خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

السيرة الذاتية للكينج محمد منير

الخميس، 05 يناير 2017 07:28 م
السيرة الذاتية للكينج محمد منير محمد منير
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكينج "محمد منير" حالة فنية شديدة الخصوصية، فهو ليس مطربا تحب أن تسمع أغنياته، ولكنه مشروع، لا تستطيع إلا أن تصدقه وتؤمن به، إذا كنت تشعر بآلام هذا الوطن ومعاناته حقا.

عبر منير فى أغنياته بكل أنواع الحب، سواء العاطفى أو الوطنى أو حتى حب النفس، ولكن بلغة مختلفة، على مستوى الكلمة واللحن، والتناول، جعلته يغرد وحيدا فى سماء الأغنية العربية.

 

  نبذة سريعة عن حياة محمد منير 

الاسم : محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولى

الميلاد :  10 أكتوبر  1954

مكان الميلاد : منشية النوبة بأسوان

البرج الفلكى : الميزان 

اللقب : الكينج

 

تعليمه ..

حينما هاجر مع عائلته بعد غرق النوبة إلى أسوان، تحت مياه بحيرة ناصر التى خلفها السد العالى، أحب الغناء كهاوٍ منذ الصغر وكان يغني لرفاقه فى الجيش، حيث تخرج منير من الثانوية العامة، ودخل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، وتخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون، حاول فى تلك الأثناء، أن يصل صوته إلى الدائرة النوبية المحيطة به، فاستمع له زكى مراد النوبى، ثم وصل صوته إلى أحمد منير  الذى ظل يدربه على ألحان أغنياته، وأغنيات أخرى، نوبية وغير نوبية ، وذلك من خلال أخيه الأكبر فاروق، الذى كان يتمتع بصوت جميل، ولكنه رأى أن يدعم أخيه محمد ويعرفه بأساتذة الموسيقى .

محمد منير في شبابة
محمد منير في شبابة

 

البداية الاحترافية لمحمد منير ..

تعاون منير في بدايته الفنية مع الموسيقار هانى شنودة وفرقة المصريين، لتنضم تلك المجموعة إلى مجموعة منير الأصيلة، الفنان أحمد منيب والشاعر عبد الرحيم منصور ، وقدما سويا أول الألبومات، ولكن لم يلق النجاح  المطلوب، ولكن في الألبومات التالية كان النجاح حليفهم.

منير ومنيب
منير ومنيب

 

اتجاهه الفنى ..

كان من السهل مع الموهبة التى يمتلكها محمد منير ، وثقل المجموعة التى ينتمى إليها، أن يصعد سريعا إلى سلم الشهرة والغناء، ولكنه رفض تقديم أى تنازلات خاصة بما يغنيه، فأصر على تقديم مشروعه الفنى، وبالفعل قدم أول ألبوماته "علومنى عنيك" الذى خرج للنور عام 1977 ،ثم قدم عام 1981 ألبوم "شبابيك" الذى حقق مبيعات هائلة وفى هذا الألبوم انضم إلى فريق العمل الموسيقار يحيى خليل بفرقته التى تولت توزيع الألبوم بالكامل ليكون محمد منير هو أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز، وقد صنف ألبوم "شبابيك" بعد ذلك بسنوات من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية فى القرن العشرين.

 

ألبومات محمد منير ...

بنتولد 1978

علموني عنيكي 1977

شبابيك  1981

أتكلمي  1983

بريء  1986

وسط الدايرة  1987

شوكولاتة 1989

يا إسكندرية  1990

مشوار 1991

أسامينا 1991

الطول واللون والحرية  1992

الليلة يا سمرة  1993

أفتح قلبك  1994

ممكن  1995

من أول لمسة 1996

الفرحة 1999

في عشق البنات 2000

أنا قلبي مساكن شعبية 2001

الأرض..السلام 2002

أحمر شفايف 2003

حواديت  2004

إمبارح كان عمري عشرين 2005

طعم البيوت 2008

رباعيات في حب الله 2009

يا أهل العرب والطرب 2012

وأغنيات مسلسله "المغنى"  2016

 

أعماله الفنية ..

كان أول ظهور للكينج محمد منير على شاشة السينما، من خلال المخرج الراحل يوسف شاهين، في فيلم "حدوتة مصرية" حيث عرف نور الشريف عليه، وبعدها اشترك معه في فيلم "اليوم السادس" ثم  قدم دورا في فيلم "يوم حلو ويوم مر" ، كما شارك في أفلام ليه يا هرم واشتباه وشباب على كف عفريت ودنيا وحكايات الغريب .

أما عن أعماله الدرامية فكانت جمهورية زفتى وعلى عليوة والمغنى.

ومن مسرحياته، الملك هو الملك وملك الشحاتين ومساء الخير يا مصر ، كما شارك بصوته فقط في مسلسل بكار حيث غنى المقدمة والنهاية لأشهر الأعمال الكرتونية المصرية .

 

ألقابه ..

أطلق عليه صوت مصر وابن النيل وحدوتة مصرية ومطرب الثورة و بوب مارلى الشرق، أما لقب الملك أو الكينج فحصل عليه بعد أدائه لمسرحية الملك هو الملك و إصداره لألبوم يحمل نفس الاسم ويضم أغنياته التى غناها خلال هذه المسرحية السياسية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حما د ه

أ لف أ لف سلا مه عليك يا صعيد ي و تعو د لنا با لسلا مه

من مد ينة قنا محا فظة قنا بجنو ب صعيد مصر نتمني ا لشفا ء ا لعا جل للكينج أ بن مر كز منشية ا لنو به محا فظة أ سو ا ن بجنو ب صعيد مصر و نقو ل له جر ا حه نا جحه ا نشا ء ا لله و تعو د لنا با لسلا مه يا أ جمل مطر ب --

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة