الطاقة" وتوفير 13 مليون وظيفة فى القطاع بحلول 2020.. وتعهدات بانخفاض 15% من استخدامات الفحم خلال 4 سنوات الألواح الشمسية المستخدمة فى الصين
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت الطاقة الشمسية رسميا أرخص مصدر للطاقة المتجددة فى البلدان ذات الدخل المنخفض، مما يتيح إمكانية تخلى الشركات والحكومات عن الفحم والغاز كمصدر للطاقة. لذلك قررت الحكومة الصينية الاستغناء عن الفحم بالرغم من أنها الدولة الأكبر المستخدمة للفحم على مستوى العالم، وبحسب الخطة، سيكون الحد الأقصى لإجمالى استهلاك الطاقة خمسة مليارات طن فحم مكافئ بحلول 2020، ما سيترجم إلى خفض بنسبة 15 % فى استخدام الطاقة لكل وحدة من اجمالى الناتج المحلى بحلول 2020، لتبدأ بكين فى استثمار 360 مليار دولار فى مجال الطاقة المتجددة.

 


استخدام الألواح الشمسية فى منطقة التبت
استخدام الألواح الشمسية فى منطقة التبت

 

وقالت الوكالة الوطنية للطاقة فى الصين، فى تقرير لها قبل أيام إن الطاقة المتجددة بما فى ذلك طاقة الرياح والمياه والطاقة الشمسية والنووية سوف تسهم بنحو نصف طاقة توليد الكهرباء بحلول 2020، وهو ما يمثل تجنبا عن مصادر الطاقة الملوثة للبيئة.

وأشارت الوكالة، إلى أن الصين تتجه للسيطرة على واحدة من الصناعات الأسرع نموا فى العالم، فى الوقت الذى تتخذ فيه الولايات المتحدة مسار معاكس، مع اقتراب تولى الرئيس الجديد دونالد ترامب.

استخدام الألواح الشمسية أعلى المنازل
استخدام الألواح الشمسية أعلى المنازل

 

وأعلنت الوكالة الصينية، إن الخطط الجديدة سوف تخلق أكثر من 13 مليون وظيفة فى قطاع الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، والحد من تزايد الغازات المسببة للاحتباس الحرارى، التى تساهم فى ظاهرة الاحتباس الحرارى، وتقليل كمية السخام الذى غطت بكين فى الأيام الأخيرة وغيرها من المدن الصينية فى سحابة ضارة من الضباب الدخانى.

الألواح الشمسية فى الصين
الألواح الشمسية فى الصين

 

فى السياق نفسه، أصدر مجلس الدولة الصينى خطة شاملة بشأن الحفاظ على الطاقة وتقليل الانبعاثات خلال الفترة من 2016 حتى 2020، وضمت الخطة 11 إجراءاً مفصلا لدفع إجراءات ترشيد استهلاك الطاقة وتقليل الانبعاثات، متضمنة تقليل استهلاك الفحم وتدعيم استهلاك الطاقة فى المجالات الرئيسية وتشديد السيطرة على الانبعاثات الملوثة وتطوير الاقتصاد الدائرى وتحسين الدعم التكنولوجى وزيادة دعم السياسات المالية وتعزيز الادارة.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، أن الحكومة الصينية أعلنت عن خطط لاستثمار 360 مليار دولار فى مجال الطاقة المتجددة بحلول عام 2020.

كما ألغت الصين رسوما جمركية على معدات الحفر المستخدمة فى 20 حقلا من حقول التنقيب عن النفط والغاز بغرب البلاد فى خطوة ستعزز إنتاج النفط.

وذكرت وزارة المالية الصينية أن هذا الإجراء المقرر تطبيقه حتى 31 ديسمبر 2020 ينطبق على امتيازات النفط واحتياطيات الغاز الطبيعى فى أربع مناطق من بينها شينجيانغ ومنغوليا الداخلية والتبت وإقليم شينغهاى.

 

الاستخدامات المختلفة للطاقة الشمية
الاستخدامات المختلفة للطاقة الشمية

 

وأضافت أن الصين ألغت أيضا ضريبة القيمة المضافة المفروضة على أكثر من 100 نوع من المعدات المستخدمة فى الحقول النفطية ذات التطوير المشترك.

ومن جانبها أعلنت لجنة التعليم بالعاصمة الصينية بكين، عن خطة تثبيت أجهزة تنقية الهواء فى بعض المدارس ورياض الأطفال التجربيبة لحماية التلاميذ من الضباب الدخانى الشديد الذى تعانى منه بكين فى الفترة الأخيرة.

 

الطاقة الشمسية فى الصين
الطاقة الشمسية فى الصين

 

 

وأضافت اللجنة، أن الحكومة ستوفر الدعم المالى لهذا المشروع، وسيتم الأعمال التجربية بداية الأسبوع المقبل، حتى الوصول إلى برنامج عملى وتسريع أعمال تثبيت المعدات فى المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية ورياض الأطفال فى المدينة.

وأشارت اللجنة، إلى أنه طلبت المؤسسات التعليمية فى مناطق المدينة المختلفة اتخاذ الإجراءات لاستجابة الضباب الدخانى، ووقف الحصص الدراسية والأنشطة فى الهواء الطلق.

تجدر الاشارة إلى أن الفحم هو المصدر الرئيسى للطاقة فى الصين، حيث مثل 64 % من إجمالى استهلاك الطاقة فى 2015، كما شهدت بكين والمدن الأخرى موجة ضخمة من الضباب الدخانى الملوث الفترة الأخيرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة