احمِ عظامك من الهشاشة بالرياضة والطعام الصحى.. وابعد عن الكورتيزون

الخميس، 05 يناير 2017 06:39 م
احمِ عظامك من الهشاشة بالرياضة والطعام الصحى.. وابعد عن الكورتيزون الدكتور أشرف النحال أستاذ جراحة العظام ورئيس قسم جراحة العظام بطب قصر العينى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أشرف النحال أستاذ جراحة العظام ورئيس قسم جراحة العظام بطب قصر العينى، خلال مؤتمر الجمعية المصرية لتشوهات العمود الفقرى، المنعقد حاليا بالقاهرة، أن هناك إصابات تحدث للعمود الفقرى نتيجة هشاشة العظام، مؤكدا أن نسب الإصابة بكسورالهشاشة تصل إلى 50 % لدى السيدات فوق سن الــ 50 عاما فى مصر والعالم.
 
ونصح رئيس قسم جراحة العظام بطب قصر العينى، السيدات بضرورة الفحص المكبر فى حال وجود تاريخ مرضى فى العائلة للإصابة بالهشاشة، وتبدأ الوقاية من سن الشباب ، إذ أن تكوين مخزون عظمى بالجسم بالتغذية السليمة والرياضة المناسبة فى هذه السن أثناء النمو يعتبر أحد أهم العوامل التى تمنع حدوث الهشاشة عند التقدم فى السن.
 
وقال الدكتور أشرف النحال، إن حدوث إصابة ولو بسيطة بالعمود الفقرى تكون مؤشرا لوجود هشاشة شديدة بالعظام قد يتبعها إصابات أخرى أكثر خطورة على المريض، وبالتالى ننصح بضرورة التشخيص المبكر وبدء العلاج لتجنب حدوث المضاعفات.
 
وأضاف: "أما بالنسبة لإصابات العمود الفقرى لدى مريض الهشاشة، تؤدى إلى حدوث آلام شديدة وتشوهات بالعمود الفقرى، وقد تحتاج بعض هذه الإصابات إلى تدخل جراحى، وهنا تظهر مشكلة الهشاشة الشديدة التى يكون معها صعوبة فى تركيب المسامير والشرائح اللازمة للعلاج.
 
وأوضح أنه لتجنب حدوث الهشاشة لابد أن يكون هناك وعى كامل من الأطباء والمرضى، وذلك لمعرفة المريض المعرض للإصابة هشاشة العظام وغالبا ما يكون ذلك لدى السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية، وخاصة إذا حدث ذلك مبكرا عن الطبيعى، وأيضا لدى المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية التى تؤدى إلى الهشاشة مثل الكورتيزون ومشتقاته، وتلعب الوراثة دورا كبيرا أيضا.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة