"روسيا اليوم": أكراد سوريا يعرضون مسودتهم لمشروع الدستور السورى فى موسكو

الجمعة، 27 يناير 2017 11:18 ص
"روسيا اليوم": أكراد سوريا يعرضون مسودتهم لمشروع الدستور السورى فى موسكو لافروف
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية أن حزب الاتحاد الديمقراطى الكردى السورى ينوى تقديم مسودة أعدها لمشروع الدستورى السورى الجديد لوزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف.

ونقلت القناة عن ممثل الحزب خالد عيسى قوله "إنه سيعرض هذا المشروع على لافروف خلال لقاء الأخير مع ممثلى مختلف فصائل المعارضة السورية فى موسكو اليوم". ولم يكشف عيسى شيئا عن مضمون الوثيقة. 
وكان الوفد الروسى إلى مفاوضات أستانا حول سوريا، التى جرت يومى الإثنين والثلاثاء الماضيين، قد وزّع مشروعه المقترح للدستور السورى. 
وأعلنت موسكو فى مايو الماضى أنها تعد مثل هذا المشروع، انطلاقا من نتائج مشاوراتها مع أطراف النزاع السورى ودول المنطقة.
يُذكر أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف كان قد أوضح أن الجانب الروسى أعد هذا المشروع مع الأخذ بعين الاعتبار ما سمعه طوال السنوات الماضية من الحكومة والمعارضة ودول المنطقة.

وقد أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو لا تحاول فرض أفكار ما على أحد، إنما يكمن الهدف من مبادرتها فى تحفيز السوريين، لكى يبدؤوا مناقشة هذا الموضوع.

وتقترح المسودة الروسية لمشروع الدستور السورى إزالة تعابير تشير إلى "عربية " الجمهورية السورية وإحلال اسم "الجمهورية السورية" للتشديد على ضمان التنوع فى المجتمع السورى.

كما تشير المسودة الروسية لمشروع الدستور السورى الجديد إلى جعل تغيير حدود الدولة السورية ممكناً عبر الاستفتاء العام، واعتبار اللغتين العربية والكردية متساويتين فى مناطق الحكم الذاتى الثقافى الكردى ومنظماته.

وتشير المسودة الروسية إلى ضرورة مراعاة التمثيل النسبى لجميع الأطياف الطائفية والقومية لسكان سوريا فى التعيينات الحكومية، مع تخصيص بعض المناصب لتمثيل الأقليات، وتقلل من صلاحيات رئيس الدولة لصالح زيادة صلاحيات البرلمان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة