مؤشرات الأسبوع الأول من معرض الكتاب.. الروايات تتصدر الأعلى مبيعا.. كتب فرويد تتفوق على أساتذة التنمية البشرية رغم رحيله منذ 80 عاما.. وناشرون: الكتب المنتشرة على مواقع التواصل يقبل عليها الجمهور

الثلاثاء، 31 يناير 2017 08:16 م
مؤشرات الأسبوع الأول من معرض الكتاب.. الروايات تتصدر الأعلى مبيعا.. كتب فرويد تتفوق على أساتذة التنمية البشرية رغم رحيله منذ 80 عاما.. وناشرون: الكتب المنتشرة على مواقع التواصل يقبل عليها الجمهور معرض الكتاب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع نهاية الأسبوع الأول من معرض القاهرة الدولى للكتاب، نرصد اهتمامات جمهور المعرض فى دورته الـ48، من خلال جولتنا فى أروقة المعرض الدولى للكتاب وجمع المؤشرات من بين عدد من دور النشر المختلفة، ومعرفة الكتب الأكثر رواجا عن غيرها، حيث تصدرت الروايات القمة وسيطرت على الذوق العام، ثم جاءت بعدها كتب علم النفس، فيما احتلت كتب التنمية البشرية موقعا متأخرا، حسبما أكد ناشرون.

 

قال أحمد الشاذلى، مدير التسويق بدار أجيال للنشر والتوزيع، إن القراءة أصبحت موضة أكثر منها ثقافة، فالكاتب الذى يملك أصدقاء أكثر هو من يحقق نسبة بيع عالية، كما أن الروايات لا تزال تحقق نسبة مبيعات عالية، لذلك تصدرت المبيعات فى كل دور النشر الموجودة بمعرض الكتاب، مؤكدا أنه فى مقابل الروايات عزف الكثيرون عن كتب التنمية البشرية التى زادت عن الحد مؤخرا.

 

فيما لفتت راندا رجب، المتحدث الإعلامى عن مكتبة تنمية للتوزيع، إلى أن الروايات تتصدر وتأتى بعدها كتب علم النفس خاصة التى تخص سيجموند فرويد، فهى من أكثر الكتب مبيعا بعد الروايات، وذلك على الرغم من أن سعرها يزيد عن 400 جنيه، ومن بين الكتب الخاصة بفرويد المعروضة كتاب النظرية الجنسية وما وراء مبدأ اللذة والتحليل النفسى والحلم وتأويله ومستقبل مهم، وكلها مجلدات للمؤلفات الكاملة.

 

وأكدت "راندا" أن هناك الكثير من العروض على هذه الكتب خاصة من الدار العربية للنشر والتوزيع والتى تصل إلى 40% أحيانا، وتوجد كتب علم نفس أيضا لنيتشه ومارى كوندو وغيرهما من الكتاب وكلها مترجمة وأقلها سعرا يبلغ 160 جنيها.

 

ووجه محمود عبد الحق، المسئول عن دار فواصل للنشر، النظر إلى أمر فى غاية الأهمية وهو غلاء الأسعار لما يزيد عن الضعف بسبب زيادة سعر الدولار، وهو الأمر الذى جعل كتب علم النفس بشكل خاص تزيد فى سعرها، لأن معظمها مترجمة ومستوردة، ولكن مع ذلك لا يزال الإقبال عليها خاصة من الباحثين الذين يبحثون عن كتب بعينها لرواد علم النفس وعلى رأسهم فرويد.

 

سيجموند فرويد
سيجموند فرويد

 

كما أضاف المهندس فتحى صالح، مسئول دار الطلائع للنشر، أن الإقبال بوجه عام على المعرض ضعيف فى هذا العام عن الأعوام السابقة، وأرجع ذلك لغلاء الأسعار وسوء الأحوال المادية، أما عن نسب الشراء فتزيد فى الكتب الخاصة بتعليم اللغات ثم الخاصة بالأشغال اليدوية والخط العربى، وأيضا المتخصصة فى العلاقات الزوجية.

 

معرض الكتاب 2
معرض الكتاب 

 

وانتقالا لدار عصير الكتب للنشر والتوزيع، يقول أحمد فاروق، مسئول التسويق إن 80% من المبيعات تنصب على الروايات، والإقبال على التنمية البشرية شبه منعدم، بما فيها كتب إبراهيم الفقى، ومن بين أكثر الروايات طلبا أرض السافلين وشيفرة بلال.

 

معرض الكتاب
معرض الكتاب

 

ولم تختلف دار هلا ودار المستقبل للنشر والتوزيع فى تقديرهما لنسب القراءات التى قلت واقتصرت على الرويات، فيما قل استحوذت الكتب فى كل المجالات على النصيب الأصغر، ولم يقبل أحد على مجالات مثلا كتب العلاقات الزوجية، مؤكدين أن الروايات التى يعلى صيتها على مواقع التواصل الاجتماعى هى التى يقبل عليها الجمهور.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة