أوباما يدافع عن إرثه فى رسالة إلى الشعب الأمريكى قبل تنصيب "ترامب"

الخميس، 05 يناير 2017 02:15 م
أوباما يدافع عن إرثه فى رسالة إلى الشعب الأمريكى قبل تنصيب "ترامب" اوباما وترامب
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، اليوم الخميس، بانجازات إدارته المنتهية ولايتها، وذلك فى رسالة إلى الشعب الأمريكى دافع فيها عن إرثه فى الرعاية الصحية وغيرها من القضايا التى توعد دونالد ترامب الذى سيخلفه فى منصبه بإلغائها.

ونشر البيت الأبيض رسالة الرئيس، إضافة لتقارير من كل واحد من وزرائه تصف التقدم الذى تم إحرازه منذ تولى أوباما مهام الرئاسة قبل ثمانى سنوات عندما كانت البلاد التى تمتلك أكبر اقتصاد فى العالم تتجه نحو الركود.

وقال "اوباما " :"فيما استعد لتسليم الراية والبدء فى أداء واجباتى كمواطن عادى، أقول بفخر أننا أرسينا أسسا جديدة للولايات المتحدة".

وتحدث عن التحول فى الاقتصاد الأمريكى وخفض عديد القوات الأمريكية فى أفغانستان والعراق، والأنخفاض الكبير فى الاعتماد على النفط المستورد، والتوصل الى أتفاق باريس حول التغير المناخى وغيره من الانجازات المهمة لإدارته.

ولكن أوباما وضع على رأس قائمته "قانون الرعاية الصحية المنخفضة الكلفة"، وهو برنامج أصلاح الرعاية الصحية البارز الذى يفتخر به اوباما الديموقراطى، بينما توعد الجمهورى ترامب بالغائه.

وشن اوباما، حملة لمحاولة انقاذ البرنامج الصحى وقام بزيارة قل مثيلها إلى مبنى الكونجرس الأربعاء لحشد الديمقراطيين فى أول معركة كبرى ستخوضها الإدارة المقبلة.

كما قام نائب الرئيس المنتخب مايك بنس، بزيارة إلى الكونجرس للتشاور مع الجمهوريين الذين يسيطرون على مجلسى النواب والشيوخ وسيحصلون على البيت الابيض فور تنصيب ترامب فى 20 يناير الجارى.

وقال اوباما فى رسالته إن الولايات المتحدة "بدأت فى مهمة طويلة للقضاء على انعدام المساواة".

وأضاف:"الأمر الذى لن يساعد فى ذلك هو حرمان 30 مليون أمريكى من الرعاية الصحية معظمهم من البيض وأبناء الطبقة العاملة، وحرمان العمال من أجور الساعات الإضافية التى استحقها معظمهم، أو تخصيص الرعاية الصحية والضمان الاجتماعى والسماح للسوق المالى بتنظيم نفسه بنفسه مرة اخرى - وهى ليست الامور التى صوت الأمريكيون من الطبقة الوسطى عليها".

وتعرضت إصلاحات أوباما للانتقادات خلال حملة انتخابات الرئاسة مع ارتفاع أقساط التامين وخروج عدد من كبار شركات التامين من أسواق الولايات، إلا أن عناصر من برنامج "اوباماكير" لا تزال تلقى قبولا واسعا خاصة البنود التى تحظر على الشركات رفض توفير التغطية الصحية للمواطنين بسبب إصابتهم بحالات قبل اشتراكهم فى التامين، والسماح للأبناء بالاحتفاظ بالتغطية الصحية فى اطار خطط التامين العائلية حتى عمر 26 عاما.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة