أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد رحيل سيد حجاب.. 10 شعراء يؤكدون: العامية الشجرة الطيبة التى لا تنقطع

الجمعة، 27 يناير 2017 12:00 ص
بعد رحيل سيد حجاب.. 10 شعراء يؤكدون: العامية الشجرة الطيبة التى لا تنقطع الشاعر الراحل سيد حجاب
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل الشاعر سيد حجاب، وترك شجرة طيبة لا تنضب، أنتجت جيلا من الشعراء الشباب، الذين أثروا الحياة الأدبية، وحرصوا أن يكملوا مسيرة الشاعر الكبير،  وإحيائهم للشعر فى وجدان متذوقيه، ونستعرض مجموعة من النماذج لهؤلاء الشعراء الشباب الذين تأثروا بالشاعر الراحل سيد حجاب، وهم كالتالى:

 

أشرف الشافعى

 يعد واحدًا من جيل الثمانينات فى شعر العامية، من مواليد محافظة الإسكندرية، وكتب العديد من الأغنيات لشباب المطربين، ومن أبرز دواوينه "مسافات مقطوعة، لسة جوة البيت أفاعى، رباعيات".

 

مصطفى إبراهيم

 هو شاعر عامية من مواليد محافظة الجيزة 1986، تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة تخصص هندسة طيران عام 2008، شارك بـتأسيس العديد من المشاريع الأدبية الشابة مثل "عيش وحلاوة" و"استيجماتيزم".

 

جمال فتحى

 شاعر عامية، له مجموعة من الدواوين وهى"عينيا بتشوف كويس"، و"جلد ميت"، و"فى السنة أيام زيادة"، والشاعر حصل على عدد من الجوائز أبزرها جائزة الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2003 عن ديوان "عينيا بتشوف كويس"، وجائزة ساقية الصاوى التشجيعية عام 2007 عن ديوان "جلد ميت".

 

مايكل عادل

شاعر عامية وكاتب مسرحى من مواليد  محافظة القاهرة أغسطس 1987، وهو من الأدباء والفنّانين المحسوبين على ثورة 25 يناير 2011،   ممن تبنّوا تدوين وتوثيق أحداث الثورة المصرية وموجاتها المختلفة بالكتابة الشعرية والمسرحية  ومن أبرز دواوينه "غنّيوة وورقة وقلم"، و"س28".

 

عمرو حسن

 شاعر من مواليد محافظة الإسكندرية عام 1987، ودرس بكلية التجارة جامعة قناة السويس، له مجموعة من الأعمال الأدبية فى الشعر وهى ديوان "باندا" و"ناس كافيه"، وحصل على عدد من الجوائز أبزرها، جائزة أحمد فؤاد نجم 2016، وجائزة ساقية الصاوى "أفضل شاعر 2010"، وجائزة مجلة الثقافة الجديدة "أفضل شاعر 2010"، وجائزة المركزية 2008.

 

محمد السيد

 هو شاعر عامية من مواليد محافظة الإسكندرية، واشتهر بتأليف الأغانى ذات الطابع الثورى، وصدر له عدد من الدواوين وهى " ديوان التلت الأسود في العلم"، و "أبيض غامق".

 

سعيد شحاتة

 صدر له مجموعة من الدواوين وهى، "للأنبيا حواديت" و"حاجات يامه"، و"كلام أخضر"،  و"حلمت بيه ونسيت"، و"طرح النهار على نخل فبراير"، و"شبرين من ملاك"، وحاز الشاعر سعيد شحاته على جائزة ساويرس عن الشعر العامى "دورة أحمد فؤاد نجم".

 

وائل فتحى

 صدر له عدد من الدواوين أبرزها "أحلام شكك" عن دار هفن، وديوان "العادى ثائرا وشهيدا"، واستطاع بأسلوبه المختلف وبمفهومه المغاير للقصيدة أن يصنع "بصمته" الخاصة فى قصيدة العامية، نصوصه تخصه وحده وشعريته فارقة جدا بين أبناء جيله، وديوان "أحلام شكك" كان انطلاقة مميزة لشاعر حقيقى فى لغته وصورته.

 

سالم الشهبانى

 هو شاعر عامية، صدر له مجموعة من الدواوين وهى "الملح والبحر"، "ولد خيبان"  و"السنة 13 شهر"،  و"القطة العميا".

 

دعاء فتوح

 شاعرة صدر لها عدد من الدواوين وهى ديوان "فركة كعب"، و"الناس أنصاص".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د.طارق محمد

اللحن النبيل

و يفر العمر الحنون كأنه سحبة قوس فى اوتار كمان ...ودى حكمة الايام ....رحم الله الشاعر الكبير الجميل النبيل عاشق مصر الذى عبر عن آمال واحلام وشجون ابنائها فى شعر سهل رقيق ينساب عذبا رقراقا كماء النيل فأحبه الناس وصدقوه واحبوا انتاجه ....قد يغيب جسد الشاعر الكبير لكن روح وفكر حجاب لن يخحبعا عنا حجاب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة