س.ج.. كل ما تريد معرفته عن الربط الكهربائى مع السعودية.. تبادل 3000 ميجاوات بين البلدين فى وقت الذروة.. تكلفة المشروع تصل لمليار و600 مليون دولار... ويمكن مصر من الربط مع جميع دول الخليج

الثلاثاء، 31 يناير 2017 06:00 ص
س.ج.. كل ما تريد معرفته عن الربط الكهربائى مع السعودية.. تبادل 3000 ميجاوات بين البلدين فى وقت الذروة.. تكلفة المشروع تصل لمليار و600 مليون دولار... ويمكن مصر من الربط مع جميع دول الخليج كل ما تريد معرفته عن الربط الكهربائى مع السعودية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقوم مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى على تبادل الكهرباء بين البلدين فى أوقات الذروة، التى تختلف بين القاهرة والرياض بـ3 ساعات، وفيما يلى نستعرض أبرز المعلومات الخاصة بالمحطة النووية، فى أسئلة وأجوبة مختصرة.

 

-       متى تم إطلاق فكرة مشروع الربط الكهربائى بين مصر و السعودية ؟

   وقعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائى فى 2012 بين البلدين.

 

-       ما هو الهدف من المشروع؟

يهدف الربط المصرى السعودى، أن يكون محورًا أساسيًا فى الربط الكهربائى العربى، والذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

 

-       ما هى تكلفة المشروع؟

تبلغ تكلفة المشروع مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصرى منهم 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى، والبنك الإسلامى للتنمية، بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

 

-       ما هو العائد الاستثمارى من المشروع؟

يبلغ معدل العائد من الاستثمار أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.

 

-       ما هو حجم القدرات التى سيتم تبادلها؟

 سيتم تبادل 3000 ميجا وات فى أوقات الذروة بين البلدين التى تختلف بفارق 3 ساعات بين البلدين.

 

-       متى سيتم البدء فى المشروع؟

 

 من المتوقع أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع خلال النصف الأول من عام 2017، ومن المقرر أن ينتهى عام 2019 ، خاصة وأن المملكة العربية السعودية انتهت من إنشاء محطات المحولات الخاصة بالمشروع.

 

-         فى أى مرحلة مشروع الربط الكهربائى الآن؟

تجرى حالياً الشركة المصرية لنقل الكهرباء المناقصات الخاصة بالكابل البحرى والخطوط، تمهيدًا لتوقيع كافة العقود الخاصة بالمشروع فى النصف الأول من العام الجارى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة