أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. مديرة مستشفى الجُذام بالخانكة: نعانى من نقص الأدوية وعدم وجود أطباء

الجمعة، 06 يناير 2017 08:00 ص
بالصور.. مديرة مستشفى الجُذام بالخانكة: نعانى من نقص الأدوية وعدم وجود أطباء مريضة بالجزام تجلس على كرسى متحرك بالمستشفى
القليوبية – محمد قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة أحلام سعد الدين مدير مستشفى الجُذام بأبو زعبل، التابعة لمدينة الخانكة بمحافظة القليوبية، أن المرضى المحجوزين بالمستشفى يعانون منذ فترة من قلة الإمكانيات الموجودة ونقص الأدوية وقلة عدد الأطباء.

 

وقالت مديرة المستشفى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن عدد المرضى المصابين بالجُذام المتواجدون بالمستشفى بصفة دائمة يبلغ 580 مريضًا من بينهم 180 سيدة، ويوجد مرضى تتعدى أعمارهم الـ70 عامًا، ويعانون من عدم توافر أبسط أدوات العلاج الطبى مثل "الشاش والقطن"، ونقص أدوية السكر و"الأنسولين"، ولا يجدون أطباء للكشف الطبى عليهم فى حالة إعياء أحد منهم داخل المستشفى مؤكدة أن مريض الجُذام يعتبر شخصًا معاقًا لا يستطيع الذهاب إلى أى مستشفى أخرى للعلاج، وهم مقيمون بمستعمرة الجزام بصفة دائمة لا يستطيعون الخروج منها، بسبب إعاقتهم المرضية.

 

وأضافت مديرة المستشفى، أن مستشفى الجُذام بأبو زعبل تم إنشاؤها سنة 1933 على مساحة 12 فدانًا، فضلاً عن وجود مساحة 120 فدان كمزرعة يعمل بها المرضى مقابل أجر يومى 5 جنيهات، لأن المرضى لا يستطيعون النزول للعمل مع باقى أفراد المجتمع بسبب مرضهم، وقام الملك فاروق بالتبرع بتلك المزرعة لصالح مستعمرة الجُذام.

 

وأشارت الدكتورة أحلام سعد الدين، إلى أنها تعمل كمديرة للمستشفى منذ سنة 2014، وأن المستشفى يوجد بها مرضى كثيرون يحتاجون لإجراء عمليات جراحية كبيرة لكن لا يستطيعون الذهاب لأى مستشفى أخرى، قائلة "فى أطباء بيخافوا يعالجوا مرضى الجُذام" وكل حياتهم تعتمد على التبرعات فقط، بالإضافة إلى ميزانية محدودة ترسلها لنا وزارة الصحة لا تكفى لكل هؤلاء المرضى.

 

وقالت مديرة المستشفى، أنه كان يوجد بروتوكول بين محافظ القليوبية المستشار عدلى حسين وسفارة فرسان مالطا بدأ فى عام 2006 وانتهى 2016 لرعاية مرضى الجُذام الموجودين بالمستشفى، وأنه بناءً على ذلك البروتوكول تم إعادة تحليل وتجديد شبكة المياه وإنشاء وحدة كهرباء بتكلفة 2 مليون جنيه فى عام 2008 وتم توفير أتوبيس لنقل المرضى ووحدة أسنان وعيادة رمد وإعادة وتجديد 4 عنابر فى الحريمى والرجال ودورات المياه وكان فى التزام -بناءً على ذلك البروتوكول- بتسليم المستشفى "قطن وشاش" بقيمة 100 ألف جنيه سنويًا، وكان يتم دفع مرتبات الاطباء المتعاقدين من الخارج وكل شهر 5 آلاف جنيه لصيانة الحنفيات، وتم إنشاء وحدة علاج الأسنان تكلفت 25 ألف جنيه، وتم استلام منظار لوحدة الرمد قائلة "تبرعنا بالمنظار بسبب عدم وجود طبيب رمد بالمستشفى وكان هيبوظ من عدم الاستخدام"، ولكن الاتفاقية انتهت فى العام الماضى وتوقفت جميع الالتزامات، ونعتمد الآن على تبرعات فاعلى الخير.

 

وعن عدد المرضى، قالت مديرة المستشفى، إنه يوجد 400 رجل مريض و180 سيدة منهن فتيات، ويوجد منهن أعمار تصل لـ70 سنة وأكثر، فضلاً عن وجود سيدات مريضات بالجُذام مقيمات بالمستشفى منذ 60 سنة و6 أطفال تتراوح أعمارهم من 8 سنوات لـ12 سنة، وفى طالبات ثانوى.

 

وقالت الدكتورة أحلام سعد الدين، خلال تصريحاتها لـ"اليوم السابع"، إنه يوجد بالمستشفى 4 عيادات جلدية وواحدة للباطنة و12 صيدلية و12 علاج طبيعى و4 عيادات أسنان وغير كافيين لعلاج مرضى المستشفى، فضلاً عن أن مكان المستشفى بعيد ونائى، مما يجعل الأطباء يرفضون العمل بها، والمستشفى متعاقدة مع أخصائى عظام ورمد وأنف ومسالك ونساء وجراحة وباطنة من الخارج، "وبيحضروا يوم واحد فى الأسبوع والمرة اللى بيحضر فيها الطبيب المتعاقد بياخد 200 جنيه".

 

وعن ميزانية المستشفى أكدت الدكتورة أحلام، أن المستشفى تتبع وزارة الصحة وتأخذ من مديرية الصحة بالقليوبية حصة من العلاج والقطن والشاش ولا يكفى للمرضى، ومثال على ذلك أن المديرية ترسل لنا 3000 رباط شاش، وكل المرضى يستخدموه لأنهم فاقدون للإحساس ودائمًا يصابوا بجروح، وحوالى 120 مريضًا يوميًا يحتاجون لتغيير الجروح بالشاش.

 

وطالبت مديرة المستشفى بزيادة عدد الأطباء والميزانية المخصصة لها لرعاية المرضى، لأننا نعتمد الآن على التبرعات، كما يجب أن يتواجد أخصائى لكل قسم، مؤكدة أن معظم الأطباء الذين ترسلهم المديرية "بيكون نائب لسه متخرج بيتعلموا" ولا يوجد أخصائى فى أى قسم، قائلة "المريض لما يروح أى عيادة أو مستشفى بيخافوا منهم، وفى أطباء بمستشفيات حكومية بيرفضوا علاجهم، خوفًا من العدوى".

 

1 مريضة بالجزام تجلس علي كرسي متحرك بالمستشفي
 مريضة بالجزام تجلس علي كرسي متحرك بالمستشفي

 

2 مسنة مصابة بالجزام تقيم داخل المستشفي
 مسنة مصابة بالجزام تقيم داخل المستشفي

 

3 مرضي الجزام داخل المستشفي
 مرضي الجزام داخل المستشفي

 

6مرضي الجزام داخل مستشفي الخانكة
مرضي الجزام داخل مستشفي الخانكة

 

7طلب بالتبرعات التي تصل للمستشفي من فاعلي الخير
طلب بالتبرعات التي تصل للمستشفي من فاعلي الخير

 

8 مديرة المستشفي مع عدد من المتبرعين
مديرة المستشفي مع عدد من المتبرعين
 
سيدة عجوز نزيلة 4بالمستشفي بسبب مرض الجزام
سيدة عجوز نزيلة 4بالمستشفي بسبب مرض الجزام

 

عجوز مريض 5بمستشفي الجزام
عجوز مريض 5بمستشفي الجزام









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري اوي

هو فين المستشفي

هو فين المستشفي علشان تشتكوا من عدم و جود أطباء ؟ بجد حرام ان احنا نسمي اللي في الصور ديه مستشفي. يا جدعان عايزين حلول جزرية مش تمشية حال . لو المكان ده يطلق عليه مستشفي يبقي محتاج اعادة تأهيل . مش هنقول نهد المبني --مع ان ده اللي المفروض يحصل-- بس هنقول نجهز جزء جزء لحد ما نسميها مستشفي. بجد حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب مصرى

ليس مستشفى الجزام فقط بل كل المستشفيات

تقريبا كل المستشفيات تعانى من نقص رهيب فى الدواء ( معدوم تقريبا ) لذلك الاطباء يهربون ..الطبيب يهرب لانه لايستطيع مواجهة الناس بتلك الامكانيات المعدومة وايضا الطبيب اجره معدوم يعنى يعمل ببلاش ..كيف تطلب من طبيب كان دائما من اوائل الناس ان يعمل مجانا بينما خفير البك يتقاضى ثلاثة اضعاف راتب الطبيب...كيف ؟؟ هل تعلم ان القاضى يتقاضى عشرين ضعف قدر الطبيب ؟؟؟ ليه يادولة الظلم ..لذلك سيترك الطبيب المستشفى ويذهب لمركز خاص يقدر اتعابه ..دولة بامية فعلا لاتجبر احد على احترامها

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

... السيد / عبد الفتاح السيسي ..رئيس ورأس الدوله المصريه ...رجاء وأمل أن تتدخل شخصيا لحل هذه المشكله ..اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد ..ولاحول ولا قوة الا بالله .

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

مش الخوف من العدوى !!

مش خوف الأطباء من العدوى هو السبب يا سيادة المديرة , ولو كان ده السبب مكناش هنلاقى أطباء بيشتغلوا أصلا فى ِأى مكان , التعرض للعدوى جزء من عمل الطبيب , مفيش طبيب تقريبا مسبقلوش اتعدى من عيان , ايا كان نوع العدوى , انما السبب هو انعدام امكانيات المستشفى , وده اللى بيخلى الطبيب يحس ان وجوده فى المستشفى غير مجدى , بمعنى انى كطبيبة لما امر على عيان محجوز فى المستشفى , هفحصه واحدد الفحوص اللى محتاجها والأدوية اللى هياخدها , فأقول اعملوا الأشعة الفلانية فيكون الرد ماهو جهاز الأشعة عطلان , طيب اعملوا التحاليل الفلانية فيكون الرد ماهو المعامل مش شغالة اصل مفيهاش كيماويات ولا اجهزة , طيب ادولة الأدوية دى فيكون الرد ماهو مفيش أدوية فى المستشفى , طيب اعملوله عملية يا جماعة , فيكون الرد ماهو مفيش أدوية تخدير ولا أدوية طوارىء عمليات ولا محاليل ولا مطهرات ولا اجهزة تعقيم شغالة وبالتالى فغرف العمليات مش شغالة , طيب جايبينى اعمل ايه بقى ؟؟ ماهو انا مش ساحرة يا جماعة !! هو انتوا متصورين مثلا انى هقرا على المريض تعويذة سحرية فيقوم يجرى !! هنا انا يا ريت بس هواجه واقع انى مش قادرة اعمل حاجة لأن مفيش اى امكانيات , دنا كمان هواجه مشكلة ان العيان واهله متصورين انى انا اللى رافضة اعالج العيان وبالتالى عاوزين يولعوا فيا !! طيب اروح انا اشتغل فى مستشفى ده وضعه ليه ؟؟ ماهو وجودى او عدمه مش هيغير حاجة !! فى الحالتين العيان مش هيتعالج !!طيب ما اروح اشتغل فى مستشفى خاص فيها امكانيات وكمان هتدفعلى فلوس , ماهو مبقاش بشتغل من غير فلوس وكمان من غير اى امكانيات , دا انتى بنفسك قايلة المستشفى مفيهاش شاش علشان نغير على جروح المرضى , طيب الأطباء هيجولك يعملوا ايه ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

.. السيد / عبد الفتاح السيسي ..رئيس ورأس الدوله ...ان كنت لاتعلم عن مرض الجذام أى معلومات ...ارفع سماعة التليفون وأسأل وزير الصحه ...فعسى بعد أن تعلم ماهو مرض الجذام ...ان تتخذ خطوات سريعه أو أكثر من سريعه حيال هذا الموضوع ...ليس لها من دون الله كاشفه ...........أرحمو من في الارض يرحمكم من في السماء .

عدد الردود 0

بواسطة:

بليبل

ربنا يشفى

مطلوب رقم حساب علشان الناس تتبرع

عدد الردود 0

بواسطة:

غاده فريد

مافيش حساب تبرعات

ليه مافيش حساب نتبرع عن طريقه زى كل المستشفيات الاخرى

عدد الردود 0

بواسطة:

KARAM HANAFY

نظرة يا جماعة ....

السؤال إللى محدش جاوب عليه ....!!!!... كيفية و طرق التبرع ....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة