بقيمة 470 مليون جنيه إسترلينى..

"فورتكس" تستحوذ على مشروعات للطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة

الجمعة، 06 يناير 2017 01:20 م
"فورتكس" تستحوذ على مشروعات للطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت شركة فورتكس المختصة بالاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، أنها أبرمت اتفاقية جديدة للاستحواذ الكامل على مجموعة متنوعة من مشروعات الطاقة الشمسية المملوكة لشركة TerraForm Power بالمملكة المتحدة.

 

وتقدر القيمة الإجمالية للأصول المستهدف الاستحواذ عليها (قيمة المنشأة) بنحو 470 مليون جنيه إسترلينى، حيث تشمل 24 محطة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 365 ميجاوات، وهى من أكبر محافظ الطاقة الشمسية على مستوى المملكة المتحدة، وتتطلع الشركة إلى إتمام الصفقة بعد استيفاء الشروط وتلبية المتطلبات الخاصة باتفاقية الشراء.

 

وفى هذا السياق أشاد كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس، بالجهود التى بذلها فريق الاستثمار المباشر على مدار العامين الماضيين لتحويل "فورتكس" من كيان ناشئ إلى واحدة من أبرز الشركات المتخصصة فى مشروعات الطاقة المتجددة على الساحة الأوروبية، حيث ستتجاوز قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة 822 ميجاوات من خلال مشروعاتها المنتشرة فى المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا والبرتغال.

 

وأضاف "عوض"، فى بيان صحفى اليوم الجمعة، أن الصفقة الجديدة تعكس استراتيجية الشركة المعلنة والتى تهدف إلى تبنى نموذج بنك التاجر سعيًا للاستفادة من قوة الموقف المالى للشركة ودعم أعمال القطاعات التشغيلية الرئيسية، وبالتالى تعظيم العائد الاستثمارى للمساهمين.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الأصول التى سيتم الاستحواذ عليها بمقتضى الاتفاقية يبلغ عمرها فى المتوسط عامين، ويقدر عمرها الافتراضى بنحو 30 عامًا.

 

وتستفيد تلك الأصول من حوافز الاستثمار فى الطاقة المتجددة التى أقرتها الحكومة البريطانية (Renewables Obligation Certificates) بالإضافة إلى اتفاقيات بيع طويلة الأجل لإجمالى الطاقة المنتجة لمدة تتجاوز 14 عامًا مع مجموعة من أكبر الشركات العاملة فى قطاع الكهرباء بالمملكة المتحدة وأوروبا، ويبلغ إجمالى الالتزامات والديون البنكية لتلك الأصول حوالى 300 مليون جنيه إسترلينى، وتعتزم "فورتكس" إعادة تمويل تلك المديونيات بمجرد الانتهاء من إتمام الصفقة.

 

وسوف تثمر هذه الصفقة عن نمو القيمة الإجمالية لاستثمارات "فورتكس" منذ عام 2014 إلى 1.4 مليار دولار أمريكى تقريبًا، متضمنة عمليات الاستحواذ على مجموعة متنوعة من مشروعات الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية 457 ميجاوات موزعة على أربع دول تابعة للاتحاد الأوروبى من شركة EDP Renováveis S.A، التى اتمتهم الشركة خلال العامين الماضيين.

 

وسوف يتم تكليف شركة Lightsource الرائدة فى أوروبا بمجال تطوير وإدارة محطات الطاقة الشمسية، بدور الشريك الفنى لخدمات التشغيل والإدارة حيث تتولى الشركة فى الوقت الحالى إدارة مشروعات تتجاوز قدرتها الإجمالية 1.33 جيجاوات.

 

ومن جهته أوضح كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، أن المملكة المتحدة تعتبر أحد أبرز أسواق الطاقة الشمسية فى أوروبا، مشيرا إلى أن الاستحواذ على هذه المحفظة المتنوعة من المشروعات يمثل حجر الأساس لتحقيق استراتيجيتنا الاستثمارية طويلة الأجل فى هذا السوق الواعد.

 

وأشار موسى إلى أن الأصول الحالية التى تمتلكها فورتكس تحقق عائدات نقدية جذابة للمستثمرين، معربًا عن سروره بإضافة المحفظة الجديدة وكذلك الاستعانة بأكبر شركة بريطانية متخصصة فى تطوير وإدارة مشروعات الطاقة الشمسية كشريك فنى خلال المرحلة المقبلة.

 

ومن جهته أعرب Nick Boyle الرئيس التنفيذى لشركة Lightsource، عن اعتزازه بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس، مشيدًا بالخبرات والتجارب التى خاضتها الشركة خلال السنوات الخمس الماضية، والتى أتاحت الفرصة لتقديم خدمات فائقة الجودة لعملاء الشركة فيما يتعلق بأعمال التشغيل والصيانة لمشروعات الطاقة الشمسية.

 

وأكد Boyle، أنه يتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر مع المجموعة المالية هيرميس فى ضوء الشراكة الناجحة بين الشركتين.

 

ومن المقرر أن يتم تمويل 50% من رأسمال الصفقة بواسطة الشركة الماليزية «Tenaga Nasional Berhad» والتى تعد من أبرز الشركات العاملة فى قطاع الخدمات والمرافق العامة فى آسيا، حيث يبلغ رأسمالها السوقى 17 مليار دولار تقريبًا، وبلغت قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة 12 جيجاوات خلال عام 2016.

 

وتعتزم المجموعة المالية هيرميس القيام بدور ضامن التغطية لنسبة الـ50% المتبقية من رأسمال الصفقة مع استهدافها الاحتفاظ فى النهاية بحصة قدرها 5% فقط من رأسمال الصفقة تماشياً مع استراتيجية "فورتكس" فى صفقاتها السابقة.

 

ومن جهته قال Datuk Seri Ir. Azman bin Mohd الرئيس التنفيذى لشركة «Tenaga Nasional Berhad»، أن الاستحواذ على محفظة مشروعات TerraForm من خلال فورتكس يعد بمثابة فرصة جذابة لامتلاك منظومة ضخمة من مشروعات الطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة، وساعد ذلكك على تحقيق استراتيجيتنا التوسعية على الساحة الدولية فى مجال الطاقة المتجددة قبل عام من المخطط.

 

وحصلت فورتكس على الاستشارات القانونية والمالية والفنية من عدة مؤسسات دولية بارزة، ومن بينها مكاتب Watson Farley and Williams وDavis Polk وShearman & Sterling (المستشار القانوني)، ومؤسسة Deloitte (المستشار المالى والضريبى والمحاسبي)، ومكتب Enertis (استشارات فنية) ومكتب Willis (استشارات التأمين) ووكالة Baringa (أبحاث سوقية) ومكتب Operis (مراجعة النموذج المالي) ومؤسسة Global Capital Finance (المستشار المالى).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة