فى بداية عام المرأة.. أوضاع النساء حول العالم بالأرقام.. 50% فقط من البلدان منحت النساء حق المشاركة السياسة.. الانتحار السبب الرئيسى لوفاة البنات من سن 10 إلى 19 عاما.. و700 مليون فتاة تزوجن قبل سن 18

الثلاثاء، 03 يناير 2017 02:04 م
فى بداية عام المرأة.. أوضاع النساء حول العالم بالأرقام.. 50% فقط من البلدان منحت النساء حق المشاركة السياسة.. الانتحار السبب الرئيسى لوفاة البنات من سن 10 إلى 19 عاما.. و700 مليون فتاة تزوجن قبل سن 18 العنف ضد المرأة
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عام المرأة المصرية"، هكذا أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن تكون 2017 هى عام تحقيق أحلام المرأة المصرية وتحسين أوضاعها بشكل عام، حيث من المقرر أن يعقد مؤتمرا فى شهر مارس المقبل تحت العنوان ذاته، يتناول كافة القضايا الخاصة بالمرأة، فقبل الإعداد لهذا المؤتمر، من الضرورى أن نطلع على أبرز الأرقام والإحصائيات التى تعبر عن أوضاع النساء فى العالم أجمع، أرقام تخبرنا بأن هناك المزيد من الجهود التى يجب أن تبذل من أجل تحصل المرأة المصرية على مكانتها، تدهور أوضاع النساء حول العالم فى كافة الأمور وفق الإحصائيات والأرقام، يخبرنا كذلك أن المرأة المصرية ليست بخير، وتحتاج أوضاعها إلى الكثير من الاهتمام.

 

أعد موقع "nationalgeographic

" تقريرا عن أوضاع النساء حول العالم فى نهاية 2016، حتى يتحرك العالم نحو مساعدتهن على تحسين أوضاعهن المأساوية..

عن تكافؤ الفرص والتعليم والصحة، يتناول التقرير أوضاع 1.2 مليار فتاة حول العالم، فعلى الرغم من أن هناك مكاسب كثيرة حصلن عليها فى الفترة السابقة إلا أن هذا غير كافٍ على الإطلاق، ومازالت النساء تحتاج إلى أن تكون على قدم المساواة مع الرجل.

العنف الجنسى
العنف الجنسى

الحقوق السياسية..

50% فقط من البلدان حول العالم أعطوا للنساء حق المشاركة السياسة، على الرغم من أنها نسبة ضعيفة للغاية وغير مُرضية إلا أنها ارتفعت بشكل جيد عن عام 2006 حيث كانت نسبتها 38%.

الحق فى التعليم..

على الرغم من أن النسبة بين الجنسين تضيق للغاية فيما يتعلق نسب التعليم، حيث بلغت نسبة الفتيات فى جميع أنحاء العالم اللاتى التحقن بالمدرسة الثانوية إلى 58%، ولكن فى وسط وغرب إفريقيا نسبة الالتحاق 39% فقط، أما التعليم فى مناطق النزاع، فالفتيات أكثر عرضة لترك الدارسة أكثر من الأولاد.

الإصابة بمرض نقص المناعة..

البنات فى أعمار ما بين 15 إلى 19 بلغت نسبة إصابتهن 65% من حالات العدوى بمرض الإيدز حول العالم، وأرجعوا ذلك إلى أن هناك انتشارا للقاءات الجنسية المبكرة التى تزيد من خطر الإصابة بالمرض، هذه النسب وفق آخر إحصائيات 2016، أما فى عام 2015 كانت نسب الإصابة 70%، وكان معظمهن من الفتيات فى سن المراهقة.

العنف الأسرى
العنف الأسرى

الانتحار ...

الانتحار هو السبب الرئيسى للوفاة للبنات من سن10  إلى 19 عاما، ولكن نسب الانتحار تتضاعف فى أوروبا، وتحديدًا فى سن المراهقة، والبلاد الآسيوية نسبها أضعاف الدول الأخرى على مستوى العالم.

الزواج المبكر..

هناك أكثر من 700 مليون فتاة حول العالم، متزوجة قبل ميعاد سن الزواج الرسمى 18 عاما وهو ما تسبب فى زيادة معدلات الوفيات من الأمهات، وأغلب هذه الزيجات تمت بموافقة الوالدين.

العنف ضد المرأة
العنف ضد المرأة

الإنجاب المبكر للمراهقات..

16 مليون فتاة تلد فى المراحل العمرية ما بين 15 إلى 19 عاما، وتتمركز أعلى معدلات فى أفريقيا جنوب الصحراء وأمريكا اللاتينية، وعلى الرغم من ارتفاع النسب إلا أن هناك اتجاها لتخفيض هذه الظاهرة بسبب استخدام وسائل منع الحمل.

العنف الجنسى..

120 مليون فتاة حول العالم، تعرضن للعنف الجنسى سواء عن طريق الأزواج أو غيرها من الحوادث مثل الاستغلال أو تجارة الجنس، وذلك تحت عُمر 20 عامًا.

تشويه الأعضاء التناسلية..

200 مليون فتاة وامرأة حول العالم، تعرضن لتشويه أعضائهن التناسلية، سواء عن طريق الختان، أو غيرها أو الاغتصاب الزوجى، وكذلك تعرضن إلى آلام شديدة فى المنطقة التناسلية وزيادة نسب النساء اللاتى لديهن مشكلة مع الجماع وسلس البول، وغيرها من المخاطر التى تعرضهن للوفاة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة