الخناق يضيق حول رقبة نتانياهو.. شبهات جديدة حول تلقيه وزوجته "مجوهرات" رشاوى من 4 رجال أعمال آخرين.. الشرطة الإسرائيلية تواصل جمع الأدلة ضده.. وديوانه يرد: تسريبات مغرضة تستهدف "قلب نظام الحكم"

السبت، 28 يناير 2017 07:57 م
الخناق يضيق حول رقبة نتانياهو.. شبهات جديدة حول تلقيه وزوجته "مجوهرات" رشاوى من 4 رجال أعمال آخرين.. الشرطة الإسرائيلية تواصل جمع الأدلة ضده.. وديوانه يرد: تسريبات مغرضة تستهدف "قلب نظام الحكم" نتانياهو ورئيس الموساد والملياردير الاسترالى ومالك صحيفة يديعوت
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تطور جديد لقضايا الفساد المتهم فيها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، اليوم السبت، أن الشرطة الإسرائيلية تحقق حاليا فى فى تقديم 4 رجال أعمال إسرائيليين كبار رشاوى لنتانياهو وزوجته سارة وابنه يائير، بجانب الرشاوة التى تلقاها من رجل الأعمال آرنون ميلتشيون، الذى يجرى التحقيق حاليا .

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

وأوضحت القناة الإسرائيلية أن رجال الأعمال  قدموا لعائلة نتانياهو، "مجوهرات" ثمينة، وأنهم أدلوا بشهادتهم أمام الشرطة التى استجوبت أفراد عائلة نتانياهو مؤخرا.

وقالت القناة الثانية، إن ضباط كبار من الشرطة الإسرائيلية رفضوا قيام مكتب نتانياهو بتحديد زمن جولات التحقيق بثلاث ساعات فقط لا غير، الامر الذى يمس بسير التحقيق، كما أن الشرطة تواصل جمع الأدلة والشهادات ضده.

نتياهو والهدايا الرشوة
نتياهو والهدايا الرشوة

 

مجوهرات ثمينة

وفى السياق نفسه، أكدت مصادر أمنية للقناة العاشرة الإسرائيلية، أن الشرطة الإسرائيلية تشتبه بتلقى نتانياهو وزوجته مجوهرات بآلاف الشواكل.

كان قد خضع نتانياهو مساء أمس الجمعة، لتحقيق مطول مع الشرطة الإسرائيلية للمرة الثالثة، تحت طائلة التحذير استمر لمدة ثلاث ساعات فى منزله الرسمى بالقدس المحتلة.

الرشوة المتبادلة

وركزت التحقيقات مع نتانياهو، حول قضية "الرشوة المتبادلة" بينه وبين مالك صحيفة "صحيفة يديعوت أحرونوت" ارنون موزيس، التى تعرف إعلاميا بالقضية "رقم 2000" حيث قام الاثنان بتنسيق الخطوات بهدف مساعدة مالو الصحيفة لنتانياهو بعد الهجوم عليه صحفيا مقابل أن يعمل الأخير على إغلاق صحيفة "يسرائيل هايوم" المجانية المنافسة لصحيفة موزيس.

نتانياهو ومالك صحيفة يديعوت
نتانياهو ومالك صحيفة يديعوت

 

وفى المقابل، أعلن مكتب رئاسة الوزراء أنه لا يمكنه التعقيب على سيل التسريبات المغرضة والكاذبة التى تستهدف قلب نظام الحكم.

قلب نظام الحكم

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، إنه بعد مهاجمته للمعارضة ووسائل الإعلام من على منبر الكنيست، يوم الأربعاء الماضى، واصل نتانياهو، مهاجمة الجهات اليسارية التى تمارس الضغط، حسب أقواله، على المستشار القانونى للحكومة، لكى يقدم لائحة اتهام ضده، وقال: "إن هذه محاولة لقلب السلطة بطريقة غير ديمقراطية".

 

نتانياهو
نتانياهو

 

وقال نتانياهو على صفحته فى الفيسبوك: "إن النوايا الحقيقية ظهرت: ضغط من قبل رجال الإعلام والسياسيين على المستشار القانون وجهاز تطبيق القانون لكى يقدموا لائحة اتهام ضدى بكل ثمن".

ولتدعيم أقواله، اقتبس نتانياهو تصريحات عدة سياسيين وإعلاميين، منهم رئيس الحكومة السابق إيهود باراك، الذى قال لموقع "واللا": "إن المعارضة اليوم فى إسرائيل تقوم على خمسة اشخاص وهم: دروكر، الداد ينيف، امنون ابراموفيتش، ليؤور شلاين وايهود براك"، كما اقتبس نتانياهو عن النائب ميكى روزنطال قوله: "إن مصير رئيس الحكومة هذا لن يحسم فى الانتخابات وإنما بقرار قضائى".

إيهود براك يسخر

ورد ايهود براك بلهجة شديدة على ما نشره نتانياهو، قائلا على صفحته فى الفيسبوك أيضا: "مثير للشفقة.. انقلاب!!؟.. الشخص الذى يفترض فيه حمايتنا من داعش يرتعد من لقاء أجربته مع موقع واللا".

نتانياهو ومراقب عام الدولة دان شابيرو
نتانياهو ومراقب عام الدولة دان شابيرو

 

وفى السياق نفسه، كشفت الصحيفة العبرية أن المستشار القانونى للحكومة، ابيحاى مندلبليت، يعارض مشروع القانون الذى يسعى إلى طرحه النائب دافيد ميسلم من حزب "اليكود" والذى يهدف إلى منع التحقيق مع رئيس حكومة يتولى منصبه، مشيرة إلى أن اعتراض المستشار القانونى لأسباب قانونية.

فيما كشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن الشرطة الإسرائيلية ستحقق للمرة الرابعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبوع المقبل.

تورط رئيس الموساد

وكانت قد كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، الأسبوع الماضى،  تفاصيل جديدة ومثيرة فى قضايا الفساد المتهم فيها نتانياهو، حيث تطورت القضية بتورط رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلى الحالى يوسى كوهين، فى تلقى رشاوى من صديق نتانياهو رجل الأعمال الأسترالى الملياردير جيمس فاكير.

نتانياهو ورئيس الموساد والملياردير الاسترالى ومالك صحيفة يديعوت
نتانياهو ورئيس الموساد والملياردير الاسترالى ومالك صحيفة يديعوت

 

وأضافت الصحيفة العبرية، أن "مفوضية مجلس الدولة" حولت إلى النيابة العامة الإسرائيلية مواد تم جمعها مؤخرا، فى أعقاب التحقيق الذى نشرته القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى، والذى كشف بأن رئيس جهاز الموساد يوسى كوهين، تلقى من الملياردير الأسترالى تذاكر لحفل فنى ونزل فى غرفة يملكها فاكير فى أحد الفنادق الفاخرة.

 

يائير نتانياهو متورط فى الفساد

وفى سياق التحقيقات مع عائلة نتانياهو فى إطار قضايا الرشوة، أدلى نجل رئيس الوزراء يائير نتانياهو، بشهادته لدى الشرطة فى إطار التحقيق فى الشبهات المنسوبة لوالده بتلقى رشاوى على هيئة هدايا ثمينة من رجال أعمال أثرياء بخلاف القانون.

نتانياهو وزوجته وأبناءه
نتانياهو وزوجته وأبناءه

 

وكانت قد حققت الشرطة الإسرائيلية مع زوجة نتانياهو سارة، الاسبوع الماضى وأدلت بشهادتها أيضا فى هذه القضية.

 

احدى جلسات تلقى الرشاوى بمنزل نتانياهو
احدى جلسات تلقى الرشاوى بمنزل نتانياهو

 

نتانياهو بمقر حزب الليكود
نتانياهو بمقر حزب الليكود

 

نتنياهو وصديقه رجل الأعمال ميلتسين
نتنياهو وصديقه رجل الأعمال ميلتسين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة