ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. إقالة "ترامب" للقائمة بأعمال وزير العدل يعكس عدم تسامحه مع المعارضة.. زعيمة الأقلية بمجلس النواب: أجندة ترامب طائشة.. وانتقادات لبوتين لتجاهله منع دخول اللاجئين

الثلاثاء، 31 يناير 2017 02:19 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. إقالة "ترامب" للقائمة بأعمال وزير العدل يعكس عدم تسامحه مع المعارضة.. زعيمة الأقلية بمجلس النواب: أجندة ترامب طائشة.. وانتقادات لبوتين لتجاهله منع دخول اللاجئين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والقائمة بأعمال وزير العدل سالى ييتس
إعداد: ريم عبد الحميد - إنجى مجدى- إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" فى تغطيته اليومية للصحف العالمية، العديد من القضايا، التى اهتمت بها الصحف الدولية وكان فى مقدمتها إقالة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للقائمة بأعمال وزير العدل سالى ييتس، بالإضافة إلى ردود الأفعال الدولية حول قراره بمنع دخول موطنى 7 دول شرق أوسطية.

سالى ييتس (1)
سالى ييتس 

وعلقت صحيفة "واشنطن بوست" على قرارات الإقالة التى اتخذها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أمس، الاثنين، ضد المسئولين الذين رفضوا تنفيذ قرارات المتعلقة بحظر دخول اللاجئين والقادمين من سبع دول إلى الولايات المتحدة. وقالت الصحيفة إن هناك شيئا واضحا الآن هذا الأسبوع، وهو أن المعارضة لن يتم التسامح معها فى إدارة ترامب.

ترامب
ترامب

 

 وكان ترامب قد أقال القائمة بأعمال وزير العدل سالى ياتس بعدما قالت لمحاميى الحكومة ألا يدافعوا عن قرار ترامب بحظر اللاجئين ومواطنى سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن بعض السوريين الأمريكيين المقيمين فى ولاية بنسلفانيا يرون أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب محقا فى قراراته، فيما يتعلق بحظر اللاجئين ومنع دخول مواطنى بعض الدول الإسلامية إلى الولايات المتحدة.

سالى ييتس (2)
سالى ييتس 

ونقلت واشنطن بوست عن أحد الأمريكيين السوريين قوله "لن نريد إحضار لاجئين هنا  لسبب بسيط، إننا لا نعرف خلفياتهم.. ونشعر بالقلق، لو وقع حادث إرهابى لا قدر الله، سنصنف جميعا على أننا أشرار، وأنا أكره أن أقول هذا".

 

وأضاف عزيز وهبى، رئيس جمعية خيرية للأمريكيين السوريين الأرمن فى بنسلفانيا، قائلا: لسنا متحيزين بأى شكل ضد الإسلام، فطالما أنك إنسان جيد، لك الحق فى أن تؤمن بما تريد. إلا أن أغلب السكان هنا من السوريين المسيحيين، والآن هم يحضرون عناصر جديدة من سوريا، لاجئين صدمتهم حرب دينية. وربما يحملون كراهية فى قلوبهم بسبب ما حدث لهم.. ونحن لا نريد أن نرى صراعا دينيا هنا.

 

وعلى الصعيد ذاته، ذكرت شبكة فوكس نيوز، الإخبارية، أن ترامب يواجه انتقادات واسعة من الديمقراطيين فى الكونجرس بسبب قراره الآخير الخاص بإقالة ييتس. وقد أصدرت زعيمة الأقلية فى مجلس النواب، نانسى بيولسى، بيانا شديد اللهجة ترد فيه على تصرف الرئيس الأمريكى.

 

وقالت بولسى، "إن القائمة بأعمال وزير العدل تمت إقالتها من منصبها لإعلاءها دستور الولايات المتحدة. فما تصفه إدارة ترامب خيانة أمريكية تتحلى بشجاعة القول أن القانون والدستور يأتون أولا". مضيفة إن الأمر التنفيذى الذى اتخذته ترامب بشأن الهجرة مخالف للدستور ويخزى قيمنا ويضعف أمن الولايات المتحدة. مشيرة إلى أن خبراء الأمن القومى يحذرون من أن قرار الرئيس سوف يجعل من الصعب هزيمة الإرهاب ولا يسهل المهمة.

 

وذهبت بولسى للقول إن الجمهوريين فى الكونجرس بات عليهم أن يقرروا إذا ما سوف يكونوا متواطئين فى أجندة الرئيس الطائشة غير الدستورية أم لا، مشيرة إلى أن الأعضاء الجمهوريين فى مجلس النواب عرقلوا، الاثنين، مشروع قانون طارئ يهدف لمنع قرار ترامب بشأن المهاجرين، تقدم به الأعضاء الديمقراطيون.

 

كما سلطت الصحف الإسبانية الضوء على قرار الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب بمنع دخول مواطنى بعض البلدان الإسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وقالت صحيفة "الموندو" "هذا القرار غير مبرر بل أنه انتهاك لاتفاقية جينيف التى كانت الولايات المتحدة ضمن الموقعين عليها، خاصة فيما يتعلق باللاجئين السوريين الفارين من الحرب السورية، واعتبرت الصحيفة هذا القرار بأنه بمثابة فيتو معادى للمهاجرين وأنه بداية نهاية ترامب.

 

وقالت الصحيفة إن الهجوم الإرهابى على مسجد فى كندا وقتل المسلمين، سينذر بالخطر على المساجد التى توجد فى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب قرار ترامب المعادى للمهاجرين خاصة المسلمين، وعلى الرغم من أن رئيس بلدية نيويورك بيل دى بلاسيو أعلن على تويتر أنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية حول المعابد الإسلامية فى المدينة ، إلا أن قرار ترامب بحظر دخول المسلمين سيعزز وينشط الهجمات الإرهابية فى البلاد ضدهم.

 

أما صحيفة الناثيونال الكتالونية فانتقدت موقف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من قرار ترامب، وقالت إن ليس هناك أى شك فى أن قرار ترامب الخاص بحظر دخول المهاجرين قرار مثير للجدل، وأن العالم بأجمعه من الدول الأوروبية والعربية قاموا بانتقاد هذا القرار وطالبوا بإلغاءه ، وذلك باستناء روسيا.

 

وفى الصحف الإسرائيلية، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن السفير الهندى بتل أبيب أعلن أن رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى سيزور إسرائيل فى منتصف العام الجارى لتكون الزيارة الأولى لرئيس وزراء الهند منذ عام 2003.

 

وقالت الصحيفة إن الزيارة تأتى احتفالا بمرور 25 عاما على العلاقات الهندية – الإسرائيلية والتى تمثل عمقا استراتيجيا لإسرائيل فى القارة الأسيوية ، موضحة الصحيفة أن الزيارة التى سيجريها "مودى" ستدفع بالعلاقات الدبلوماسية بين نيودلهى وتل أبيب إلى الأمام. 

 

وأوضحت الصحيفة أن آخر زيارة قام بها مسئول هندى كانت فى عام 2016 وكانت لرئيس الهند قابلها الرئيس الإسرائيلى رؤفيلين ريبلين للهند، وسيلتقى "مودى" برئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خلال الزيارة.

 

وفى بداية العام الجارى أجرى وزير الزراعة "أورى ارائيل" زيارة للهند والتقى خلالها برئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى لتطوير العلاقات بينهما فى مجال الزراعة .

 

كما تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، تقارير ومقالات حول التطورات فى الولايات المتحدة بعد قرارات  دونالد ترامب ترامب، وعلى الصعيد الداخلى ألقت الصحف الضوء على مراسم تشيع ضحايا انهيار برج بلاسكو فى العاصمة طهران.

 

وحول أهمية سفر وزير خارجية فرنسا جون مارك ايرولت إلى طهران، قال حسن بهشتى بور فى صحيفة آرمان، أن سفره يأتى كأول مسئول أوروبى بعد صعود دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة وحالة الانقسام بين دول 5+1 تجاه الاتفاق النووى، ورأى أن سفره أيضا يعد مقدمة لزيارة روحانى إلى باريس، أو سفر هولاند إلى طهران.

 

وبشأن قرار حظر ترامب لسفر الإيرانيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية اعتبرت صحيفة "آرمان" الاصلاحية أن البيت الأبيض تراجع عن قرار ترامب، مشيرة إلى قوله إنه سيتم استئناف إصدار التأشيرات لرعايا الدول السبع واللاجئين للولايات المتحدة بعد 90 يوما.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة