خالد صلاح

أحمد إبراهيم الشريف

كيف يحصل الفقراء على كتبهم فى المعرض؟

السبت، 28 يناير 2017 06:00 م

إضافة تعليق
بدأ معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الجديدة، التى تحمل رقم 48، ونتمنى من الله الكريم سبحانه وتعالى، أن تكتمل هذه الدورة على خير مصحوبة بقدر كبير من الإفادة للجميع، ومن البداية نقول للفقراء لا تحزنوا، فهناك كتب مهمة وقيمة يمكن للبسطاء والفقراء أن يحصلوا عليها دون تكلفة كبيرة، واليوم سوف نتحدث عن الأماكن التى ستجدون فيها هذه الكتب.
 
بالطبع عند الحديث عن الكتب قليلة السعر، فيجب الإشادة بمجهود وزارة الثقافة فى هذا الشأن، وكانت البداية مع إطلاق مبادرة بعنوان «كتاب لكل طالب»، وتنص على «أنه يحق لكل طالب يحمل كارنيه خاصًا بدراسته، أن يحصل على 5 نسخ من إصدارات وزارة الثقافة بخصم %90، كما أن الهيئة المصرية العامة للكتب وزعت فى المعرض ما يشير إلى أسماء الكتب التى عليها تخفيضات».
 
لذا على الذين يريدون الحصول على كتب جيدة، أن يتوجهوا إلى الهيئة المصرية العامة للكتاب، بسلاسلها المختلفة، خاصة أنها تشمل تقريبًا كل نواحى الإبداع العلمى والأدبى والاجتماعى، وطبعًا الهيئة لها جناح كبير ومنتشر به كل الإصدارات الجديدة، كما أن لها جناح اسمه «الكتب المخفضة» يتعلق بالكتب الصادرة منذ قديم.
كذلك فإن قصور الثقافة، تظل هى الأبرز بكل سلاسلها العلمية والإبداعية، فكثير من إصداراتها المميزة تتراوح بين 3 جنيهات ولا تصل إلى 10، مما يتيح الحصول على عدد كبير من الكتب البارزة.
 
كما أن قصور الثقافة بها أيضًا سلسلة المائة كتاب التى يشرف عليها الشاعر رفعت سلام، والتى تقدم أهم الكتب العالمية، وذلك فى ترجمة جديدة كاملة، بما يعد بمثابة كنز حقيقى لمحبى الثقافة الغربية.
 
أما المركز القومى للترجمة الذى يرفع شعار الـ%50 خصم، فالتوقف أمام إصداراته ضرورة، لأنها تغطى جانبًا كبيرًا من الفكر الغربى الذى يناقش فى معظم الوقت علاقته بالشرق وبطرق تفكيرهم المتجددة.
 
كما أن كثيرًا من دور النشر أدركت الأزمة التى يعانى منها كثير من زوار المعرض، لذا سارعوا بتقديم الكثير من العروض التى تصل فى كثير من الأحيان إلى %50 من شعر الكتاب.
 
ويظل سور الأزبكية، هو الحل السحرى لشراء الكتب، فالأسعار رغم ارتفاعها لا تزال معقولة ومتاحة هناك، لكنه يحتاج وقتًا وقدرة على اصطياد الكتاب الجيد والذهاب أكثر من مرة والصبر فى الجدال مع الباعة.
كثير من الكتب يمكن الحصول عليها من هذه الأماكن، دون تكلفة كبيرة، لذا لتكن البداية من هنا. 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة