جابر عصفور: صلاح عبد الصبور أهم شاعر بعد أحمد شوقى

الجمعة، 27 يناير 2017 04:22 م
جابر عصفور: صلاح عبد الصبور أهم شاعر بعد أحمد شوقى الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت ندوة رؤى التجديد فى شعر صلاح عبد الصبور، منذ قليل، بقاعة صلاح عبد الصبور، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ48، بحضور الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، والشاعر أحمد الشهاوى.

 

قال الدكتور جابر عصفور، أن الشاعر صلاح عبد الصبور هو مركز الاهتمام الاساسى فى الشعر المصرى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، فهو يعتبر أهم شاعر فى مصر بعد أحمد شوقى.

 

ولفت جابر عصفور، إلى أن التاريخ سيأتى ويسجل هذه المعلومات، فهناك محاولات لتقليل صلاح عبد الصبور لكن ستبقى الحقيقة فى الآخر، لتؤكد أنه أهم شاعر مصرى بعد أحمد شوقى، فهو سيظل هو القامة التى لا تطولها قامة أخرى، مؤكدا على أن الغريب أن كلا الشاعرين خرجوا من الشعر الغنائى إلى المسرح، فمثلما ترك لنا أحمد شوقى تراثا مسرحيا شعريا ترك لنا أيضا صلاح عبد الصبور مثل هذا التراث التى تجعلنا نضعه فى مرتبة متميزة.

 

وأشار جابر عصفور، إلى أن صلاح عبد الصبور جاء لكى يغير الاتجاه الشعرى والرؤية، حيث أنه قام بتغير تقنيات الشعر، فهو دائما صاحب رؤية شاملة عميقة لم تكن متواجدة فى أى شعر معاصر، فهو اعتمد على ثلاثة أجزاء فى كتابة شعره التى تتكون من الله "المطلق" والإنسان والطبيعة.

 ولفت جابر عصفور، إلى أن الشاعر صلاح عبد الصبور اعتمد على رموز صوفية تتحدث عن الوجود وعن العالم الآخر، فهذه الرموز الصوفية لم تكن مطروحة إلا مع الشاعر صلاح عبد الصبور والكاتب والأديب نجيب محفوظ، مضيفا أن صلاح عبد الصبور تميزت أعماله بالجرأة التى كانت معروفة عنها بأنها محرمة، مضيفا أنه كان معنى أيضا بالحركة السياسية، فكان يكتب قصيدة بعنوان "عودة ذو الوجه الكئيب" هجاء للزعيم جمال عبد الناصر، والغريب إنه بعد ذلك تحدث عن جمال عبد الناصر وما قدمه من قضايا تخص الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

كما قال الشاعر أحمد الشهاوى، إننا نحتفل بشاعر سيبقى حياً رغم رحيله، فهو وهب حياته للشعر وأصبح ذات مذاق خاص، فهو من الشعراء الذين تتعدد أصواتهم، مضيفا أن لابد من طباعة أعماله كاملة وغير منقوصة حيث أن أعمال لم تطبع كاملة حتى الآن، موضحا أنه لا توجد فى المكتبة العربية دراسات تتناول صلاح عبد الصبور، مشيرا إلى أن دواوين صلاح عبد الصبور دائما تحمل قيم جمالية وفنية مختلفة.

 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سيد إسماعيل، إن رؤى التجديد عن صلاح عبد الصبور كم مسبوق لتفعيل شعر التجديد، وكان شعر صلاح عبد الصبور ليس قفز فى الهواء بل كان يسير على خطى ثابتة، موضحا أن اختياره لشعر التفعيل اختيار واعى الشكل، قادر على استيعاد العنصر القصصى وتوظيف توظيفا رائعا. 

 

وفى السياق ذات، قال الدكتور محمد عبد الله محمد، إن الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور تناول الكثير من قضايا العالم العربى، فهو صاحب المفتاح الذى فتح قصيدة "التفعيل" على مصرعيها، وشاهد على الإنسانية فى سبيل الحرية الكاملة، وأيضا تناول مشاكل السلطة التى دائما تقهر الإبداع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة