ماذا قالت الصحف العالمية اليوم.. تغريدة ترامب تغير مواقف الجمهوريين فى الكونجرس.. وكتاب "كفاحى" لهتلر يحقق مبيعات قياسية فى 2016.. مارين لوبان: ضم روسيا للقرم "شرعى".. وتنتقد الناتو والاتحاد الأوروبى

الأربعاء، 04 يناير 2017 03:09 م
ماذا قالت الصحف العالمية اليوم.. تغريدة ترامب تغير مواقف الجمهوريين فى الكونجرس.. وكتاب "كفاحى" لهتلر يحقق مبيعات قياسية فى 2016.. مارين لوبان: ضم روسيا للقرم "شرعى".. وتنتقد الناتو والاتحاد الأوروبى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والكونجرس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء، بانعقاد الدورة الجديدة للكونجرس الأمريكى، وقالت إنه شهد حالة من الفوضى مع تراجع  الجمهوريين سعيهم لتقييد هيئة الرقابة الأخلاقية، فيما سيطرت حالة من الانقسامات الداخلية على الجمهوريين مع سعى الكثير من النواب إلى حماية أنفسهم من التدقيق المكثف.

 

وتقول واشنطن بوست إن الجمهوريين واجهوا حالة من الغضب العارم على موقفهم. واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعى بانتقادات للنواب الذين يحاولون "تلجيم" مكتب الأخلاقيات الذى تم إنشائه قبل حوالى 10 سنوات فى أعقاب العديد من الفضائح. جاء الاعتراض الأكبر على الإطلاق، حيث وبخ الرئيس المنتخب دونالد ترامب الكونجرس فى تغريديتن على موقع التواصل الاجتماعى، تويتر، لجعله إضعاف الهيئة المعنية بالرقابة الأخلاقية الأولوية الأولى له فى الدورة الجديدة. وفى التغريدة الثانية، نشر ترامب هاشتاج بأحد وعوده الانتخابية الشهيرة "تجفيف المستنقع".

 

وفى تقرير آخر، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن أكثر من 1100 من أساتذة القانون الدولى فى الولايات المتحدة يعارضون ترشيح جيف سيشنز لمنصب وزير العدل.

 

وأوضحت أن المجموعة الكبيرة من هؤلاء الأساتذة من مختلف الولايات قد أرسلوا خطابا إلى الكونجرس أمس الثلاثاء، يحثون فيه مجلس الشيوخ على رفض تعيين شيشنز فى هذا المنصب.

 

ذكرت مجلة فورين بوليسى أن كتاب "كفاحى" لزعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر حقق مبيعات قياسة عام 2016، ذلك بعد رفع الحظر عنه مطلع العام الماضى.

 

وأوضحت المجلة،أن طبعة جديدة من الكتاب الذى يصنف بأنه معادى للنازية، تم طرحها فى الأسواق الألمانية لأول مرة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، غير أنها مزودة بتعليقات نقدية على أفكار هتلر.

 

وفى تكرار لمشهد الطفل السورى إيلان الكردى، نشرت محطة "سى.إن.إن"، صورة لطفل من طائفة الروهينجا المسلمة فى ميانمار "بورما"، لقى حتفه غرقا، خلال محاولة عائلته الفرار من العنف فى بلادهم.

 

وبحسب تقرير "سى.إن.إن"، الأربعاء، فإن الطفل الذى يدعى محمد شوهيت، يبلغ من العمر 16 شهرا فقط، وقد حاولت أسرته الفرار إلى بنجلاديش هربا من عنف الدولة ضدهم، حيث تتعرض ميانمار لانتقادات دولية شديدة بسبب عنف قوات الجيش ضد أقلية "الروهينجا".

 

الصحف البريطانية.. مارين لوبان: ضم روسيا للقرم "شرعى".. وتنتقد الناتو والاتحاد الأوروبى

أكدت السياسية اليمينية مارين لوبان المرشحة لرئاسة فرنسا أن ضم موسكو لشبه جزيرة القرم كان "شرعيا"، واعدة بتعاون أوثق مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين حال فوزها فى الانتخابات، بحسب تصريحاتها لقناة BFM TV الفرنسية.

 

وقالت لوبان: "أنا لا أتفق على الإطلاق على أن الضم كان غير شرعى، تم إجراء استفتاء واختار سكان شبه جزيرة القرم إعادة الانضمام إلى روسيا".

 

وضم بوتين شبه الجزيرة فى فبراير 2014، مثيرا خلافا شديدا مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة، وفى استفتاء أجراه الكرملين صوت أكثر من 95% من سكان القرم لصالح الانضمام لروسيا، ولكن لا زالت باريس وواشنطن ولندن تعتبرها جزءا من أوكرانيا.

 

وردت لوبان "بنعم" لدى سؤالها عما إذا كانت ترى القرم جزء من روسيا، مؤكدة: "أنا لا أرى أية أسباب للتشكيك فى هذا الاستفتاء".

 

وفى لقاء لها مع الـBBC فى نوفمبر الماضى، ألمحت لوبان، زعيمة حزب اليمين المتطرف "الجبهة الوطنية"، إلى الخروج من حلف شمال الأطلسى "الناتو"، متسائلة عن جدواه بعد تفكيك الاتحاد السوفيتى.

 

كما أشارت كذلك لاحتمال الخروج من الاتحاد الأوروبى على خطى بريطانيا، قائلة إنها تتمنى طرح هذا السؤال على الفرنسيين وعلى كل شعوب دول الاتحاد.

 

وقالت لوبان للـBBC: "لا يوجد داع على الإطلاق لاستمرار الاتحاد الأوروبى بهذا الشكل الشمولى. فى وقت ما، علينا أن نتوقف ونسأل هذا السؤال لشعوب البلدان الأوروبية المختلفة، هل لا زلتم موافقون على كل هذا؟ هل توافقون على ما أصبح عليه الاتحاد الأوروبى؟ وأنا مقتنعة بشدة بأننا إن سألنا هذا السؤال من خلال استفتاء فى كل دولة على حدة، فستكون مفاجأة أخرى للنخبة".

 

وأوضحت لوبان أن رفض الفرنسيين لدستور أوروبى موحد فى استفتاء بـ 2005، وتصويت البريطانيين بالخروج من الاتحاد الأوروبى فى 2016 وكذلك انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، وظهور "حركات وطنية" فى عدة دول فى أوروبا هى كلها تمثل الرغبة فى التحرر من العولمة "التى فرضت علينا" وتشكيل "عالم جديد يحل محل القديم".  

 

الصحافة الإسرائيلية.. مشروع قانون بالكونجرس لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس واعتبارها عاصمة أبدية لإسرائيل

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن السيناتور الأمريكى من الحزب الجمهورى "تيد كروز" تقدم بمشروع قانون للكونجرس الأمريكى لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 

وقالت الصحيفة إنه فى أعقاب التشكيل الجديد للكونجرس الأمريكى والذى يسيطر عليه الحزب الجمهورى تقدم "كروز" بمشروع القانون الذى ينص أيضا على اعتبار مدينة القدس عاصمة موحدة وأبدية لإسرائيل.

 

وأضافت الصحيفة أنه إلى جانب السيناتور "كروز" الذى خاض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية الماضية ، دعم نقل السفارة الأمريكية كذلك السيناتور الأمريكى ماركو روفيو من ولاية فلوريدا .

 

وأوضحت الصحيفة أنه بحكم الأغلبية الجمهورية بالكونجرس وهو الحزب الذى ينتمى إليه الرئيس المنتخب دونالد ترامب فإنه من المتوقع أن يتم تمرير القانون دون عوائق، خاصة وأن " ترامب" دائما ما يدلى بتصريحات حول نقل السفارة الأمريكية للقدس.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى حالة تمرير القانون فإن السلطة الفلسطينية ستحتج بسببه لأنه من شأن القانون أن يقضى بشكل كامل ونهائيا على حل الدولتين .

 

وعلى جانب آخر، حدد فريق التحقيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بعد غد الجمعة موعدا لاستكمال التحقيق مع "نتنياهو" فى قضايا تتعلق بالفساد المالى وتلقيه أموالا من جهات خارجية .

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجلسة القادمة من التحقيقات مع " نتنياهو" ستشمل توجه تهم مباشرة لنتنياهو بارتكاب مخالفات مالية وتهم فساد، بعدما أنكر فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أمس وجود أى شبهة فساد ضده، مضيفا أن التهم الموجهة له باطلة وغير صحيحة.

 

الصحافة الإيرانية.. التيار الإصلاحى ينشغل فى بديل لروحانى حال رفض أهليته للترشح للانتخابات

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، تقارير حول الانتخابات الرئاسية المرشحين المحتملين، بالإضافة إلى حالة التراشق الحادث بين حسن روحانى ورئيس السلطة القضائية بشأن اتهامات مبطنة لأخير بتمويل رجل أعمال فاسد لحملة روحانى الانتخابية فى 2013.

 

وقالت صحيفة جهان صنعت الإيرانية، إن ملف رجل الأعمال الإيرانى بابك زنجانى المتهم بالفساد أوجد خلافات لفظية بين روحانى ورئيس السلطة القضائية لاريجانى، وأضافت أن زنجانى دائما ما يوجد الخلافات بين السلطة التنفيذية والقضائية، مثلما حدث فى السابق بين الرئيس السابق أحمدى نجاد ورئيس البرلمان على لاريجانى.

 

وأوضحت الصحيفة أن حسن روحانى أثار تساؤلات عن ملف بابك زنجانى للسلطة القضائية وجدد مطالبات بإعلان نتائج التحقيق بملف زنجانى محذرا من افتعال الأجواء، فيما انتقد صادق لاريجانى تصريحات روحانى، وقال روحانى أن الشعب الإيرانى من حقه معرفة مصير الأموال التى استولى عليها رجل الأعمال زنجانى.

 

وفى نفس السياق قال المتحدث باسم حكومة روحانى إن الحكومة مستعدة للتعاون مع القضاء لإعادة تلك الأموال إلى الخزانة، وجدد المطالبة للقضاء بالرد على استفسارات الرأى العام حول القضية.

 

ووصلت المشاداة إلى مواقع التواصل الاجتماعى حيث كتب روحانى أن "الحكومة مستعدة أن تعلن كشف حساباتها، فى المقابل تنتظر من السلطة القضائية أن تكشف حساباتها.

 

على صعيد آخر نفى متحدث حكومة روحانى محمد باقر نوبخت، فكرة أن يتم رفض أهلية روحانى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة من قبل مجلس صيانة الدستور، معتبرا أن الحديث عن هذا الموضوع كلام فارغ.

 

على جانب آخر قالت صحيفة افتاب يزد أنه فى الوقت الذى أثيرت فيه احتمالية رفض أهلية روحانى نظرت المحافل السياسية ووسائل إعلام التيار الأصولى بشكل حقيقى لبديل روحانى، مشيرة إلى أن البديل لن يكون منافس له بل لدعمه، وفى حال رفض أهليته فى مجلس صيانة الدستور سيتم الإعلان عنه.

 

ونقلت الصحيفة عن عضو تكتل الأمل الإصلاحية الياس حضرتى، الذى قال من الممكن أن تحدث مشكلات لترشح روحانى، والكل فكر فى أن يتم ترشيح شخص آخر إلى جانب روحانى، وفى حال حدوث مستجدات فلا يجب أن تكون يد الإصلاحيين فارغة.

 

الصحف الإسبانية.. وارنر بروس تعتزم إنتاج فيلم عن "بريكست".. واستقالة سفير بريطانيا ضربة قوية لحكومة تيريزا ماى

اهتمت الصحف الإسبانية اليوم بعدد من الموضوعات منها  تخطيط شركة الانتاج وارنر بروس لإنتاج فيلم يمنح الكثير من التفاصيل عن بريكست، وانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى،  واستقالة سفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبى.

 

ووفقا لصحيفة إيرالد فإن شركة وارنر بروس ستكون مسئولة لتصوير الرواية التى تحمل عنوان "”The Bad Boys f Brexit "الأولاد السيئون للبريكست"، التى تحكى عن مندوب مبيعات تأمين بعد التبرع بمليون جنيه استرلينى لحزب الاستقلال فى أكتوبر 2014، ولكن المنتجين رفضوا روى أى تفاصيل أخرى.

 

أما الموندو فقالت إن استقالة سفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبى إيفان روجزر من منصبه تجعل بريكست بدون معارضين وهو انتصار كبير لأنصار القطيعة التامة لبريطانيا، حيث أنه حفر قبره بيده فى ديسمبر الماضى حينما حذر من أن بريكسيت سيكون أكثر تعقيدا مما كان متوقعا، والتفاوض على اتفاقية تجارة حرة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى قد يستغرق نحو 10 سنوات، وهو ما أثار حالة من الجدل فى الأوساط البريطانية والأوروبية، ووصفت هذا بأنه ضربة لحكومة تريزا ماى.

 

أما إذاعة w radio  الكولومبية فتحدثت عن أسباب تعرض تركيا للهجمات مسلحة فى 2016 أهمها الحرب فى سوريا ، والانقسامات الداخلية ، والنزعة الانفصالية الكردية، والحكومة الجافة الصعبة التى تعمل بيد من حديد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة