وزير الرياضة يعلن عودة الجماهير فى الدور الثانى بالدورى.. 10 شروط أمنية "مطلوبة" فى الاستادات.. تجهيز 6 ملاعب لاستقبال "الجمهور".. عقوبات رادعة تنتظر المشاغبين

الأربعاء، 04 يناير 2017 02:00 ص
وزير الرياضة يعلن عودة الجماهير فى الدور الثانى بالدورى.. 10 شروط أمنية "مطلوبة" فى الاستادات.. تجهيز 6 ملاعب لاستقبال "الجمهور".. عقوبات رادعة تنتظر المشاغبين  وزير الرياضة يعلن عودة الجماهير فى الدور الثانى بالدورى
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساعات الأخيرة تصريحات من المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة وهاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة بشأن عودة الجماهير للملاعب في الدور الثاني ببطولة الدوري، وتحديداً عقب نهاية الدور الأول من البطولة، وظهور الجماهير بشكل مميز في مباريات المنتخب الوطني والمباريات الإفريقية لكل من الأهلي والزمالك.

وأكد وزير الشباب والرياضة خلال جلسته مع منتخب اليد قبل السفر إلى  فرنسا للمشاركة في بطولة العالم، أن الفترة المقبلة ستشهد عودة جماهير الكرة المصرية إلى الملاعب وأن الدور الثانى من الدورى العام سيكون شاهدا على عودة الجماهير للمدرجات مرة أخرى بعد غيابها فترة طويلة.

وكانت النيابة العامة قد وضعت 10 شروط مطلوبة في الملاعب بعد أحداث استاد بورسعيد، من أجل الموافقة لاستقبال الجماهير مرة أخرى في مباريات الدوري، ويستعرض اليوم السابع الشروط الأمنية العشرة المطلوبة في الملاعب لاستقبل الجماهير..

 1-  تزويد كل الملاعب الرياضية بكاميرات مراقبة والتحقق من كفاءتها

2- الاستعانة فى تأمين دخول الملاعب ببوابات كاشفة للمعادن والمواد الخطرة على نفقة الأندية

3- الإيقاف الفورى لأساليب التأمين القائمة بإبقاء المشجعين بالمدرجات لفترات طويلة ووضع خطة بديلة على ذلك فى المدرجات فى حالات الطوارئ من نشر لوحات إرشادية لأماكن الخروج وإخلاء الجماهير.

4- وضع قواعد صارمة لتحكم الملاعب الرياضية تلتزم بها كل الأندية على نحو يكفل إنهاء جميع الظواهر السلبية فى الملاعب فى حيازة واستعمال الألعاب النارية والمواد المفرقعة والسباب.

5- تخصيص مجموعة من العاملين باتحاد الكرة يرتدون زيا مميزا أو بوضع علامة على الذراع تبين تبعيتهم للجبلاية للمشاركة فى تنظيم دخول الجماهير.

6- التنسيق مع رؤساء مجالس الأندية لتخفيض قيمة تذاكر الدرجة الثالثة التى تشكل القاعدة العريضة منال جماهير، التى تدعى ارتفاع قيمة التذاكر.

7- دعوة رؤساء مجالس إدارات الأندية لعقد لقاءات متكررة مع جماهيرها وخاصة قبل إقامة المباريات لوضع ميثاق عمل بينهم يحقق الالتزام بالتشجيع المثالى وعدم الخروج عن الروح الرياضية.

8- ترشيح مجموعة من مشجعى المؤثرين فى صفوف جماهيرهم للمشاركة فى عملية تنظيم الدخول والتواجد فى المدرجات مع ارتداء زى يميزهم.

9- دراسة مدى إمكانية إنشاء سور شبكى دائر داخل المدرجات والتى تخصص للتواجد الأمنى

10- تقوية الفواصل وزيادة ارتفاعها بين المدرجات فى مواجهة الجماهير من القفز لدرجة أخرى

وكشف المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، عن وجود 6 ملاعب جاهزة لاستضافة الجماهير حيث تتوفر بها كل الشروط الأمنية المطلوبة، وهى استاد السويس واستاد برج العرب واستاد الدفاع الجوى واستاد اسكندرية واستاد الإسماعيلية واستاد أسوان.

ويسعى وزير الرياضة إلى دخول استاد القاهرة ضمن الملاعب الجاهزة لاستضافة الجماهير، خاصة أنه من أكثر الملاعب المجهزة أمنياً ولكن الاختناق المرورى حول الاستاد يمنع استضافة المباريات عليه، ومن المنتظر، أن يعقد وزير الرياضة ورئيس اتحاد الكرة جلسات مع الجهات الأمنية خلال الفترة المقبلة، لحسم ملف عودة الجماهير إلى المدرجات في الدور الثاني، والإعلان عنها بشكل رسمي.

ومن المنتظرأيضا أن يشهد قانون الرياضة الجديد عدد من التشريعات التي تنظم عودة الجماهير للمدرجات، ومعاقبة كل من يسب أو يرتكب أفعالاً تخريبية أو يحوز شماريخ وألعاب نارية، ومن هذه النصوص المادة 107 التى تنص على أن: "يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من سب أو قذف أو أهان بالقول أو الصياح أو الإشارة شخصًا طبيعيًّا أو اعتباريًّا، أو حض على الكراهية أو التمييز العنصرى بأية وسيلة من وسائل الجهر والعلانية، أثناء أو بمناسبة النشاط الرياضى، وتضاعف العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على إحدى الجهات أو الهيئات المشاركة فى تأمين النشاط الرياضى أو أحد العاملين بها".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة