استمرار المظاهرات بأمريكا ضد قرار ترامب بشأن المهاجرين.. الآلاف يحتجون بالشوارع والمطارات دعما للاجئين.. احتجاز 109 مسافرين.. البيت الأبيض يقدم تنازلات.. والرئيس: القرار يخص الإرهاب وليس الدين

الثلاثاء، 31 يناير 2017 04:30 ص
استمرار المظاهرات بأمريكا ضد قرار ترامب بشأن المهاجرين.. الآلاف يحتجون بالشوارع والمطارات دعما للاجئين.. احتجاز 109 مسافرين.. البيت الأبيض يقدم تنازلات.. والرئيس: القرار يخص الإرهاب وليس الدين استمرار المظاهرات بأمريكا ضد قرار ترامب بشأن المهاجرين
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية احتجاجات متزايدة ضد قرار الرئيس دونالد ترامب، بحظر دخول مواطنى 7 دول مسلمة، بينهم اللاجئين السوريين، إلى الولايات المتحدة خلال 120 يوما، فى مشهد وصفته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، بالفوضوى.

 

وتسببت القرارات التنفيذية التى اتخذها ترامب، الجمعة، فى احتشاد الآلاف فى مطارات نيويورك ودالاس وأتلانتا وسان فرانسيسكو وسياتل وشيكاغو ولوس أنجلوس وبالقرب من واشنطن العاصمة، معربين عن دعمهم للاجئين والمسلمين، حيث ظل بعض المسافرين قيد الاحتجاز بسبب القرارات الجديدة.

 

وتجمعت حشود كبيرة للمطالبة بإطلاق سراح المسافرين المحتجزين فى المطار، بما فى ذلك جدتين من العراق وإيران، وفى وقت متأخر ظهر الأحد، أغلق مسئولو مطار لوس أنجلوس، طرق الوصول بسبب الاحتجاجات.

 

 وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن 109 أشخاص تم احتجازهم واستجوابهم فى المطارات الأمريكية خلال الـ24 ساعة الأولى من القرار من إجمالى 325 ألف شخص دخلوا الولايات المتحدة، فيما قالت وزارة الأمن الداخلى، مساء الأحد، أن 392 من حاملى البطاقة الخضراء حصلوا على إعفاءات من القرار.

 

وعلى الرغم أن ترامب قال إنه يستثنى فى قراره اللاجئين السوريين من المسيحيين الذين يتعرضون للقتل والعنف على يد الجماعات الإرهابية، فإن عائلة مسيحية من سوريا تم منعها من دخول فلادليفيا وإعادتها إلى مطار الدوحة، ذلك بحسب شقيقهم المقيم فى الولايات المتحدة غسان أسيل، وهو طبيب أسنان، تحدث إلى صحيفة وول ستريت جورنال واصفا الأمر بالكابوس.

 

ومع تظاهر الآلاف المتظاهرين خارج البيت الأبيض، دافع ترامب عن قراره، قائلا: "لكى نكون واضحين، هذا ليس حظرا للمسلمين، كما تصوره وسائل الإعلام زورا"، مضيفًا فى بيان مكتوب: "هذا القرار لا يتعلق بالدين، ولكنه يتعلق بالإرهاب والحفاظ على سلامة بلادنا".

 

وفى السياق ذاته، أدان ممثلو إدعاء ديمقراطيون فى أنحاء الولايات المتحدة القرار، وأصدروا بيان مشترك يتعهدون فيه على ضمان احترام الحكومة الاتحادية للدستور، وقالوا فى بيان: "الحرية الدينية كانت وستبقى دائما مبدأ أساسيا لبلادنا ولا يمكن لأى رئيس تغيير هذه الحقيقة."

 

وبحسب الإذاعة الألمانية أصدر قضاة فى ماساتشوستس وفيرجينيا وواشنطن أحكاما، خلال السبت والأحد، بمنع ترحيل المسافرين الذين تضرروا من قرار ترامب. وقالت وزارة الأمن الداخلى إنها ستنصاع لأحكام القضاء إلى أن قيود الهجرة التى فرضها الرئيس ترامب ستبقى سارية.

 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن فى ظل تصاعد الاحتجاجات تزايد القلق داخل الحزب الجمهورى، بسبب قرارات ترامب التى أثارت أزمة بينما لم يمر سوى أيام قليلة على إدارته، مما اضطر البيت الأبيض لتقديم تنازل جزئى حيث تراجعت عن تطبيق حظر السفر على حاملى البطاقات الخضراء "الجرين كارد"، الذين لديهم حق الإقامة الدائمة فى الولايات المتحدة.

 

وبحسب محطة "سى.إن.إن" أعرب عضوان كبار فى الكونجرس، من الحزب الجمهورى، عن مخاوفهم من أن تتسبب قرارات ترامب فى ضرر لجهود الولايات المتحدة فى مكافحة الإرهاب.

 

وقال جون ماكين وليندسى جراهام، فى بيان مشترك أن أهم الحلفاء فى الحرب ضد "داعش" هم المسلمون الرافضون لأيديولوجية التنظيم المبنية على الكراهية والتى تتبنى شيوع الدمار ونهاية العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة