يا حلاوة الإيد الشغالة.. وزير الصناعة: وضع حجر أساس مدينة دمياط للأثاث قريبا.. إعادة تشغيل 72 مصنعا متعثرا وكراسة شروط لتمليكها لصغار الصناع.. وتأسيس أول مركز لوجستى مصرى بكينيا لدعم صناعاتنا بأفريقيا

الإثنين، 30 يناير 2017 04:55 م
يا حلاوة الإيد الشغالة.. وزير الصناعة: وضع حجر أساس مدينة دمياط للأثاث قريبا.. إعادة تشغيل 72 مصنعا متعثرا وكراسة شروط لتمليكها لصغار الصناع.. وتأسيس أول مركز لوجستى مصرى بكينيا لدعم صناعاتنا بأفريقيا طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة
دمياط: معتز الشربينى- عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، إن الوزارة أعدت خطة للنهوض بالمصانع المتعثرة التى تأثرت بظروف الثورات والبالغ عددها 870 مصنعًا، وتمت دراسة وضعها وتبين أن معظمها له مشاكل قضائية وما يقرب من 72 مصنعًا تمت إعادة تشغيلها بالفعل من بين 135 مصنعًا، بالتنسيق بين الوزارة والبنوك ومركز تحديث الصناعة.

وأضاف الوزير فى رده على سؤال لـ"اليوم السابع" خلال لقاء صحفى على هامش زيارة الوزير إلى محافظة دمياط لتفقد مدينة الأثاث الجديدة بمنطقة شطا حول معايير تخصيص ورش ومصانع المدينة الصناعية لصناع الأثاث، أنه جارٍ إعداد كراسة شروط من قبل شركة دمياط للأثاث، تتضمن جميع الشروط وأن المخطط تمليك هذه الوحدات لصغار الصناع، موضحًا أنه جارٍ العمل على تدشين مدينة الأثاث قريبًا، وهى تضم ورشًا ومصانع ومركزا تكنولوجيًا للتدريب والتطوير.

وزير الصناعة

وزير الصناعة

وأشار إلى أن هناك مخططا كاملا لدعم كل الصناعات التى تساند صناعة الأثاث من صناعة الغراء والمسامير والإسفنج وغيرها داخل المدينة نفسها، موضحًا أن صناعة الأثاث مثلها مثل صناعة الملابس تحتاج إلى تطوير مستمر.

من ناحية أخرى أكد الوزير أن الوزارة أعدت خطة على مدار 5 سنوات تشمل التنمية الصناعية والتدريب الصناعى ومشروعات صغيرة ومتوسطة للنهوض بالصناعة فى مصر.

وأضاف أنه جارٍ افتتاح أول مركز لوجستى مصرى فى كينيا قريبا لدعم كل الصناعات المصرية.

وأكد وزير الصناعة والتجارة، أنه تم تأسيس شركة لإدارة مدينة دمياط للأثاث، ومن المقرر قريبًا وضع حجر أساس المدينة وافتتاح عدد من المصانع.

وأضاف قابيل أنه سيكون هناك مركز تكنولوجى لتعليم العمال وتدريبهم من خلال توفير أحدث الماكينات، وسيكون هناك معرض وفندق ومصانع كبيرة ومصانع صغيرة وهذا هو الهدف من المدينة.

وأشار إلى أنه سيتم مساعدة العمال فى التصميم والتصنيع والتسويق وسنعمل على توفير موديلات جديدة للعمال وهو ما يقوم به حاليًا اتحاد الصناعات الذى يوجد به ممثلون عن صناعة الأثاث بمحافظة دمياط.

وتابع: نتواصل سياسيًا مع عدد من الدول العربية للمشاركة فى المشروعات وإعادة إعمار من خلال توفير عمال مواد البناء ومنتجات الأثاث.

وأوضح وزير الصناعة، أن هناك إجراءات جديدة ونظام جديد "رد الأعباء" والخاص بصندوق دعم الصادرات بتوسيع دائرة الصناعات سواء للصناع الصغار والكبار، وهناك حافز للأماكن خاصة أفريقيا، وسنساهم فى الشحن من خلال افتتاح مركز لوجستى بكينيا لدعم الصناعات المصرية.

وأكد أن كل محافظات مصر تعتبر سبائك ذهب فى صناعاتها، ففى دمياط توجد صناعة الأثاث التى نعمل على تطويرها وتنميتها، موضحًا أن هذا هو ما نسعى إليه حاليًا مع محافظ دمياط من خلال إنشاء مدينة الأثاث التى ستهتم بتحديث وتطوير الصناعة، لافتًا إلى أن مدينة الأثاث ستكون لكل العاملين بصناعة الأثاث بدمياط سواء صناع صغار أو مصانع كبيرة.

وزير الصناعة والمحافظ خلال اللقاء

وزير الصناعة والمحافظ خلال اللقاء
 

جدير بالذكر أن الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط استقبل اليوم المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة وحضر اللقاء النائب محمد الزيني وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب واللواء سامى حمودة السكرتير العام لمحافظة دمياط  والعميد عادل عياد مدير فرع هيئة الرقابة الادارية بدمياط والمهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة .

وبحث محافظ دمياط مع وزير الصناعة بعض المشاكل التي تواجه صناعة الأثاث بدمياط ومنها مشكلة ارتفاع أسعار الخامات الخاصة بهذه الصناعة مثل الأخشاب بأنواعها وتأثير ارتفاع سعر الدولار عليها .

كما تناول اللقاء تطوير هذه الصناعة والعمل على الوصول بها إلى مستوى يليق بسمعتها العالمية، وبحث محافظ دمياط أيضًا مع وزير الصناعة والتجارة مشروع مدينة دمياط للأثاث والخطوات التنفيذية التى وصل إليها المشروع.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة