أكرم القصاص - علا الشافعي

حسن روحانى: هذا ليس وقت بناء أسوار بين الدول

السبت، 28 يناير 2017 07:52 م
حسن روحانى: هذا ليس وقت بناء أسوار بين الدول الرئيس الإيرانى حسن روحانى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى اليوم السبت، إن هذا ليس وقت بناء أسوار بين الدول وانتقد خطوات إلغاء اتفاقات التجارة العالمية لكنه لم يذكر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاسم.

وكان ترامب أمر يوم الأربعاء، ببناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وهو من الوعود الرئيسية التى قطعها خلال حملته الانتخابية ضمن سلسلة إجراءات لكبح الهجرة بشكل غير مشروع.

وقال روحانى فى كلمة بثها التلفزيون الإيرانى على الهواء مباشرة: "اليوم ليس وقت بناء أسوار بين الدول. لقد نسوا أن سور برلين انهار قبل سنوات."

وكان ترامب سحب الولايات المتحدة رسميا من اتفاق الشراكة عبر الهادى يوم الاثنين منفذا تعهده الانتخابى بإنهاء المشاركة الأمريكية فى الاتفاق السارى منذ عام 2015.

وعمل روحانى الذى انتخب رئيسا لإيران عام 2013 على تحسين علاقات بلاده مع القوى العالمية بعد سنوات من المواجهة وأبرم اتفاقا فى عام 2015 يقضى بكبح إيران برنامجها النووى مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وبالنسبة للرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما كان هذا الاتفاق علامة فى إنجازاته على الساحة الخارجية إلا أن ترامب هدد بإلغائه أو السعى للتوصل لاتفاق أفضل. لكن القوى الخمس الأخرى التى شاركت فى الاتفاق مع إيران أكدت التزامها به.

وكان روحانى قال الشهر الجارى إنه لا يمكن لترامب أن يلغى من جانب واحد الاتفاق النووى وإن الحديث عن إعادة التفاوض عليه "لا معنى له".

ومنذ رفع العقوبات وقعت إيران اتفاقات كبرى مع شركات غربية خاصة مع شركتى إيرباص وبوينج لتصنيع الطائرات.

ولم يشر روحانى بشكل مباشر إلى الأمر التنفيذى الذى أصدره ترامب أمس الجمعة بتعليق دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة ومنع القادمين من إيران وست دول أخرى ذات غالبية مسلمة من دخول البلاد مؤقتا. وقال ترامب إن هذه الخطوات ستساعد على حماية الأمريكيين من هجمات إرهابية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة