مآسى الطلاق الشفوى.."زينب": "مش عارفة إذا كنت عايشة فى الحرام ولا لأ".. حُسنة: "قال لى طالق كتير وخلانى وأولادى نعيش فى أوضة" ..وسعاد: "بنتى عايزة تخلع جوزها المدمن وأنا عايزة أثبت طلاقى من أبوها"

السبت، 28 يناير 2017 03:46 ص
مآسى الطلاق الشفوى.."زينب": "مش عارفة إذا كنت عايشة فى الحرام ولا لأ".. حُسنة: "قال لى طالق كتير وخلانى وأولادى نعيش فى أوضة" ..وسعاد: "بنتى عايزة تخلع جوزها المدمن وأنا عايزة أثبت طلاقى من أبوها" الطلاق الشفوى - أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت زينب جمال فى تذكر العنف الذى وقع عليها على يد زوجها وعقابها على أقل خطأ وطردها من المنزل ثم إرجاعها له تحت تهديدها بحرمانها من أولادها وتشويها بمياه ناربدعوى الطلاق للضرر أمام محكمة الأسرة بإمبابة رقم 37654  لسنة 2016 قائلة: "كل شوية يقول لى إنتى طالق ويرجع يقول رجعتك ودفعت كفارة  ويضربنى ويعتدى عليا بسبب رفضى معاشرته ومبقتش عارفة أطلقت كام مرة  وعايشة معاه فى الحرام ولا لأ".

 

زينب مثلها مثل آلاف الزوجات اللاتى يقفن أمام محاكم الأسرة ضحايا للطلاق الشفوى واستهتار الزواج بيمين الطلاق، وقوله حسب القول الشعبى "عمال على بطال"، بعد أن اعتادوا على استخدام الطلاق كسلاح لإرهاب الزوجة وكسر كرامتها وقهرها، مما جعل نسب الطلاق ترتفع بشكل جعلنا نحتل المركز الأول عالميًا بحسب الإحصائيات الرسمية للدولة والجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء ومركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء بحدوث حالة طلاق كل أربعة دقائق.

 

ومن هنا يرصد الـ"اليوم السابع" بعض الحالات أمام محاكم الأسرة بالجيزة والقاهرة وحلون تشهد على خطورة انتشار الطلاق الشفوى بين الأزواج وقصت "سعاد.ص"، الزوجة التى تبلغ من العمر 44 عامًا، وهى تروى كيف تسبب زوجها فى جعل ابنتها سلمى تهرب وتترك المنزل وتتزوج مدمنًا بسبب ضربه لها.

 

وذكرت الزوجة فى دعوى إثبات الطلاق، التى حملت رقم 76987 لسنة 2016، أن زوجها اعتاد تعنيفها وتهديدها بالطلاق حتى لو ذهبت لمنزل والدتها حتى وصل به الجبروت بأن طلقها عندما ذهبت للمستشفى لتجرى عملية الزائدة عقابًا لها على عدم استئذانها.

 

وأكدت سعاد قائلة: "أنا ست مش متعلمة ولا أعرف حقوقى ولا أعرف فى الشرع ولا القانون عشت معاه سنين عشان أربى أولادى وفى الآخر ضيع بنتى واتجوزت مدمن، وبقيت أنا وهى واقفين فى محكمة الأسرة هى عايزة تخلع وأنا عايزة أثبت طلاقى".

 

وفى غرفة صغيرة لا تكاد تساع فرد واحد تعيش الزوجة حسنة عبد النبى التى تبلغ من العمر 33 عامًا، وبرفقتها 4 أبناء بعد أن طردها زوجها من منزلها وتزوج بأخرى عندما اعترضت على إلقائه ليمين الطلاق بشكل مبالغ فيه.

 

وقالت الزوجة، فى دعوى المطالبة بنفقتها أمام محكمة الأسرة بروض الفرج رقم 9876 لسنة 2016: "منه لله ضيعنى وطلعت من بيته وأنا عندى السكر والضغط ومش لاقية أصرف على أولادى وعايشن فى أوضة بنام وإحنا واقفين فيها وهو خد بيتى وصيغتى وتجوز بيها وعايش حياته وكله دا عشان اعترض عليه وقولتله كفاية تقولى كل شوية أنتى طالق ودلوقتى عايشة وأنا مش عارفة أنا مطلقة ولا على ذمته ومش معايا ورقة تثبت أنى مطلقة تخلنى أقدر أخد مساعدة عشان نلاقى نأكل".

 

أما الزوجة المعنفة "صفاء.م"، قصت لمحكمة الأسرة بإمبابة كيف عانت مع زوج لا يملك ضميرًا - على حد قولها - بدفاتر المحكمة فى دعوى إثبات الطلاق التى حملت رقم 6478 لسنة 2016 قائلة: "عشت فى عنف زوجى لمدة 5 سنين ضرب وإهانة ويطلقنى ويرجعنى، وفى آخر مرة رمى عليا اليمين وبعدها رفض يثبته عشان يحرمنى أنا وبنتى من حقوقنا ورمانى فى الشارع وأخد كل حاجتى ومن وقتها وأنا وأهلى فى المحاكم بنصرف من غير نتيجة، ولما طلبت الرحمة منه رد وقالى "هسيبك زى البيت الوقف لغاية ما تموتى بحسرتك".

 

وعن الزوجة سنية.ع ، فهى أسوأ السيدات حظًا فلم يكتف زوجها فقط أن يعنفها، ولكن قامت حماتها بالمشاركة أيضًا، وكأنهما قطعا عهدًا على أنفسهما أن ينتقما منها بعد أن قامت حماتها بجعل نفسيتها تسوء وتصاب بجلطة، بعد أن مكثت 3 سنوات تنشد الحصول على وثيقة الطلاق بعد أن طلقها زوجها بشكل شفوى، ولم يثبته بالدفاتر وسافر وتركها دون أن يمد أى شخص لها يد المساعدة، حتى أهلها رفضوا دفع المصروفات القضائية وطالبوها بملازمة المنزل أو الزواج من آخر ولو عرفيًا حتى يرتاحوا من همها .

 

 قصت الزوجة فى دعوى إثبات الطلاق للضرر التى حملت رقم 3786 لسنة 2015 والتى ما زالت تنظر حتى الآن أمام محكمة الأسرة بإمبابة، عن سنوات العنف والقهر منذ تزويجها وهى قاصر تبلغ من العمر 14 عامًا حتى رماها زوجها وطلقها بشكل شفهى للمرة الثالثة وهرب للسعودية ومعه زوجة أخرى غيرها وتركها معلقة.

 

وتلعثمت الزوجة بسبب الجلطة التى إصابتها وهى تحكى عن العذاب الذى رأته مع زوجها "إسلام.غ" من حرمان من الطعام واغتصاب، وإجبار على العمل كخادمة فى البيوت وشيالة بالأسواق حتى تنفق عليهم.

 

علق نقيب المأذونين أسلام عامر على كارثة الطلاق الشفوى قائلاً: كثير من الأزواج يتسرع فى قول لفظ الطلاق، ويأتون إلى المأذون لكى يوثقوه والبعض يرفض أن يأتى ويترك الزوجة معلقة، مما يجعلها تخسر معظم حقوقها فهى تصبح دون وثيقة تثبت طلاقها.

 

وتابع: الحل الذى طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسى بوجود آلية تنظم الطلاق الشفوى ووجه هو من الأمور التى كانت يجب أن تتم منذ زمن طويل لرحمة الآلاف السيدات من خوض تلك المعانة، فالطلاق يجب أن يكون على يد مأذون أو محكمة حتى يضمن حقوقهن فى امتلاك مستند رسمى يثبت حالتهن ما أن دور المأذون والمحكمة يكمن فى أنهما يقومان بمراجعة الزوج أكثر من مرة، محاولان حل المشكلة التى بسببها يحدث الطلاق، وهذا دورنا للحد من كارثة تفشى الطلاق.

 

وأكمل: كما أن هذا المقترح  يدل على اهتمام الدولة بالأسرة المصرية وترابطها والمحافظة على استقرارها، فإصدار وثيقة الطلاق بشكل رسمى وموثق لدى مأذون شرعى سيقلل نسب الطلاق، فإذا كانت نسبة الطلاق على يد مأذون بـعام 2016 بلغت 16% فإن نسبة الصلح بين الأزواج ومراجعتهم كانت الضعف.

 

وتابع: نتضامن مع مبادرة الرئيس بتفعيل دورات تدريبية للمأذونين لكيفية مراجعة الأزواج وحل مشاكلهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

لله

ياسادة لقد رد رسول الله طلاق ابن عمر الذى طلق امراته ثلاثا دون بينة وطلقها وهى فى غير طهر واعتبره باطل وقال له ( كل طلاق ليس على الكتاب والسنة باطل ) ورد الامام على اكثر من مرة وابطل طلاقات كثيرة لانه لم تكن بشاهدى عدل وحتى لو شاهد واحد يبطل الطلاق ولاقيمة له و روي عن عمران بن حصين أنه سئل عن الرجل يطلق المرأة، ثم يقع بها ولم يشهد على طلاقها ولا على رجعتها، فقال: طلّقت لغير سنة، ورجعت لغير سنة، أشهد على طلاقها وعلى رجعتها ولا تعد ""أخرجه أبو داود وابن ماجة""، وصححه الالبانى وقال ابن جريج: كان عطاء يقول: { وأشهدوا ذوي عدل منكم} قال: لا يجوز في نكاح ولا طلاق ولا رجاع إلا شاهدا عدل، كما قال اللّه عزَّ وجلَّ ..وعند الامامية وهم فقه جعفر الصادق وفقه اهل البيت اجماع واضح كا الشمس ان كل طلاق بلاشهود وليس على طهر باطل وان لم يتوفر شاهدى العدل لاقيمة لطلاق الزوج ويبطل وان طلقت ونحكت زوجا اخر دون شهود على الطلاق الاول تعتبر على ذمة الزوج الاول وزواجها الثانى والعياذ بالله باطل ....فاين الازهر امام الله ياسادة .ها انا اثبت لكم من الصحيح سنة وشيعة ماهو فريضة .فهل تحكمون الرجال فى الدين ..هل لديكم سند واحد عن رسول الله ان سمح بطلاق دون شاهدى عدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتحداكم ...الى السيد الرئيس اقول ( امام الله انت اتضح لى انك والله افهم للدين من هؤلاء ويوم قلت انك ستحاججهم امام الله ..نعم اقول لك الان انا اشهد انك ستحاجج هؤلاء ورايك فى شاهدى العدل كان من السنة والقران وعن قراءة وفهم للعقيدة والشريعة ...فياسيدى الرئيس اقل شيخ الازهر بسرعة لعدم فهمه ونحن مستعدون لمناظرته امام الشعب فى هذا الموضوع لان المقصد الشرعى لله ان لاتخرب البيوت بل يتم اعمارها ووالله ان الله لم يشترط شاهدان فى الزواج واشترطهما فى الطلاق لسبب واضح وهو ان الله حريص ان يمد فى الوقت للاصلاح خاصة ان المراة ان لم تكن طاهرة يومغسلها من حيضها او كانت طاهرة وواقعها امس او من ايام يبطل طلاقها ولايجوز وعليه انتظار الحيضة القادمة حتى تطهر .اذن الله سبحانه يمد الاجل دائما ويمنح الوقت لعله يكون خيرا لهما فيسكن غضبهما او يتراجعا عن الفكرة نفسها ....ياسادة السيد الرئيس انا لا اجامله انما هو قال شيئا من صميم الكتاب والسنة وتفسير سورة الطلاق للاسف مبنى على قيل وقال فلان ؟؟؟ وعلى اراء كلها ليست حجج نهائيا فلاتخربوا بيوتكم بايدكم فراى شيخ الازهر لايستد لكتاب او سنة نهائيا والازهر ليس افضل من الامام على باب العلم لرسول الله مدينة العلم فلم نترك قول على او رسول الله لقول جاهل او جهلة ليسو حجج على الله ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة