أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: حمية البحر المتوسط تمنع تلف المخ وتعزز صحة القلب مدى الحياة

الجمعة، 06 يناير 2017 02:00 م
دراسة: حمية البحر المتوسط تمنع تلف المخ وتعزز صحة القلب مدى الحياة حمية البحر المتوسط
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن النظام الغذائى الصحى الذى يطلق عليه اسم "حمية البحر الأبيض المتوسط" ​​يساعد أيضا فى الحفاظ على صحة الدماغ ويمنع خلايا من التلف مع التقدم فى العمر.

 

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون من "اسكتلندا" بفحص حجم الدماغ لمئات من كبار السن على مدى ثلاث سنوات، ووجدوا أن الأشخاص الذين اتبعوا العادات الغذائية الشائعة فى بلدان البحر الأبيض المتوسط ​​وهى التى تعتمد على الكثير من الفواكه والخضروات وزيت الزيتون والفول، لم يحدث لهم تقلص فى حجم الدماغ مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

 

وقال مؤلف الدراسة الدكتور "ميشيل لوتشيانو" من جامعة أدنبرة باسكتلندا، إن العديد من البحوث أظهرت أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تحمى من التأخر العقلى والخرف والزهايمر.

 

وأوضح "لوتشيانو" أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هو أسلوب الأكل الذى يعتمد على الفواكه والخضروات وزيت الزيتون بدلا من الزبدة والفول والحبوب، مثل القمح والأرز، كما تشمل على كميات معتدلة من الأسماك ومنتجات الألبان والنبيذ، مع التقليل من اللحوم الحمراء والدواجن.

 

وأشار الباحثون إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط قد تقى من العوامل المسببة لتلف وانكماش المخ مثل الالتهابات وأمراض الأوعية الدموية.

 

وتوصى جمعية الزهايمر والمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، باتباع النظام الغذائى "حمية البحر المتوسط" لافتين إلى أنه ما هو جيد للقلب هو أيضا جيد للدماغ.

 

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وذلك فى السادس من شهر يناير الجارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة