"ديلى ميل" تحذر: إزالة شمع الأذن يدوياً يمكن أن يفقدك السمع

الخميس، 05 يناير 2017 01:00 ص
"ديلى ميل" تحذر: إزالة شمع الأذن يدوياً يمكن أن يفقدك السمع قطن الأذن
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتائج جديدة وخطيرة كشف عنها باحثون من الأكاديمية الأميركية لطب الأذن والحنجرة، حيث أفادت أن إزالة شمع الأذن يدوياً يمكن أن يضر السمع.

 

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أشار الباحثون إلى أن إدخال براعم القطن "الودانة" فى قناة الأذن، يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من مشاكل السمع مع زيادة إفراز المواد الشمعية.

 

3BD02E6300000578-4084522-image-a-75_1483458960210
 
وبالإضافة إلى ذلك أكد الباحثون أن تنظيف الأذنين يدوياً يزيد من فرص اختراق طبلة الأذن، وإصابة العظام الدقيقة وتسبب العدوى.
 
وعلاوة على ذلك، وجد الباحثون أن استخدام قطن الأذن "الودانة" يسبب انحشار الشمع داخل الأذن الداخلية التى ليس لديها القدرة على تنظيف نفسها، ويؤدى ذلك إلى حدوث الألم والحكة، والشعور بالكتمة بالأذن أو طنين الأذن، وفقدان أو إفرازات أو رائحة كريهة.
 
وقال الدكتور سيث شوارتز رئيس الأكاديمية الأمريكية لطب الأذن والحنجرة إن المرضى غالبا ما يعتقدون إنهم ينزعون الشمع من الأذن عن طريق تنظيفها بواسطة مسحات القطن، أو الورق أو المناديل، لكنها تضعهم فى خطر مرتفع لفقدان السمع نهائياً.
 
 
3BD02E9F00000578-4084522-image-a-67_1483458892686

 

وأكد الدكتور أسامة عبد الحميد أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة عين شمس أن الأذن لديها نظام تنظيف ذاتى، لذلك لا تحتاج تنظيف بقطن الأذن لافتاً إلى أن شمع الأذن ليس مؤشر على قذارة الأذن، وهذه المعلومات الخاطئة تؤدى إلى العادات الصحية غير الآمنة للأذن.

 

وأضاف أستاذ الأنف والأذن والحنجرة أن شمع الأذن أو ما يطلق عليها اسم "الصملاخ" هى مادة شمعية عبارة عن مادة طبيعية ينتجها الجسم لتنظيف وحماية الآذن، وهى بمثابة منظف ذاتى للحفاظ على الآذان صحية من خلال منع الأوساخ والغبار وغيرها من المواد الصغيرة من الدخول إلى الأذن الداخلية.

 

جدير بالذكر أن مضغ اللبان، يساعد على زيادة حركة الفك والمساعدة لنقل الشمع القديم من داخل الأذنين إلى فتحة الأذن ثم يزول أو يتم غسله خلال الاستحمام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

الوضوء فقط !!

الشمع افراز طبيعى للأذن بيعمل على ترطيب قناة الأذن وتنظيفها وعزلها عن الأتربة والميكروبات , ولو الأذن مبتفرزش شمع دى مشكلة , لأن قناة الأذن هنا هتجف وتلتهب , وبطبيعة الحال مع استمرار افراز الشمع ده بيخرج الزايد منه الى قناة الأذن الخارجية , وده بالظبط الجزء اللى المتوضىء بيمسحه بصباعه أثناء الوضوء , وبما ان الوضوء بيتم يوميا , فبيتم أثنائه ازالة الشمع الزائد ده أول بأول , ومش مطلوب أكتر من كده , وحتى لو تراكم الشمع سبب مشكلة ضايقت الشخص , فحلها أستعمال نقط الأذن مذيبة الشمع , دى نقط بتتنقط فى الأذن فبتذيب الشمع وبتساعد فى خروجه فى صورة سايلة , وبتستعمل عند اللزوم بس مش بأستمرار , لأن استمرار استعمالها والغاء الشمع من الأذن تماما هيسبب جفاف الأذن والتهابها !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة