كوريا الجنوبية تستدعى سفير الصين لشرح موقفها من نشر منظومة "ثاد"

الخميس، 05 يناير 2017 12:58 م
كوريا الجنوبية تستدعى سفير الصين لشرح موقفها من نشر منظومة "ثاد" نظام الدفاع الصاروخى "ثاد"
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، السفير الصينى لدى سول تشيو جو هونج، لشرح موقفها من نشر منظومة الدفاع الصاروخى الأمريكى المتقدم "ثاد" وسط تزايد التوترات الدبلوماسية بين كوريا الجنوبية والصين بسبب قرار نشر المنظومة الدفاعية فى شبه الجزيرة الكورية.

وأعلنت الوزارة - وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" - أنها ناقشت مع السفير القضايا المختلفة التى تهم البلدين على رأسها النزاع الدبلوماسى بين الطرفين الناجم عن نشر منظومة ثاد وغيرها.

وأبلغت الوزارة السفير الصينى بموقف الحكومة الكورية الجنوبية حول فرض بكين قيودا على موجة الثقافة الكورية "هاليو" ردا على قرار سول بنشر منظومة ثاد.

كان وزير الخارجية الصينى وانج إى قد دعا كوريا الجنوبية إلى إيقاف نشر منظومة "ثاد"، أثناء اجتماعه مع مجموعة من النواب البرلمانيين الكوريين الجنوبيين امس الأربعاء، وفقا لما ذكره النواب.

وقدم وزير الخارجية الصينى هذه المناشدة قائلا إن الصين لا تريد التراجع فى العلاقات القائمة مع كوريا الجنوبية، غير انه من الصعب تصور رغبة الدولة فى أن توسع العلاقات فى حين تقول فيه سول إنها تعتزم تسريع نشر منظومة ثاد.

وقال وانج أيضا إن القادة الصينيين يسعون لتحقيق المصالح الأمنية فى كوريا الجنوبية وأنه يأمل فى أن تنظر كوريا الجنوبية أيضا فى التوازن الأمنى فى الصين، وفقا لما ذكره النواب البرلمانيون السبعة عن الحزب الديمقراطي.

وأقرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة فى يوليو الماضى نشر بطارية " ثاد " لمواجهة التهديدات الصاروخية من جانب كوريا الشمالية.

ودعت الصين بلهجة قوية إلى إبطال القرار، باعتبار أن منظومة " ثاد"، وعلى وجه الخصوص رادار " أكس باند " تمثل تهديدا لسياستها فى مجال الردع النووى، رغم تأكيد واشنطن المتكرر أن النظام مصمم فقط للأغراض الدفاعية من التهديدات الكورية الشمالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة