أكرم القصاص - علا الشافعي

عبد النبى الشحات

مستشارو الوزراء فى قفص الاتهام

الجمعة، 27 يناير 2017 05:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هى إيه حكاية مستشارى الوزراء فى مصر ؟! سؤال يفرض نفسه بقوة فى الشارع الآن بعد سقوط عدد من المستشارين ببعض الوزارات بالرشوة متلبسين بالصوت والصورة داخل مقار الوزارات نفسها، حيث ألقى القبض على مستشار وزير الصحة فى مكتبه بالوزارة ومؤخرا سقط مستشار وزير المالية وكلها قضايا ورشاوى بالملايين.
 
صحيح أن سقوط كل هؤلاء الكبار يؤكد أن الدولة جادة فى مواجهة الفساد واقتلاعه من جذوره ولكن فى نفس الوقت يظل السؤال مطروحا من المسئول عن اختيار هؤلاء المستشارين الحكوميين والاستعانة بهم مقابل أرقام فلكية تكلف ميزانية الدولة الكثير فى الوقت الذى أعلنت فيه الحكومة حالة التقشف نتيجة الأوضاع الاقتصادية التى تمر بها فى هذه المرحلة الصعبة ثم أليس الوزير أى وزير مسئول على الأقل سياسيا عن اختياراته الخاطئة أمام الرأى العام ؟!
 
يا سادة المفترض أن فلسفة الاستعانة بالمستشارين فى الوزارة تكون فى اضيق الحدود ولخبرات نادرة نحن فى أمس الحاجة إليها طالما لا يوجد البديل بهدف الاستفادة من خبراتهم فى ابتكار حلول غير تقليدية للمشكلات التى نواجهها لكن عندنا فى مصر للأسف كل الوزراء يلجأون دائما لأهل الثقة على حساب أهل الخبرة وهى افة كنا ولازلنا نعانى منها حتى الآن فى ظل غياب تام لأى معايير حقيقية أو موضوعية لاختيار المستشارين اللهم سوى العلاقات الشخصية والقرب من الكبار حتى أصبح تعيين المستشارين بابا خلفيا لمجاملة الأصدقاء والأقارب ممن لا يتمتعون بالصلاحية والخبرة والكفاءة، لتولى هذا المنصب، وأن الأوان لنتخلص من هذا الموروث الفاسد بعد ثورتين مجيدتين، كما لابد من محاسبة كل وزير على اختياراته من المستشارين لأن المرحلة لا تحتمل أى تجارب فى الاختيارات خاصة وأننا لا نملك رفاهية الوقت فضلا عن ظروف اقتصادية غير مسبوقة يعنى بالبلدى كده مش ناقصة سرقة ولا رشاوى خالص ولا هو المال السايب يعلم السرقة ؟!
 همسات : 
 
-على فكرة ما يحدث فى الوزارات ينطبق على المحافظات التى تلجأ هى الأخرى للاستعانة بمئات المستشارين الحكوميين بلا أى معايير أو ضوابط وسلمولى على الشفافية والنزاهة !
 
-التقارير تكشف أن لدينا نحو 17 ألف مستشار فى الوزارات والهيئات والشركات والمحافظات يتقاضون الملايين وأغلبهم تم تعيينهم بالمجاملة طبعا !
 
-بالمناسبة كل المستشارين الذين يتم الاستعانة بهم من أرباب المعاشات حيث يتم التحايل على اللوائح عند خروج كبار الموظفين من أى مصلحة حكومية ويتم تسكينهم على وظيفة مستشار وكأنها مكافأة نهاية الخدمة ولا عزاء للشباب ؟!
 
-وزارة النقل وشركات قطاع الأعمال الخاسرة من أكثر الجهات الحكومية التى تعانى من كثرة المستشارين.. يا ترى إيه السبب مجرد سؤال ؟!
- لمن لا يعلم نحن فى مصر لنا ممثل عمالى تابع لوزارة القوى العاملة بكل دول العالم واختيارهم كمستشارين عماليين يتم أيضا بدون أى ضوابط وفى الآخر بيسافروا للخارج ويتقاضون آلاف الدولارات شهريا من ميزانية الدولة !
 
-قانون الخدمة المدنية الجديد قال إن اختيار المستشارين يتم عن طريق مجلس الوزراء.. عظيم.. لكن للأسف لم يذكر لنا أى معايير لاختيارهم.. واضح أن مافيش فايدة !!
 
- تحية لهذه الأيادى البيضاء ممثلة فى رجال الرقابة الإدارية المنتشرين فى ربوع مصر المحروسة والذين نجحوا خلال الفترة الأخيرة فى توجيه ضربات موجعة لمافيا الفساد فى كثير من الدواوين والمصالح الحكومية وآخرها سقوط عدد من المستشارين الحكوميين بالوزارات !!
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الدنيا تلج

كله براءه ..الرحمه برضه حلوه.. الدفايات غاليه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة