إسرائيل تبدأ حرب الأدمغة.. "الموساد" يطلب علنا جواسيس من كل المنطقة العربية ويحدد صفات عملائه.. "إعلان مدفوع" يطلب وظائف بمرتبات هائلة.. ويتيح للمستخدمين إمكانية تصفح موقعه بـ"العربية"

الثلاثاء، 03 يناير 2017 03:00 ص
إسرائيل تبدأ حرب الأدمغة.. "الموساد" يطلب علنا جواسيس من كل المنطقة العربية ويحدد صفات عملائه.. "إعلان مدفوع" يطلب وظائف بمرتبات هائلة.. ويتيح للمستخدمين إمكانية تصفح موقعه بـ"العربية" إعلان الموساد لطلب عملاء
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"نرحب بقيام أى شخص مهما كانت معتقداته الدينية أو جنسيته أو عمله بالاتصال بنا فى جهاز الموساد، وذلك فى سبيل العمل معنا أو المشاركة فى فعاليات من شأنها أن تأتى بثمار شخصية كبيرة وتكمن فيها إمكانية التأثير على الواقع".. كانت هذه رسالة الترحيب بموقع جهاز المخابرات الإسرائيلى "الموساد" باللغة "العربية" لطلب عملاء جدد له يعملون داخل وخارج إسرائيل وخاصة المنطقة العربية.

وفى سياق "حرب الأدمغة" التى تشنها إسرائيل، نشر موقع "الموساد" عدة إعلانات مدفوعة الأجر بجميع الصحف الإسرائيلية ومواقعها الإلكترونية وكذلك على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى بجميع اللغات وعلى المواقع الإخبارية الإسرائيلية التى تبث باللغة العربية يطلب فيها جواسيس للعمل معه.

 

 

موقع الموساد
موقع الموساد

ويواصل "الموساد" الأعيبه من خلال موقعه الإكترونى قائلا: "إن الاتصال بنا أول خطوة تسمح لنا بتقييم مدى ملاءمتك للعمل معنا، فتأكد من أن السرية التامة تعتبر حجر أساس العلاقة بيننا ونوليها أهمية بالغة".

وعن كيفية الاتصال بالموساد قال الموقع "إننا نهتم فى الحفاظ على سلامتك وأمنك وخصوصيتك، وبالتالى نود اقتراح بعض الأمور قبل أن تحاول الاتصال بنا.. فأننا نعلم أن بعض الشخصيات والدول وحتى بعض التنظيمات الإرهابية تسعى لمراقبة نشاطات أجهزة المخابرات فى جميع أنحاء العالم، وبالتالى قد يتسنى لها معرفة اهتمامك فى جهازنا.. وعليه نرجو التفكير فيما إذا كان من المحبذ أمنيًا أن تحقق معنا الاتصال فى هذا الموعد بالذات وفى المكان التى تتواجد فيه بالذات وبواسطة الحاسوب التى تستخدمه حاليًا، فقد يكون من المفضل الاتصال بنا بواسطة حاسوب غير مرتبط بك شخصيًا بصورة مباشرة".

 

تجنيد النساء

اعلان الموساد لتجنيد النساء
اعلان الموساد لتجنيد النساء

وفى تصرف يعكس مدى وضوح الرؤية الإسرائيلية للعيش والتعامل مع الدول الأخرى، نشر "الموساد" إعلانا جديدا يطلب تجنيد نساء بين صفوفه جاء فيه  "لا يهمنا ماذا فعلتِ من قبل.. بل يهمنا من أنتِ.. الموساد يُجند ضابطات لجمع معلومات ذوات شخصيات قوية ومميزة".

ووفق صيغة الإعلان، فإن الموساد يطلب نساء "ذات شخصية قوية ومميزة" لوظيفة ضابطة جمع معلومات، وهى وظيفة الـ"تجسس".

وشدد الإعلان على أن التجربة ليست مطلوبة لعمل من هذا النوع، بل الشخصية، حيث ورد فى وصف الوظيفة بشكل واضح: "إذا كنت صاحبة شخصية وقدرة  فتكتسبين الخبرة الأخرى لدينا.."

ووفق إعلان الموساد، فإن النساء المطلوبات للعمل بالجهاز يجب أن يكن لديهن شخصية مميزة وقدرة على تفعيل أشخاص وقيادتهم، وقدرات ما بين شخصية مميزة، كالصبر، وقدرة على الأداء المرتفع عند كثرة المهام والضغوط، وقدرة على الارتجالية والعمل فى ظروف عدم الوضوح.

وتشكل معرفة لغات أجنبية أفضلية ولكنها ليست شرطا أساسيا للوظيفة، ويتم العمل تحت ظروف استثنائية ويتضمن نشاطات طارئة خارج إسرائيل وكذلك بعثات خارج البلاد كجزء من مسار الخدمة، وذلك بمرتبات هائلة.

اعلان الموساد لطلب جواسيس
اعلان الموساد لطلب جواسيس

وبالإضافة إلى الإعلان المكتوب، نشر "الموساد" فيلم فيديو يظهر فيه رجل وامرأة وهما ينجزان مهام خاصة مثل المهام التي تحدث فى أفلام السينما فقط، لزيادة الدافعية للترشح للوظيفة.

وأشار الموقع الإسرائيلى إلى أن التوجه المباشر إلى النساء هو محاولة لزيادة الوعى فى أوساطهن أنهن مطلوبات وقادرات على إنجاز مهام من هذا النوع، وربما بسبب نقص النساء فى وظائف كهذه.

الموساد ينشر إعلانا لتجنيد جواسيس عرب

ولم تكن هذه هى المرة الأولى التى ينشر فيها "الموساد" إعلان يطلب فيها عملاء، ففى عام 2014، نشر إعلانا على موقعه الرسمى يطلب فيه تجنيد جواسيس من جميع الدول خاصة العربية وإيران.

وقالت وسائل الإعلام العبرية فى حينها، أن الموساد  نجح خلال الفترة السابقة فى تجنيد مرشحين جدد فى صفوف منظمة غامضة مثيرة للاهتمام تدعى "Intelligence agency"، مضيفا أن الغرض من هذا الموقع المتاح باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية والفارسية، هو إنعاش المنظّمة مع مجموعة من العملاء الشباب وفى جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى صفحات أخرى على الموقع نشرت كافة تفاصيل ووظائف وقدرات الموساد.

موقع الموساد يطلب عملاء
موقع الموساد يطلب عملاء

وعن تفاصيل الوظائف المطلوبة للموساد، فى مجال الحملات والاستخبارات والتكنولوجيا، يتطلب كل واحد من هذه المجالات من المرشحين إظهار تشكيلة مختلفة من القدرات والمهارات، وبالنسبة لمجال الحملات، والّذى هو بالتأكيد أحد أروع المجالات وأكثرها إثارة، يقول الموقع: "إذا كنت تملك الشجاعة والحكمة والحنكة، إذا كنت خلّاقًا ومحبا للتحديات، سواء كنت تبحث عن وظيفة مختلفة وفريدة من نوعها، عابرة الحدود وغير عادية، قد تكون الشخص الذى نطمح إليه".

ولم يتردد "الموساد" فى توجيه نداء بصورة مباشرة للقراء العرب، مضيفا أنه من المعلوم للجميع أن أى فرد فى كافة أنحاء العالم ومن أية دولة أو قومية أو ديانة يستطيع الاتصال بجهاز الموساد والعمل لخدمته بعد تكليفه بمهمة أو نشاط يناسبه مع تحقيق الاستفادة القصوى منها.

وفى نهاية الإعلان جاء التالى: "إذا كنت تحلم دومًا للخدمة فى الموساد الإسرائيلى - هذه هى فرصتك".

ما هو جهاز "الموساد"

ويعد "الموساد" جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية، ومعنى تسميته "مؤسسة المعلومات والمهمات الخاصة"، وقد تأسس فى 13 ديسمبر عام 1949، ليقوم بجمع المعلومات، والدراسات الاستخباراتية، وبتنفيذ العمليات السرية خارج حدود إسرائيل.

ويعمل الموساد بصفته مؤسسة رسمية بتوجيهات من قادة إسرائيل، وفقا للمتطلبات الاستخباراتية والعمليات المتغيرة، مع مراعاة السرية فى أداء عمله، ولديه العديد من المهام التى تندرج ضمن مجالات متنوعة، كالعلاقات السرية مع أطراف أخرى، وقضايا الأسرى والمفقودين، والتقنيات والأبحاث، وعمليات الاغتيال.

وتورط الموساد، فى عمليات كثيرة ضد الدول العربية والأجنبية، منها، عمليات اغتيال لعناصر تعدها إسرائيل معادية لها، بالإضافة للعديد من العلماء المصريين فى عدة مجالات فى فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى، واغتيال العديد من قيادات الفلسطينية فى الخارج، ولا يزال يقوم حتى الآن بعمليات التجسس حتى ضد الدول الصديقة والتى لإسرائيل علاقات دبلوماسية معها بما فيها الولايات المتحدة نفسها.

ويوجد جهاز تنفيذى تابع للجهاز المركزى الرئيسى للمخابرات الإسرائيلية، ويحمل نفس الاسم، أسس عام 1953 به مجموعة من الإداريين ومندوبى الميدان فى قسم الاستعلام التابع لمنظمة "الهاجاناه" – التى كانت النواة الأولى للجيش الإسرائيلى -  وتطور ليتولى مهمة الجهاز الرئيسى لدوائر الاستخبارات.

عميلة تابعة للموساد
عميلة تابعة للموساد

ويعد الموساد أحد المؤسسات المدنية فى إسرائيل، ولا يحظى العاملون به برتب عسكرية، إلا أن جميع الموظفين فى جهاز الموساد قد خدموا فى الجيش الإسرائيلى، وأغلبهم من الضباط.

وألحق بجهاز "الموساد" مدرسة لتدريب العملاء مركزها الرئيسى، فى مدينة "حيفا" شمال إسرائيل ويتم فيها التدريب على قواعد العمل السرى والتجسس.

أقسام الموساد

قسم المعلومات: يتولى جمع المعلومات وتحليلها، ووضع الاستنتاجات بشأنها.

قسم العمليات: يتولى وضع خطط العمليات الخاصة بأعمال التخريب والخطف والقتل.

قسم الحرب النفسية: يشرف على خطط العمليات الخاصة بالحرب النفسية وتنفيذها، مستعينًا بجهود القسمين السابقين عن طريق نشر الفكرة الصهيونية.

 

مهام الموساد الأساسية

يتولى الجهاز التنفيذى مهمة الجهاز الرئيسى لدوائر الاستخبارات وتنحصر مهماته الرئيسية فى إدارة شبكات التجسس فى جميع الدول وزرع عملاء، وتجنيد المندوبين فى جميع الأقطار.

وتقوم إدارة فرع المعلومات العلنية برصد مختلف مصادر المعلومات التى ترد فى النشرات والصحف والدراسات الأكاديمية والاستراتيجية فى أنحاء العالم.

ويعمل الموساد فى وضع تقييم للموقف السياسى والاقتصادى للدول العربية أو الدول المعادية بصفة عامة، ويقدم مقترحات وتوصيات حول الخطوات الواجب اتباعها فى ضوء المعلومات السرية المتوافرة.

 

مهام غير عادية للموساد

كما وسع "الموساد" نشاطاته على مدار السنوات الأخيرة لتشمل اليوم مجالات كثيرة، إذ يشمل الجزء الرئيسى لهذه المجالات عدة مهمات منها:

جمع المعلومات بصورة سرية خارج حدود إسرائيل.

ـ إحباط تطوير الأسلحة غير التقليدية من قبل الدول المعادية، وإحباط تسلّحها بهذه الأسلحة.

ـ إحباط الأنشطة العسكرية التى تستهدف المصالح الإسرائيلية واليهودية فى الخارج.

ـ إقامة علاقات سرية مع أطراف ودول خارج إسرائيل.

ـ إنقاذ اليهود من الدول التى لا يمكن الهجرة منها إلى إسرائيل، من خلال المؤسسات الإسرائيلية المكلفة رسميًا بالقيام بهذه المهمة.

ـ الحصول على المعلومات الضرورية لتنفيذ عمليات خارج حدود إسرائيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

فى انتظار الرد العربى

حرب الأدمغة 000 يا ترى العرب المتناحرين عندهم ادمغه فاضيه للتعامل مع التحدى الاسرائيلى

؟

عدد الردود 0

بواسطة:

HGIDEL

خطر خطر خطر

وسط الفقر والياس الذى تمر به المنطقة العربية اخشى على كثيرين التورط فى هذا العمل الاجرامى..اسرائيل تستغل الازمة الاقتصادية وفقدان العرب ثقتهم فى حكامهم وتستغل الفقر لذلك تبجحت الان بهذا الطلب الذى سيغوى اليائسين وقد يغوى كثيرين . وهذا خطر قادم لان اسرائيل الان قوية بعد انهيار المنطقة العربية من كل النواحى ونجحت خطة الموساد فى كل شئ ولاعزاء لااغبياء العرب...كان منه زمان وخلص

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير المصرى

المرحلة الثانية من داعش( داعش 2 )

بعد الضغوط المتواصلة على داعش 1 فى كل من العراق وسوريا ،يقوم جهاز الموساد والذى أسس داعش 1 بمساعدة دول الجوار العربية سرا وبتعاون وثيق مع السى آى آيه ، فى الخطة العامة للفوضى الخلاقة والتى كانت موجتها الأولى الربيع العربى ، ثم اثارة النعرات الطائفية والقومية لتفتيت المفتت واستجابة معظم الأنظمة العربية لهذا المخطط ، لذا فالموساد الآن لا يجد غضاضة فى الاعلان عن تكوين داعش 2 لاستكمال الخطة الرئيسية للفوضى ثم التقسيم تمهيدا للشرق أوسط الجديد ، ولا عزاء لكم يا عرب .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود ابو ادم

اسرائيل لا تحتاج الى جواسيس كفاهم معرضينهم فى جميع وسائل الاعلام

اسرائيل لا تحتاج الى جواسيس كفاهم معرضينهم فى جميع وسائل الاعلام المختلفة حتى من يحرق علم اسرائيل ويجاهربكره اسرائيل يصفونهم بالفشلة والمتاجرين بالقضية الفلسطينية والعربية

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

سلام

مشمش .. مش عايز يتكلم احنا عايزين نشتغل خلي اللي يتكلم ...يتكلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة