أكرم القصاص - علا الشافعي

الدكتور هانى الناظر يضع روشتة لكل الأمراض الجلدية فى ندوة "اليوم السابع.. أفضل حل للصدفية هو مياه البحر.. والصلع والنمش ضمن 5 أمراض ليس لها علاج.. والزيوت الطبيعية أفضل علاج لتساقط الشعر

الخميس، 26 يناير 2017 01:18 م
الدكتور هانى الناظر يضع روشتة لكل الأمراض الجلدية فى ندوة "اليوم السابع.. أفضل حل للصدفية هو مياه البحر.. والصلع والنمش ضمن 5 أمراض ليس لها علاج.. والزيوت الطبيعية أفضل علاج لتساقط الشعر الدكتور هانى الناظر خلال ندوة اليوم السابع
كتبت سماح لبيب تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا، إن "الجديرى" هو فيروس يصيب الطفل ومن أهم أعراضه فى اليوم الأول ترتفع درجة حرارته، وبعد يومين تحتفى الحرارة ويبدأ يطلع على جلد الطفل حبوب حمرا فى أجزاء الجسم كلها، ثم تتحول إلى فقاقيع مائية، ثم إلى فقاقيع صديدية ثم تزول تماما بعد أسبوع.

 

علاج الجديرى

وأضاف الناظر فى ندوة باليوم السابع أن الفيروس يتحرك بعد أن يتم الشفاء ويذهب إلى النخاع الشوكى فى سلسلة الظهر عند الانسان، ويكمن بداخله سنين طويلة، ويكبر الطفل حتى مراحل معينه من العمر من 30 حتى 50 عاما، وعند تعرضه لفترة يضعف فيها الجهاز المناعى أو بعد توتر شديد يبدأ ينشط مرة أخرى ويأخذ مسار عصب وينشط مع العصب ويظهر حينها فى صورة فيروس الحزام النارى أو الفقاقيع.

 

وتابع استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا أن الفيروس يسير مع العصب ويأتى لنهاية الرقبة أو الصدر أو الأرجل ويعمل آلاما نشيطة جدا، ويبدأ حينها الشخص التفكير أنها آلام بالرقبة، كما تظهر بعد فترة فقاقيع مائية ثم صديدية ثم يختفى بعدها المرض والفيروس، كما أكد أن علاجه هى أدوية مضادة للفيروسات بجرعات محددة وكريمات موضوعية وغسول ويأخذ أسبوعا ويختفى، مشيرا إلى أنه عادة ما يترك الفيروس فى بعض الأحيان العصب ملتهب لمدة تتراوح من 6 إلى 12 شهرا، وفى نفس السياق نفى وجود ما يسمى بمرض الجدرى على الكرة الأرضية واختفى تماما من 60 عاما.

الدكتور هانى الناظر أثناء الندوة
الدكتور هانى الناظر أثناء الندوة

 

الصدفية 

وأوضح الدكتور هانى الناظر أن "الصدفية" هى مرض جلدى نتيجة نشاط زايد فى الجهاز المناعى وليس ضعف مناعى، وهو مرض غير معدى على الاطلاق ويظهر على هيئة التهاب أحمر، تكسوه قشور فضيه اللون تشبه الصدف، لذلك نسميه الصدفية الذى يشبه صدف البحر أو السمك.

 

وأشار إلى أن هناك الصدفية العادية وتصيب فروة الرأس أو الكوعين أو الركبتين، أو صدفية الثنايا فى الثنايا، أو التناسلية تصيب الاعضاء التناسلية، أو صدفية الكفين والقدمين، أو المحببة وتظهر فى شكل حبوب للجسم، أو الصدفية الصديدية وتظهر بصديد فى الجسم، أو الصدفية الجغرافية تأخذ شكلا جغرافيا فى الجسم كله، إضافة إلى صدفية اللسان أو صدفية الاظافر، وأخيرا صدفية المفاصل ودائما ما يختلط فيها بعد الاشخاص مع الروماتويد.

 

وأضاف أن علاج الصدفية أنواع متعددة ومنها العلاجات الموضوعية مثل مراهم الكورتيزون أو السلاسيلك أسيد، أو مراهم التار "الزفت" ولا انصح به على الإطلاق، أو مراهم فيتامين د، مفسرا أن مرض الصدفية هو مرض مزمن ولكن يختفى فجأة على فترات زمنية بين إنسان وآخر، إلا انه فى حالة انتشاره بالجسم نذهب لاستخدام أدوية داخليه فيما عدا الكورتيزون وهو ممنوع تماما لمريض الصدفية لأنه يساعد على انتشار المرض أكثر، كما نعطى المريض أدوية تخفف من نشاط الجهاز المناعى ونتابع فى هذه الحالة وظائف الكبد لأنها تؤثر عليه، أو العلاج باستخدام أجهزة الاشعة الفوق بنفسجية.

الدكتور هانى الناظر استاذ الامراض الجلدية
الدكتور هانى الناظر استاذ الامراض الجلدية

 

وكشف الدكتور هانى الناظر أن الاستشفاء البيئى أفضل الطرق لعلاج الصدفية على الإطلاق ونقوم به فى مياة سفاجا ويقوم المريض بالنزول فترتين فى اليوم فى المياه المالحة بعد شروق الشمس وقبل الغروب ثم يخرج ليتعرض لأشعة الشمس مباشرة، مفسرا أن أشعة الشمس تخرج منها 3 أنواع من الأشعة الفوق بنفسجية، أشعة بنفسجية طويلة الموجة، ومتوسطة الموجة، وقصيرة الموجة، وفى فترة الظهيرة تخرج متوسطة وقصيرة الموجة وهى خطيرة جدا على الجلد وتسبب السرطان وفقا لأحدث الدراسات، أما الطويلة الموجة بعد الشروق وقبل الغروب تساهم فى تكوين فيتامين د ومفيدة جدا، ولذلك ننصح بها للأطفال دائما.

 

وأوضح أن مريض الصدفية عندما يقوم بالنزول إلى المياه المالحة ثم يتعرض لأشعة الشمس، تتحول المادة الموجودة فى الجلد إلى فيتامين د، وهذا الفيتامين يقلل نشاط الجهاز المناعى، ويرجع حينها إلى طبيعته، وتختفى الصدفية من الجلد، موضحا أن الجلد يتكون فى 4 أسابيع أما فى حالة الصدفية يتكون فى أسبوع واحد، والاستشفاء البيئى للصدفية من خلال المياه المالحة والشمس يأخذ فترة زمنية من أسبوعين إلى 4 أسابيع وينتهى خاصة من شهر أبريل وحتى أكتوبر، ولا يوجد أى علاج موضعى للصدفية يأخذ هذه الفترة القصيرة.

الدكتور هانى الناظر فى صالة تحرير اليوم السابع
الدكتور هانى الناظر فى صالة تحرير اليوم السابع

 

عين السمكة

وفيما يتعلق بما يسمى مرض "عين السمكة" عند الكثير من الأشخاص، أكد الدكتور هانى الناظر أن أفضل علاج له بالليزر، وليس بالكى، وهو عبارة عن إصابة فيروسية مثل السنط والذى ينتقل للشخص الذى يمشى بدون حذاء "حافى" أو وضع قدمه فى مكان شخص مصاب، وحينها يدخل الفيروس من خلال القدم ومن الممكن أن ينشط ويظهر عنده فى خلال 3 شهور من دخوله الجسم، موضحا أن جلسات الليزر نستمر فى إجرائها لحين انتهاء الفيروس تحت الجلد نهائيا.

الدكتور هانى الناظر يتفقد آلية العمل فى صالة التحرير
الدكتور هانى الناظر يتفقد آلية العمل فى صالة التحرير

 

البهاق

كما كشف استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أن علاج البهاق عند الأطفال إذا كان قبل البلوغ يصبح العلاج فيتامينات أقراص مضادة للأكسدة بعد الفطار، وقرص فوليك اسيد 500 بعد الغداء، إضافة إلى مرهم تالوريمس، ويستمر العلاج حتى تنتهى النقط تماما، مع عدم التعرض للشمس نهائيا لان ابتعاد الطفل عن الشمس هو جزء من العلاج.

الزميلة سماح لبيب ورئيسة قسم الصحة دينا عبد العليم
الزميلة سماح لبيب ودينا عبد العليم رئيس قسم الصحة

 

ضعف وتساقط الشعر 

وعن تساقط الشعر قال الناظر إن هناك حالات محددة هى التى ينطبق عليها تساقط الشعر، وهى أن يسقط الشعر أثناء فترة النوم بمعدل 150 شعرة على المخدة، وفى هذه الحالة فقط نقول إن هناك تساقطا للشعر، أما وقوع الشعر فى المشط أو الفرشاة أو فى الحمام، أو أثناء غسيل الشعر فجميعها ظواهر طبيعية لا تعنى سقوط الشعر.

 

وأضاف أن علاج تساقط الشعر بكبسولات "ر ف ج" بعد الفطار يوميا، إضافة إلى خليط من 4 زيوت، وهم زيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، وزيت السمسم، وزيت بذر الجذر نظرا لاحتوائه على فيتامين أ، ويتم خلط الـ4 زيوت بكميات متساوية واستخدام الخليط مرتين أسبوعيا، من خلال تدليك لفروة الرأس ليلا ثم نتركه حتى الصباح، ثم غسيل الشعر فى اليوم التالى وتستمر هذه الطريقة لمدة شهرين، وستنتهى تماما أزمة سقوط الشعر وتقصفه وجفافه.

 

وأشار استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا إلى أن مرض الثعلبة هو سقوط مفاجئ فى مساحة معينة من الشعر من الممكن حدوثه للأطفال والكبار، كما يظهر عند الرجال فى الشنب أو الحاجب، مشيرا إلى أنه أحيانا تظهر الثعلبة صغيرة فى مناطق محددة، أو كبيرة يسقط على أثرها شعر الجسم بالكامل وعادة فى هذه الحالة تسمى ثعلبة مناعية.

 

وأوضح الدكتور هانى الناظر أن الثعلبة الصغيرة الموضعية، يكون سببها القلق عند الشخص أو الأزمة النفسية إضافة إلى التوتر أو الضغط، مشددا على ضرورة الابتعاد عن التوتر والضغوط فى هذه الحالة وعلاجها يكون بالفيتامينات، وبعض التركيبات الطبيعية التى يصفها الطبيب باستخدام قطعة من الصوف ودعك المنطقة المصابة بسقوط الشعر، حيث إن الصوف يساعد على توسيع المسام، وزيادة ضخ الدم فى هذه المنطقة، وشدد على الامتناع تماما عن الحقن بالكورتيزون لمرضى الثعلبة.

قسم الصحة باليوم السابع ودكتور هانى الناظر
قسم الصحة باليوم السابع ودكتور هانى الناظر

 

الهرش الجلدى

وكشف الدكتور هانى الناظر أن هناك حالات متعددة للهرش الجلدى، فهناك المصابون بالهرش الذى يزداد أثناء فترة الليل، مع الشعور بفوران فى الدم، وسببه هو انتشار ظاهرة تسمى "قرصة البرد" فى الشتاء، يعانى منها الفتيات أكثر من الشباب، وتكون أبرز أعراضها احمرار وزرقان فى صوابع اليد والأرجل ورغبة شديدة فى الهرش، كما أن كبار السن دائما ما يقوموا بالهرش فى منطقتى الذراعين والأرجل. 

 

وفسر الناظر هذه الظواهر، أن البرد الشديد يؤدى إلى انقباض الأوعية الدموية وعدم وصول الدم إلى الجلد وحدوث جفاف له، موضحا أن الدم يقوم بدور نقل المواد الغذائية للجلد، وعليها فإنه مع ضعف وصول الغذاء وجفاف الجلد، تبدأ الخلايا فى خروج مادة الهيستامين يجعل الشخص يشعر بالهرش، وعلاجها الوحيد بالأقراص.

 

كما أوضح استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا أن الهرش بين أصابع القدم يأتى بسبب انتشار الفطريات، والتى عادة ما يكون وجودها بسبب ترك المياه عند الوضوء أو غسيل الأرجل بدون تجفيف للأصابع، مشددا على ضرورة تنشيف ما بين الصوابع بالمناديل "ورق التواليت" وليس بالمنشفة "الفوطة"، حيث تحتفظ بالفطريات بداخلها عند استخدامها مرة أخرى، مع استعمال كريم مضاد للفطريات.

ندوة الأمراض الجلدية مع الدكتور هانى الناظر
ندوة الأمراض الجلدية مع الدكتور هانى الناظر

 

أمراض وراثية ليس لها علاج 

وأكد الناظر أن هناك عددا من الأمراض الوراثية ليس لها علاج ومنها الصلع الوراثى والشعر الأبيض والنمش وما يسمى بـ"جلد الوزة عند بعض السيدات"، والتى تظهر فيها بصيلات الشعر ومعها حبوب حمراء منتشرة على سطح الجلد، موضحا أن هذه الأمراض التى لم يخرج لها أى علاجات بالأدوية تشفى المصابين منها، له طرق أخرى من الممكن اتباعها لكنها مكلفة، ومنها الصلع الوراثى وأبرز الطرق لعلاجها هو زراعة الشعر، وهى الطريقة الوحيدة، وفى حالات النمش أيضا علاجها الوحيد هو الليزر بإجراء عدد من الجلسات، لكن لابد على المصابين بالنمش الوراثى أن يتأكدوا بعد استشارة الطبيب بأنه نمش، وليس أى مرض آخر يصيب بشرة الوجه، موضحا أن النمش يظهر عادة على الوجه فى منطقتين "الخد والأنف" على هيئة حسنات فى نقط صغيرة.

 

وأشار إلى أن الشعر الأبيض الوراثى ليس له أى علاج على الإطلاق، والحل لدى السيدات هو تلوين الشعر لكن باستخدام المواد الطبيعية مثل الحنة، موضحا أن الصبغات بصورة مستمرة تؤثر على ضعف الشعر وسقوطه، وتؤثر على فروة الرأس، وذلك لاحتواء الصبغة على مادة الفورمالين التى تسبب أمراض السرطان، موضحا أنه من ضمن الأمراض التى ليس لها علاج أيضا الزوائد الجلدية التى تظهر بالرقبة أو الوجة، موضحا أن هذا المرض وراثيا وليس له علاج موضعى وعلاجه الوحيد هو التخلص من هذه الزوائد بالليزر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

الناظر

هل هناك علاج

هل هناك علاج لمرض ذو الفقاع هل هناك علاج لمرض ذو الفقاعي

عدد الردود 0

بواسطة:

ملك عصام

بنى سويف

سلام عليكم انادى بقعة صغيره لونه بنى فى ايدى وانتشرت فى ايدى وكتفى لو تكرمت محتاجه دكتور هانى الناظر يرد عليا أو حد يعرفني ازاى اتواصل معاه

عدد الردود 0

بواسطة:

ضياء.الدين.صبري.الطحان

العلاج

كنت.مريض.بفيرس.سي.واخزت.العلاج.الازم.ولكن.حدث.لي.حساسيه.في.الراس.والذرعين.واقوم.بلهرش.في.الرءس.والزرعين.حتي.تسيل.الدماء.فما.العلاج

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

لايوجد

مهواطريقة علاج جلد الاوز هل الي زر أنا شاب واعانى كثير من هذا الم رد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابوزيد

كاد اكزيما عصبية

عمري 64 عاما اعانى من اكزيما عصبية فى أصابع يدى منذ أكثر من 20 عاما تسبب لى هرش رهيب لا يتوقف الا بعد التدليك بمرهم بتنوقيت....ولمدةثلاث أيام فقط........مع الشكر

عدد الردود 0

بواسطة:

ياراأكرم

علاج لتجعيد الشعر و تطويله

انا عندى 14 سنه وشعري فيه كسره وعيزه اعالجها بسرعه واطول شعري بطرق طبيعيه

عدد الردود 0

بواسطة:

abdallah

face book

لو سمحت يا دكتور الحرق يالماء المغلي في علاج عشان الاثر وكده منز اسبوع

عدد الردود 0

بواسطة:

Ioulou loulou

الثعلبة واثارها

اهم اعراض الثعلبة

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان أحمد يوسف

علاج للحكة والأحمرار بالذراعين

والدى عنده 71 سنة مريض الزهايمر منذ ثلاثة ايام انتشرت حساسيه وحكة مستمرة فى الذراعين تبدأ على شكل حبوب ثم تفرش شبه الخريطة هل من علاج فعال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة