أزمة قصب السكر تواصل تفاقمها.. الحكومة توافق على توريد الطن بـ620 جنيهًا والبرلمان يرفض.. لجنة الزراعة: سعر غير عادل للفلاح.. نجمع توقيعات النواب لرفع السعر لـ700 جنيه.. ونائب يطالب بتحديد هامش ربح

الخميس، 05 يناير 2017 08:00 ص
أزمة قصب السكر تواصل تفاقمها.. الحكومة توافق على توريد الطن بـ620 جنيهًا والبرلمان يرفض.. لجنة الزراعة: سعر غير عادل للفلاح.. نجمع توقيعات النواب لرفع السعر لـ700 جنيه.. ونائب يطالب بتحديد هامش ربح أزمة قصب السكر تواصل تفاقمها
كتب - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفض أعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب موافقة الحكومة على توريد طن قصب السكر بـ620 جنيها، عقب موافقة الحكومة على تحديد سعر توريد طن قصب السكر بـ 620 جنيها، بنسبة استخلاص 9%، وتشكيل لجنة لتنظيم عمليات تداول واستيراد السكر، واعتبروا السعر غير عادل، مطالبين فى الوقت نفسه برفع سعر طن لـ800 جنيه، وأن السعر الذى حدده الحكومة لا يلبى طموح الفلاح، فى نفس الوقت أعلن عدد من النواب تجميع توقيعات لرفع سعر الطن إلى 700 جنيه بعد موافقة المزارعين.

 

فى هذا الاطار، قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن سعر توريد طن قصب السكر بـ 620 جنيها، غير عادل للفلاح، مشيرا إلى أن محصول قصب السكر يتطلب تكاليف كثيرة خاصة بعد تحرير سعر الصرف، والإجراءات الاقتصادية الأخيرة. وأضاف وكيل لجنة الزراعة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البرلمان طالب الحكومة بتحديد سعر طن قصب السكر لـ800 جنيه، موضحا أن السعر الذى حدد الحكومة 620 جنيها للطن يعتبر المبلغ الحقيقى للتكاليف زراعة المحصول.

 

وأشار تمراز إلى أن الحكومة يجب عليها أن تدعم الفلاح خاصة فى محصول قصب السكر وذلك برفع السعر لـ800 جنيه، بدلاً من استيراد من الخارج وإهدار العملة الصعبة. ولفت إلى أن هناك تجميع لتوقيعات من أعضاء مجلس النواب لرفع طن قصب السكر إلى 700 جنيه بعد موافقة المزارعين على السعر.

 

وفى سياق متصل، رفض النائب الطيرى حسن عضو مجلس النواب، موافقة الحكومة على تحديد سعر توريد طن قصب السكر بـ 620 جنيها، مضيفا أنه سعر التى حدده الحكومة غير عادل للفلاح، ولا يفى بمطالبته وطموحه. وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن محصول قصب السكر من المحاصيل الاستراتيجية، وتحتاج إلى تكلفة عالية من سماد التى ارتفع سعره، فضلا عن ارتفاع اسعار الوقود فى ما يتعلق بنقل المحصول.

 

وأشار الطيرى إلى أنه لا يوجد هامش ربح بالنسبة لتوريد محصول قصب السكر، موضحا أن الحد الأدنى للسعر العادل لطن قصب السكر 800 جنيه، مشيرا إلى أن هذا السعر سيشجع الفلاح؛ ومن جانبه، قال النائب العمده عثمان عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن السعر المعقول لتوريد طن قصب السكر 700 جنيه، نظرا للتكاليف التى ينفقها الفلاح على المحصول طول العام، مشيرا إلى أن رفع توريد سعر قصب السكر لـ700 جنيه سيشجع الفلاح، لتوريده للمصانع.

 

وفى السياق ذاته، قال النائب عمر حسنين، عضو لجنة الزراعة، إن اللجنة تطالب الحكومة برفع سعر توريد طن قصب السكر لـ700 جنيه، مشيرا إلى أن السعر الذى وافقت عليه الحكومة لا يغطى تكاليف زراعة الفلاح للمحصول، خاصة بعد ارتفاع أسعار السماد، والوقود.

 

وكان عصام فايد، وزير الزراعة، أن الحكومة وافقت على تحديد سعر توريد طن قصب السكر بـ 620 جنيها، بنسبة استخلاص 9%، وتشكيل لجنة لتنظيم عمليات تداول واستيراد السكر. وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه سيتم مراجعة تكاليف الإنتاج لقصب السكر من خلال لجنة من الزراعة والتموين والصناعة وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة