خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على أبرز 10 شخصيات مغربية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب

الخميس، 26 يناير 2017 06:00 ص
تعرف على أبرز 10 شخصيات مغربية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بوستر معرض القاهرة الدولى للكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل المغرب ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ48، ومن المقرر أن يفتتح المعرض أبوابه غداً ويستمر حتى يوم 10 فبراير المقبل، ولهذا يقدم المغرب برنامجاً ثقافياً منوعاً، يضم أكبر وأهم الكتاب والشعراء المغربين ومنهم:  

 

سعيد يقطين

عالم السرديات المغربى الأكثر حضورا فى المشهد الأدبى والنقدى الأكاديمى فى المغرب وخارجة، وقد أصدر نحو 30 كتابا فى تخصصه، كما توج سعيد يقطين بأهم الجوائز الوطنية والعربية، وفى مقدمتها جائزة المغرب للكتاب سنتى 1989 و1991 وصولا إلى جائزة الشيخ زايد للكتاب فى دورتها الأخيرة لسنة 2016، عن كتابه النقدى والتنظيرى "الفكر الأدبى العربى: البنيات والأنساق".

 

أحمد المدينى

فهو أديب وناقد مغربى، حصل على دبلوم الدراسات العليا فى اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس سنة 1987، ومن أبرز المؤلفاته، العنف في الدماغ، وسفر الإنشاء والتدمير، والطريق إلى المنافى بيروت، والمظاهرة، احتمالات البلد الأزرق.

 

أنيس الرافعى

ينتمى أنيس الرافعى إلى الجيل الجديد، من كتاب القصة القصيرة فى المغرب، أول إلى جيل "ما بعد التجريب" القصصى، وقد أصدر مجموعات قصصية قصيرة وكثيرة منذ نهاية التسعينات، بينما لا تزال أعماله تعتبر نصوصا متقدمة قياسيا إلى ما تقدمه المدونة القصصية المغربية المعاصرة، وقد وصلت مجموعته القصيصة "مصحة الدمى" إلى اللائحه القصيرة لجائزة الملتقى الكويتى للقصة القصسرة العربية سنة 2016.  

 

طارق بكارى

طارق بكارى وهو أصغر روائى شاب يصل إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية، خلال دورة 2016، عن روايته الأولى "نوميديا" الصادرة عن دار اللآداب للنشر والتوزيع ببيروت، وهى رواية التى توجت بجائززة المغرب للكتاب قى دورتها الأخيرة.

 

محمد بوعزة

 دشن الباحث المغربى محمد بوعزة مقترحات معرفية ونقدية فتحت السرديات على آفاق جديدة، وأخرجتها من مأزقها البنيوى، الذى أصبح تقليديا اليوم، وهذا ما أسس له فى كتابة الأطروحة "هيرمينوطيفا المحكى: النسق والكاوس فى الرواية العربية" الصادر حديثا الذى يحمل تصورا ما بعد حداثى فى الاشتغال على المنجز الروائى العربى.

 

محمد بنيس

واحد من أبرز الشعراء المعاصرين فى العالم العربى، ارتبط اسمه بمجلة "الثقافة الجديدة" التى اسسها منتصف السبعينات وهو من مؤسسى ومنظرى الشعرية المغربية المعاصرة، اصدر عشرات الدواوين والدراسات حول الشعر والفكر والثقافة وترجم شعره إلى مختلف اللغات الحيه، كما أسس محمد بنيس بيت الشعر فى المغرب وكان أول رئيس له منذ 1996 حتى 2003، وفد توج بجائزة المغرب للكتاب وجائزة الأطلس الكبير سنة 2003.

 

محمد برادة

ينتمى محمد برادة إلى الرعيل الأول من الكتاب المغاربة المعاصرين =، تخرج من جامعة القاهرة سنة 1960، وحصل على الدكتوراه من جامعة باريس سنة 1973، انتخب رئيسا لاتحاد الكتاب المغرب، وترجم برادة أهم نظريات النقد والرواية فى القرن العشرين، كما أنه توج بجائزة المغرب للكتاب لأكثر من مرة.

 

 زهور كرام

تعد من أكثر الباحثات عناية ودراية بالسرد النسائى العربى، وهى صاحبة دراسة أكاديمية فى الموضوع من خلال كتاب "السرد النسائى العربى"، حصلت على العديد من الجوائز المرموقة فى جائزة المغرب للكتاب وجائزة الإبداع الرقمى وجائزة السلطان عويس.

 

ربيعة ريحان

ظلت ربيعة ريحان من أهم الأصوات النسائية فى الكتابة القصصية بالمغرب، كما أنها تعتبر عضوة فى المكتب المركزى لاتحاد كتاب المغرب، وخلال عقد التسعينات كانت ريحان الصوت القصصى الأكثر حضورا فى المغرب والعالم العربى وأصدرت أربعة مجاميع قصصية، وهى ظلال وخلجان ومشارف التيه وشرخ الكلام.

 

 ياسين عدنان

شاعر وكاتب توج منذ بداياته بجائزة المغرب للأدباء الشباب، وبجائزة الجاحظية فى الجزائر، وجائزة بلندا الحيدرى للشعراء الشباب فى دورتها الثانية، ومن أعماله الشعريى "مانكان وقصائد أخرى، كما أصدر مجموعة قصصية هى من يصدق الرسائل وتفاح الظل".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة