ننشر سيرته الذاتية..

برلمان العراق يصوت على اختيار على الحيالى وزيرا للدفاع فى حكومة العبادى

الإثنين، 30 يناير 2017 02:31 م
برلمان العراق يصوت على اختيار على الحيالى وزيرا للدفاع فى حكومة العبادى رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صوت البرلمان العراقى على اختيار على الحيالى وزيرا للدفاع فى حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادى.

السيرة الذاتية لوزير الدفاع العراقى الجديد على الحيالى

السيرة الذاتية لوزير الدفاع العراقى الجديد على الحيالى

وقدم رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى على جلسة البرلمان العراقى، الإثنين، مرشحيه لأربع حقائب وزارية من خمس وزارات شاغرة فى الحكومة وتأجيل حسم الترشيح لحقبة المالية، وتم ترشيح أربعة أسماء هى قاسم الأعرجى لوزارة الداخلية، وعرفان الحيالى ل‍وزارة الدفاع، وإنعام العبيدى ل‍لتجارة ونجم الدين محسن للصناعة.

وزير الدفاع العراقى الجديد على الجيالى

وزير الدفاع العراقى الجديد على الحيالى

وشهدت حقيبة الدفاع العراقية عملية الترشيح لها جدلاً كبيراً وكانت مع حقيبة الداخلية سبباً فى تأجيل طرح المرشحين على مجلس النواب العراقى بسبب التنافس عليها من كتلتى (القوى العراقية وائتلاف الوطنية)، إضافة إلى رغبة العبادى فى تقديم مرشحين تكنوقراط، يحظون بتوافق سياسى يضمن نيل الثقة فى البرلمان.

يذكر أن رئيس الوزراء العراقى قبل استقالة وزير الداخلية محمد سالم الغبان، وسحب البرلمان الثقة من وزير الدفاع العراقى خالد العبيدى يوم الخميس 25 أغسطس، بموافقة 142، ورفض 102، وامتناع 18 آخرين عن التصويت، كما تم سحب الثقة يوم الأربعاء 21 سبتمبر من وزير المالية العراقى هوشيار زيبارى، بموافقة 158 نائبا مقابل 77 نائبا رفضوا، بينما امتنع 14 آخرون عن التصويت.

السيرة الذاتية لوزير الدفاع العراقى الجديد على الحيالى

السيرة الذاتية لوزير الدفاع العراقى الجديد على الحيالى

وصوت مجلس النواب العراقى فى جلسته المنعقدة اليوم الاثنين على التعامل مع قرارات الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب بالمثل .

وقال نواب فى البرلمان العراقى، الأحد الماضى، إن العراق سيمارس ضغوطا ضد القيود الجديدة التى فُرضت على سفر العراقيين إلى الولايات المتحدة، مشيرين إلى ضرورة تعزيز البلدين حربهما ضد تنظيم داعش.

سيرة وزير الدفاع العراقى على الحيالى

سيرة وزير الدفاع العراقى على الحيالى

ورفضت الحكومة العراقية التعليق على قرار تنفيذى وقعه الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب، الجمعة الماضية، والذى يمنع دخول المسافرين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما على الأقل.

وأثار القرار ردود فعل غاضبة فى العراق الذى ينتشر فيه أكثر من خمسة آلاف جندى أمريكى لمساعدة القوات العراقية والكردية فى حربها ضد مسلحى داعش.

وقال بيان للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقى، الأحد، "العراق فى خط المواجهة الأول فى الحرب ضد الإرهاب.. وليس من الإنصاف أن يعامل العراقيون بهذه الطريقة."

 وحث الحشد الشعبى - الذى يتكون فى الأساس من فصائل شيعية مسلحة سلحتها ودربتها إيران لقتال داعش- رئيس الوزراء حيدر العبادى على طرد الأمريكيين.

وقال رجل الدين الشيعى العراقى مقتدى الصدر، إنه يتعين على الأمريكيين أن يغادروا العراق، وأضاف على موقعه الإلكترونى: "أن تدخل العراق وباقى البلدان بكامل الحرية وتمنع دخولهم إلى بلدك فإن ذلك تعالى واستكبار .. فأخرج رعاياك قبل أن تُخرج الجاليات."

ومن المقرر، أن يلتقى وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى اليوم الاثنين السفير الأمريكى فى العراق دوجلاس سيليمان، بشأن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مبينا أن الجعفرى سيبلغ سليمان انزعاج العراق من هذا القرار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة