لو العيب منك.. تعرف على أسباب العقم عند الرجال وكيفية التعامل معه

السبت، 28 يناير 2017 08:00 ص
لو العيب منك.. تعرف على أسباب العقم عند الرجال وكيفية التعامل معه العقم عند الرجال
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال الدكتور محمد عباس، استشارى أمراض الذكورة والعقم بطب قصر العينى، إن أسباب العقم عند الرجال كثيرة ولكن الأهم بينها هو انعدام الحيوانات المنوية  فى السائل المنوى، ويرجع ذلك لأسباب وظيفية وأخرى انسدادية، وتكون الأسباب الوظيفية فى عمل الخصية نفسها حيث تتصف بالضعف الشديد نسبة للإصابة بدوالى الخصية أو الخصية المعلقة.
 
 
وأضاف استشارى أمراض الذكورة والعقم، أن الأسباب الانسدادية تكون نتيجة انسداد يعوق خروج الحيوانات المنوية ويرجع سببه إلى غياب القناة المنوية نسبة لعيب خلقى، وسواء كانت الأسباب وظيفية أو انسدادية، فيكون الحل فيها باستخدام الميكروسكوب الجراحى، ويحدث عادة فى معامل الإخصاب الصناعى، لأخذ عينة من الخصية وتشخيصها والبحث عن الحيوان المنوى.
 
 
وأكد عباس، أنه حال كان يعانى الشخص بسبب خلل فى وظيفة الخصية فسينتج عنه ضعف فى الحيوانات المنوية وبالتالى نسبة إيجاد حيوان منوى يكون 50% فقط، ولكن فى حال كان السبب انسدادى فيكون إيجاد الحيوان المنوى مضمونًا.
 
 
وأوضح عباس،  أن المرحلة الثانية بعد إيجاد الحيوان المنوى تتمثل فى تجميده من قبل مركز الإخصاب الصناعى الذى قام بأخذ عينة الخصية،  وذلك لحين استخدامها فى الحقن المجهرى لتسهيل عملية الإنجاب.
 
 
ولفت استشارى أمراض الذكورة إلى أن 10% فقط من الرجال يعانون من انعدام الحيوانات المنوية ومنهم 4% يمكن التعامل معهم وإيجاد حيوان منوى للإخصاب الصناعى ومن ثم الإنجاب.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة