"س.و.ج" حول ما لا تعرفه عن حملات الكشف عن المخدرات بين السائقين.. ضبط 900 سائق على الطرق السريعة وإحالتهم للنيابة حفاظا على أرواح المواطنين.. والاتصال بـ"16023" فى حالة الاشتباه بتعاطى سائقى المدارس

الأحد، 29 يناير 2017 03:19 ص
"س.و.ج" حول ما لا تعرفه عن حملات الكشف عن المخدرات بين السائقين.. ضبط 900 سائق على الطرق السريعة وإحالتهم للنيابة حفاظا على أرواح المواطنين.. والاتصال بـ"16023" فى حالة الاشتباه بتعاطى سائقى المدارس جانب من حملات الكشف على السائقين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقوم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان برئاسة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة الصندوق بتنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات، وذلك بالتنسيق مع العديد من الوزارات المعنية ومنها تكثيف الحملات للكشف عن تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية وكذلك العاملين ومعاونى الخدمات بالمدارس وسائقى الطرق السريعة للتأكد من عدم تعاطى السائقين للمخدرات.

 

ما الهدف من حملات الكشف على السائقين؟

يقوم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بتكثيف الحملات للكشف عن المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية، للتأكد من عدم تعاطيهم للمخدرات مما يساهم فى حماية أطفال المدارس من حوادث السائقين.

 

ما الفئات المستهدف الكشف عليها من السائقين؟

يتم الكشف على سائقى الطرق السريعة للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات وأنه تم الكشف على 7200 سائق وتبين تعاطى 900 سائق للمخدرات بنسبة 12.5% بعدما كانت النسبة 17%، وذلك نتيجة تكثيف الحملات وكذلك سائقى الحافلات المدرسية ومعاونى الخدمات بالمدارس.

 

كيف يتم الكشف على السائقين؟

قام صندوق الإدمان بإمداد الإدارة العامة للمرور بـ50 ألف كاشف خلال الفترة الماضية للكشف على السائقين، حيث أن توفير الكواشف لإجراء التحاليل ساهم بشكل كبير فى تكثيف الحملات لمكافحة تعاطى المخدرات، وستظل بشكل مفاجئ ومستمرة طوال الوقت نظراً لأنها ضمن الخطة القومية للدولة فى مكافحة تعاطى المخدرات.

 

كيف يتم إرسال الشكاوى فى حالة الاشتباه فى تعاطى سائقى الحافلات المدرسية للمخدرات؟

تم تطوير الخط الساخن للصندوق "16023"، ليتضمن تلقى البلاغات عن أماكن الاتجار وتعاطى المخدرات، وكذلك الإبلاغ عن المراكز الوهمية غير المرخصة لعلاج مرضى الإدمان على أن يقوم الصندوق بإبلاغ الجهات المعنية للتفتيش على هذه الأماكن وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

ما عدد سائقى الحافلات المدرسية التى تم الكشف عليهم خلال الفترة الماضية؟

 تم الكشف على 1930 سائقا بالمدارس خلال الفصل الدراسى الماضى واكتشاف 75 حالة تعاطى بنسبة 4% بعدما كانت 12% عام 2014، وإحالة من ثبت تعاطيه للمخدرات إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

 

ما الإجراءات التى يتم اتخاذها من جانب المتعاطين للمخدرات لتلقى العلاج؟

يتصل المدمن أو أحد أفراد أسرته على الخط الساخن رقم "16023"، لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، طوال أيام الأسبوع، وعلى مدار الساعة، وسيرد فريق متخصص على المكالمات الواردة، وتسجيل بيانات الراغبين فى تلقى العلاج أو من خلال الصفحة الرسمية للصندوق على "فيس بوك" وسيتم تحويله إلى المستشفيات المتخصصة سواء المستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية، أو المستشفيات الجامعية المتخصصة أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة، حيث يتم تحويل المريض إلى أقرب مستشفى له وفقًا لحالته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة