رفع الدعم الحكومى وزيادة أسعار الوقود سياسة الدول الخليجية فى 2017.. السعودية ترفع الأسعار بنسبة 66%.. قطر تعدل الأسعار شهرياً.. ومعدل الزيادة بالكويت تجاوز 80%.. والبحرين تطرح بنزينا للأغنياء فقط

الخميس، 05 يناير 2017 12:24 م
رفع الدعم الحكومى وزيادة أسعار الوقود سياسة الدول الخليجية فى 2017.. السعودية ترفع الأسعار بنسبة 66%.. قطر تعدل الأسعار شهرياً.. ومعدل الزيادة بالكويت تجاوز 80%.. والبحرين تطرح بنزينا للأغنياء فقط زيادة أسعار الوقود سياسة الدول الخليجية
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ عام 2014 وحتى نهاية العام الماضى، وأسعار النفط عالمياً تشهد تراجعاً مستمراً، الأمر الذى أثر على الاقتصادات المحلية للدول الخليجية "المنتجة للنفط"، ودفعها – منذ ذلك الوقت - إلى السعى لإيجاد مصادر دخل بديلة، بعيدة عن الاعتماد بشكل أساسى على العائدات البترولية فى توفير اعتماداتها المالية.

 

ومنذ تلك الفترة بدأت الدول العربية اتخاذ عدد من الإجراءات التى تستطيع من خلالها تقوية أوضاعها المالية، وكان من أهم هذه الإجراءات التى لجأت إليها دول الخليج منذ أواخر عام 2015، مراجعة الدعم الحكومى التى تقدمه كل دولة لمواطنيها، خاصة فيما يتعلق بالمشتقات النفطية، حيث قامت هذه الدول بتقليص دعمها ورفع أسعار البنزين بنسب تجاوزت 80% فى بعض الدول.

 

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن وزارات الطاقة فى كل من السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت والبحرين، ننشر أسعار البنزين قبل وبعد ارتفاعها فى كل دولة من الدول المذكورة، ونسب هذه الزيادة ووقت تطبيقها، والتى جاءت كالتالى:

 

أولا: دولة السعودية

بدأ تطبيق قرار الزيادة ورفع أسعار البنزين بالمملكة العربية السعودية، فى أواخر عام 2015 وتحديداً فى 29 ديسمبر، حيث قامت المملكة فى ذلك اليوم بإصدار قرارات حكومية تتضمن تعديل أسعار الوقود المحلية ترشيدا منها للإنفاق العام، وكانت المملكة حتى عام 2014 تحتل المركز الثانى فى تقديم أرخص أنواع الوقود على مستوى المنطقة العربية، حيث تحتل دولة الكويت المركز الأول، علاوة على شهرة وقود المملكة السعودية بـ"الأفضل" عالمياً.

 

وارتفعت الأسعار منذ 2015 حتى الآن إلى 0.75 ريال للتر بنزين "91" والذى كان سعره – قبل قرار الرفع - 0.45 ريال للتر، وجاءت نسبة الزيادة فى بنزين "91" بواقع 66%، فيما ارتفع سعر "البنزين 95" من 0.60 ريال للتر إلى 0.90 ريال للتر، بزيادة قدرها 50%، بالإضافة لارتفاع أسعار الديزل والكيروسين.

 

ثانيا: دولة الإمارات

فى أغسطس 2015 قررت الإمارات زيادة أسعار البنزين ورفع الدعم عنها، على أن تحدد الأسعار الجديدة بشكل شهرى وفقاً للأسعار العالمية، وظلت أسعار البنزين بدولة الإمارات تتغير شهرياً منذ صدور هذا القرار إلى أن وصلت حالياً فى بداية الشهر الجارى "يناير 2017" كالتالى:

 

-بنزين "98" بـ1.91 درهم إماراتى بنسبة ارتفاع 6% مقارنة بأسعار ديسمبر 2016.

 

-بنزين "95" بـ1.80 درهم إماراتى بنسبة ارتفاع 7% عن أسعار ديسمبر الماضى.

 

-بنزين "91" بـ1.73 درهم إماراتى بنسبة ارتفاع 7% عن أسعار ديسمبر الماضى.

 

-ديزل بـ1.94 درهم إماراتى بنسبة ارتفاع 7%.

 

ثالثا: الكويت

تعتبر الكويت آخر الدول الخليجية التى قررت رفع أسعار البنزين  ورفع الدعم عنه، حيث أعلن مجلس الوزراء الكويتى، فى سبتمبر الماضى، بدء تطبيق قرار رفع أسعار البنزين، الذى تم اتخاذه فى ديسمبر 2015، على أن تتراوح نسب الزيادة من 41% إلى 83%، وحدد المجلس سعر 85 فلسا للتر البنزين "91 أوكتين" بنسبة ارتفاع 41% بعد أن كان 60 فلسا، وسعر 105 فلوس للتر البنزين "95 أوكتين" بنسبة 61%، بعد أن كان 65 فلسا.

 

فيما ارتفع سعر البنزين "98 أوكتين"، وهو بنزين عالى الجودة ولا يشكل استهلاكه سوى نسبة 2% فقط من إجمالى الاستهلاك المحلى للوقود، إلى 165 فلسا بنسبة ارتفاع 83%، بعد أن كان 90 فلسا، وتضمن قرار مجلس الوزراء والصادر سبتمبر الماضى، أنه سيتم مراجعة أسعار البنزين كل 3 أشهر، وفقاً لأسعار النفط العالمية، علماً بأن الأسعار المذكورة هى الأسعار التى لا تزال يعمل بها فى الكويت حتى الآن.

 

رابعا: قطر

أما الدولة القطرية فقد صارت على نفس نهج "دولة الإمارات" فيما يخص تحديد أسعار الوقود شهرياً، وفقا للمتغيرات التى تطرأ على السوق العالمية، وجاء قرار رفع أسعار البنزين بقطر فى يناير 2016، على أن يتم تعديل هذه الأسعار بشكل شهرى، ووفقاً للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الطاقة القطرية، فإن أسعار البنزين لشهر يناير الجارى سجلت 1.55 ريال قطرى للتر الجازولين السوبر، وسعر 1.50 ريال لبتر الجازولين ممتاز، فيما سجل السعر الحالى للتر الديزل 1.45 ريال.

 

خامسا: البحرين

أعلنت دولة البحرين قراراها برفع أسعار البنزين المحلية، بداية من يناير 2016 بنسب تجاوزت 50%، وحددت الحكومة القطرية الأسعار – منذ قرار الرفع - بـ160 فلسا للتر البنزين (95 أوكتين)، أما البنزين (91 أوكتين) بـ125 فلسا، وعن البنزين (98 أوكتين) والذى طرحته البحرين مجددا "فى إبريل 2016"، لم تحدد الحكومة له سعراً ثابتاً، حيث أعلنت الدولة أن هذا النوع من البنزين سيخضع للتغير الدورى فى ثمنه وفقا لأسعار السوق العالمى للنفط، وأنه ليس مطروحاً للفقراء، نظراً لارتفاع سعره.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

الدعم للمواطن

يوجد دعم للمواطن متوسط الدخل مبلغ 2200 ريال تنزل في حسابة كل شهر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة