بعد حادث سرقة 6 مشكاوات من مسجد الرفاعى..

بالصور.. تعرف على أسعار بيع المشكاوات الأثرية فى أكبر المزادات العالمية

الثلاثاء، 03 يناير 2017 10:00 م
بالصور.. تعرف على أسعار بيع المشكاوات الأثرية فى أكبر المزادات العالمية مشكاة مكتوب عليها اسم الخديو عباس حلمى الثانى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى بداية الاحتفال بالعام الجديد تلقت وزارتا الأوقاف والآثار، خبرا مفزعا من العيار الثقيل، بوقوع عملية سرقة لـ6 مشكاوات أثرية من مسجد الرفاعى بالقلعة، وتقوم النيابة العامة حاليا باتخاذ كل الإجراءات القانونية للتحقيق فى هذه الواقعة.

فى البداية علينا أن ندرك بشكل واع أن من قام بعملية السرقة سواء كان شخصا أو مجموعة أشخاص يدركون الثمن الحقيقى من وراء بيع هذه المشكاوات الأثرية، فهذه السرقة ليست سرقة عادية لشىء أثرى يباع بملايين الجنيهات فحسب، بل هذه السرقة ستحرمنا من امتلاك العديد من المشكاوات التى تمثل تحفا أثرية نادرة.

 

المشكاوات مصنوعة من الزجاج، والكل يعلم أن الزجاج مادة قابلة للكسر بشكل كبير، ولما كانت المشكاوات التى تمتلكها مصر قليلة للغاية بالمقارنة بالتحف الأثرية المصنوعة من النحاس والرخام والخشب والحجر، والجميع يتذكر المشكاوات التى حرمت منها مصر بعد تحطمها فى متحف الفن الإسلامى إثر العملية التفجيرية التى حدثت فى مديرية أمن القاهرة، يوم 24 يناير عام 2014.

 

تعتبر المشكاوات من أهم أدوات الإضاءة التى استخدمت فى العصور الوسطى خاصة فى مصر والشام، وكان من السهل التعرف على المشكاوات التى صنعت لسلاطين، فألقاب السلطان واسمه كانت تكتب بخط واضح على المشكاة ويوضع اسمه فى كتابة أسفل وأعلى المشكاة أيضاً.

 

ونظراً لأهمية المشكاوات فى العالم بأسره نقوم بعرض أسعار بعض المشكاوات الأثرية التى تم بيعها فى دار "كريستى" للمزادات العالمية، وقد حطمت الأسعار كافة الأرقام المتوقعة، ومنها:

 

بيع مشكاة مصنوعة من الزجاج باسم الخديو عباس حلمى الثانى، فى عام 2010، بـ 31.1850 دولار.

مشكات  مكتوب باسم الخديو عباس حلمى الثانى
مشكاة مكتوب عليها اسم الخديو عباس حلمى الثانى

كما بيعت مشكاة تعود للعصر المملوكى فى عام 2016، بـ14.535 دولار. وبيعت مشكاة يرجع تاريخها إلى القرن الـ19، بـ37.500 دولار.

كذلك بيعت إحدى المشكاوات فى دار كريستى للمزادات، مشكاة يرجع تاريخها إلى النصف الثانى من القرن الـ19، بـ87.500 دولار. وبيعت مشكاة مذهبة عام 2015 بـ22.500 دولار أمريكى، ويرجع تاريخها إلى نصف القرن التاسع عشر، وكانت تتزين برسومات لأوراق شجر على أرضية زرقاء تتخللها زهرة لوتس متعدد الألوان.

وبيعت مشكاة فى عام 2011، يرجع تاريخها إلى العهد العثمانى فى سوريا خلال القرن الـ19 الميلادى، بـ13.301 دولار أمريكى. كما بيعت مشكاة زجاجية عام 2015، الذى يرجع تاريخها إلى عام 1871، بسعر 17.145 دولار.

كما بيع مشكاة فى عام 2012 بـ38.404 دولار، وكانت مزخرفة بنقوش ذهبية. وبيع زوج من المشكاوات عام 2016 بمبلغ حوالى6,885 دولار، مرسوم عليها ثلاثة من الأزهار الكبيرة متعددة الألوان، إضافة إلى إكليل من الزهور. كما بيعت مشكات من الزجاح عام 2012، بـ960 دولارا، مرسوم عليها زخارف جميلة بالخط العربى.

المشكاوات  المزخرفة بالخط العربى
المشكاوات المزخرفة بالخط العربى

 

مشكات زجاجى مذهب
مشكاة زجاجية مذهبة

 

مشكات زجاجى
مشكاة زجاجية

 

مشكات زجاحى مملوكى
مشكاة زجاحية 
مشكات عليه نفوش ذهبية
مشكاة عليها نفوش ذهبية
مشكات من العصر العثمانى
مشكاة من العصر العثمانى
مشكات من العصر المملوكى مكتبوب باللون الأزرق
مشكاة من العصر المملوكى مكتبوب عليها باللون الأزرق

 

مشكات من العصر المملوكى يرجع تاريخه للقرن الـ 19
مشكاة من العصر المملوكى يرجع تاريخها للقرن الـ19
مشكات
مشكاة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة