المركز الإقليمى العربى يدعم ترشيح "بابل" العراقية لقائمة التراث العالمى

الخميس، 26 يناير 2017 04:50 م
المركز الإقليمى العربى يدعم ترشيح "بابل" العراقية لقائمة التراث العالمى اليونسكو
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم المركز الإقليمى العربى للتراث العالمى، ومقره البحرين، ورشة عمل لتوجيه وتنمية قدرات فريق العمل العراقى القائم على ملف ترشيح موقع "مدينة بابل"، ليتم إدراجه على قائمة التراث العالمى لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وراجع الخبراء المشاركون ملف ترشيح مدينة "بابل" بالنظر إلى جميع متطلبات مركز التراث العالمى بهذا الشأن، حيث تلقى فريق العمل العراقى توجيهات حول فقرات من الملف بما يحقق شروط الترشيح واستكماله ليتم تقديمه إلى مركز التراث العالمى، ليثار إلى مناقشته خلال اجتماع لجنة التراث العالمى.

كما اطلع فريق العمل العراقى، كذلك، على تفاصيل عملية الترشيح بداية من تحديد "القيمة العالمية الاستثنائية" فى الموقع وهى القيمة التى توضح أبرز العناصر التى تميز الموقع من عناصر طبيعية ، تاريخية أو معمارية أو غيرها، وانتهاء بخطة حماية الموقع وإدارته بعد قبوله فى قائمة التراث العالمى.

وشاركت فى الورشة مديرة المركز شادية طوقان، وخبير برنامج التراث الثقافى بالمركز كمال بيطار، وكذلك المديرة التنفيذية للصندوق الدولى للآثار وخبيرة التراث الثقافى المعتمدة، بحضور خبراء عراقيون من مجلس الدولة للآثار والتراث العراقى وممثلون عن كل من السفارة العراقية لدى البحرين، محافظة بابل والمجلس الدولى للآثار.

يذكر أن المركز الإقليمى العربى للتراث العالمى قد عمل سابقا مع الخبراء العراقيين من أجل بناء قدرات فريق عمل ترشيح موقع "الأهوار" على قائمة التراث العالمى، والذى تم تسجيله على قائمة التراث العالمى كموقع مختلط (طبيعى وثقافى) عام 2016.

ويعمل المركز الإقليمى العربى للتراث العالمى تحت رعاية اليونسكو، وأُنشئ بموجب اتفاقية أبرمت فى 5 فبراير 2010 بين حكومة البحرين ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الممثلة بإيرينا بوكوفا، المدير العام لليونسكو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة