المتحف المصرى يخصص قطعة الشهر لتعبر عن الحضارة القبطية

الخميس، 05 يناير 2017 11:51 ص
المتحف المصرى يخصص قطعة الشهر لتعبر عن الحضارة القبطية إحدى الأيقونات التى يتم عرضها بالمتحف المصرى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة احتفالات الشعب المصرى بعيد الميلاد المجيد خصص المتحف المصرى بالتحرير قطعة شهر يناير لتعبر عن الحضارة القبطية وجمال فنها عن طريق عرض مجموعة من القطع الأثرية من العصر القبطى.

جزء من رداء عليه زخارف نباتية
جزء من رداء عليه زخارف نباتية

 

وأوضحت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصرى، أن هذه القطع تتكون من ستة قطع تم اختيارها بعناية من قبل إدارة المتحف لتلقى الضوء على عظمة الفن القبطى.

ايقونة
ايقونة

و تضم هذه المجموعة قطعة من النسيج القبطى عليها زخارف متداخلة بداخلها صليب وملونة باللون البنى والجملى والبيج، و جزء من رداء من نفس النسيج عليه زخارف نباتية وحيوانية ملونه بالأسود والجملى والأحمر أما الجزء السفلى منه فينتهى بشراشيب باللون الأزرق والرصاصى. هذا بالإضافة الى عرض ثلاثة ايقونات خشبية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان.

ايقونات
ايقونات

وأشارت "عبد الرازق" إلى أن الأيقونة الأولى ذات باب بضلفتين رسم فى منتصفها صورة للسيدة العذراء تحمل السيد المسيح وقد كتب بجانب كل منهما اسمه بحروف يونانية مختصرة، وعلى الضلفة اليمنى للباب صورة ملاك مجنح، أما الضلفة اليسرى فعليها صورة لقديس يحمل كتاب. و استطردت عبد الرازق قائلة أن الأيقونة الثانية مذهبة وملونة ورسم فى منتصفها صورة للسيد المسيح بجانبه قديستان أحداهن تدعى "إيريني" ويعنى اسمها السلام، أما الأخرى فتدعى "فوتيني" و يعنى أسمها المضيئة. و قد كتبت أسمائهم  باللغة اليونانية فوق كل منهم.  والأيقونة الثالثة للسيدة العذراء تحمل السيد المسيح وبها غلاف معدنى منفصل ومفرغ ليظهر منه صورة السيدة العذراء عند غلقه، والغلاف عليه كتابة روسية.

إحدى الايقونات
إحدى الايقونات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة