"الزراعة" تعلن ظهور 3 بؤر لأنفلونزا الطيور h5n8 بـ3 محافظات.. بيطرى دمياط ينفى.. والبحيرة والشرقية تؤكدان ظهور الفيروس الجديد.. وطوارئ بمديريات الطب البيطرى لمواجهته

الأربعاء، 25 يناير 2017 06:21 م
"الزراعة" تعلن ظهور 3 بؤر لأنفلونزا الطيور h5n8 بـ3 محافظات.. بيطرى دمياط ينفى.. والبحيرة والشرقية تؤكدان ظهور الفيروس الجديد.. وطوارئ بمديريات الطب البيطرى لمواجهته أنفلونزا الطيور - أرشيفية
المحافظات إيمان مهنى - محمد حسين - هند المغربى - محمد فرج - جمال أبو الفضل – ناصر جودة - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب إعلان الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ظهور 3 بؤر مؤكدة من الفيروس الجديد فى دمياط والبحيرة والشرقية، من السلالة الجديدة لفيروسH5N8 لأنفلونزا الطيور، فى رفع حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى على مستوى المحافظات، لمواجهة الفيروس، الذى ينتقل الفيروس عن طريق الطيور البرية المهاجر والرياح وتعد تسجيل ظهور البؤر لأول مرة فى مصر، بعد انتشارها فى معظم الدول الأوربية وإسرائيل، ويعتبر المرض من الفيروسات الأكثر ضراوة حال انتقال الإصابات إلى مزارع الدواجن فى المناطق التى تتعرض لمرور الطيور المهاجرة، خاصة فى شمال الدلتا.

اليوم السابع، أجرى استطلاعا بين عدد من مديرى مديريات الطب البيطرى فى المحافظات، للاطلاع على التطورات الأخيرة للسلالة الجديدة لفيروسH5N8 لأنفلونزا الطيور، وخط المديريات لمواجهة هذه السلالة الجديدة.

فى البداية يقول قال الدكتور أشرف توفيق مدير مديرية الطب البيطرى بالشرقية، إنه تم اكتشاف بؤرة واحدة لـh5n8" "، بقرية عرب الحصوة فى مركز فاقوس، لافتا إلى إنه تم 1200 عينة منذ بداية يناير جمعيها سلبية، بينما " h5n1 "، وهى السلالة العادية للفيروس ظهرت فقد فى 4 بؤر فقد منذ بداية الموسم وهى فاقوس والصالحية والقرين.

و أضاف توفيق أنه فيما يتعلق ببؤرة عرب الحصوة، فقد تم تكليف لجنة بيطرية متواجدة فى المنطقة لتحصين الطيور، والتخلص الآمن من أى إصابة، لافتا إلى أن المنطقة التى ظهرت بها البؤرة تقع ناحية بركة الطيور المهاجرة والتى كلفت هيئة الخدمات البيطرى فريق متكامل منذ شهرين لرصد أى حالات إصابة هناك.

وأكد مدير الطب البيطرى، أن لجان التقصى منتشرة بأسواق الطيور وتمر على المزارع منذ بداية الموسم، كما يتم التعامل الفورى مع أى بلاغ بالاشتباه بإصابات، لافتا إلى أنه تم تحصين أكثر من مليون طائر بالحضان خلال 2016 ، فضلا عن عمل ندوات توعوية من الفيروس.

وفى دمياط قال الدكتور إيهاب شكرى مدير عام مديرية الطب البيطرى، إن المديرية رفعت حالة الطوارئ، ومن خلال حملات للتفتيش على مصائد الطيور بسواحل المحافظة لسحب عينات من الطيور التى من المحتمل أن تكون مصابة بفيروس أنفلونزا الطيور H5 N8""، مؤكدا أن الفحوصات ومتابعات اللجان الوقائية أكدت خلو الثروة الداجنة والطيور بدمياط من فيروس H5N8.

وقال شكرى، إن هناك مسحا شاملا لمصايد الطيور البرية المهاجرة، مؤكدا أن معظم المصايد التى تقع بمنطقة المثلث ببحيرة المنزلة وخاصة قرى الرطمة والشيخ درغام وحتى قرية شطا والمناطق الواقعة بين محافظتى دمياط وبورسعيد.

وأوضح مدير عام مديرية الطب بدمياط، أن المديرية على تواصل دائم مع ممثلين عن وزارة الزراعة ومنظمة الفاو لمتابعة تلك الازمة مضيفاً نجرى حاليا أعمال مسح شامل للمحلات والمنازل التى تربى وتبيع الطيور للتأكد من وجود الفيروس من عدمه، مؤكدًا أن المديرية اتخذت الإجراءات اللازمة للحد من انتشار فيروس انفلونزا الجديد H5N8 وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية وإدارة الابيدميولوجى وقسم أمراض الدواجن وإدارة الارشاد وفريق الكاهو.

وفى البحيرة أكد الدكتور جاد الله الخولى مدير مديرية الطب البيطرى بالبحيرة على رفع حالة الطوارىء بالمديرية لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور والحد من إنتقال العدوى بجميع قرى ومراكز المحافظة وذلك بعد أن ثبت إيجابيت إحدى الحالات للإصابة بفيروس انفلونزا الطيورH5N8،  بتاريخ 17 من الشهر الجارى تربية منزلية  بمركز إدكو .

وأضاف جاد الله فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" أنه تم الدفع بفريق من إدارة الوقاية إلى مراكز إدكو وكفر الدوار والمحمودية وأبو حمص لتحصين الطيور فى المنازل ومزارع الدواجن وعمل حملة توعية إرشادية للمربين وكذلك لتتبع الطيور المهاجرة ، وسحب عينات من الطيور المهاجرة، والأسواق وكذلك طيور التربية المنزلية والمزارع والطيور البرية من القرى التى تقع فى مسار الطيور المهاجرة ، على أن يتم إرسالها الى معمل بحوث صحة الحيوان للتعرف على إيجابية المرض ، وأكد مدير مديرية الطب البيطرى على تنفيذ إجراءات الأمن الحيوى وتحصين الطيور بلقـاح أنفلونزا الطيور .

وأوضح مدير مديرية الطب البيطرى بالبحيرة أنه وجه بعمل حملات توعية بشأن السلوكيات السليمة التى يجب اتباعها لتربية الطيور وطرق الوقاية لربة المنزل من الإصابة ، وتوفير أماكن للتخلص من الطيور المصابة والنفايات وإبلاغ المواطنين عن أماكنها وطرق إعدام الطيور وكيفية دفنها .

وشدد جاد الله الخولى على ضرورة توعية المربين بخطورة التربيـة المنزليـة للطيــور وهى أنه يجب أن تكون أماكن تربية الطيور بعيدة عن أماكن المعيشة للكبـار والصغار ، وإبتعاد كل من الأطفال والحوامل عن التعامل المباشر مع الطيــور ، ويجب تحديد ملابس خاصة للسيدة التى تتعامل مع الطيور على الأقل بوضع غطاء على الفم و الأنف أثناء التعامل ، وإتباع خطوات الذبح الآمن .

وكشف مدير مديرية الطب البيطرى عن أعراض المرض بالنسبة للدواجن وهى كالتالى : خمول فى الدواجن – زرقان فى عرف الدواجن و الدلايات – انتفاخ فى الفخد والريش – خروج إفرازات من الدواجن المصابة – الامتناع عن الأكل – جفاف البيض، مشيراً إلى أنه وجه تعليمات لإدارة الوقاية عند ظهور أى بؤرة للمرض يتم عمل تحصين مساحة حلقية نصف قطرها 9 كيلو متر من جميع الإتجاهات من مكـــــان بؤرة الإصابة للوقاية من انتشار المرض .

وفى بورسعيد أكد الدكتور عاطف عيسى، مدير عام مديرية الطب البيطرى ببورسعيد، إنه تم سحب أكثر من 200 عينة من مزارع الدواجن جنوب وغرب بورسعيد تسمى عينات قبل البيع وتم إراسلها إلى المعمل الداجنى بجمصة والمعامل المركزية التابعة لهيئة الخدمات البيطرية بالدقى وكلها جاءت سلبية وخالية من فيروس أنفلونزا الطيور، لافتا إلى أنه تم التنبيه على أصحاب المزارع وأخذ إقرارات وتعهدات بالإبلاغ بأى دورة قبل البيع بـ 10 أيام حتى يتسنى لنا سحب العينات لإعلان النتائج قبل التسويق على أن يصرح له بالبيع فى حالة سلبية العينات.

وأكد عيسى أن عينات التقصى العشوائية التى تم سحبها من منازل المناصرة والجرابعة والديبة غرب بورسعيد من خلال فريق الهيئة العامة للخدمات البيطرية جاءت كلها سلبية، مشيرا إلى أن الرقابة والمتابعات والمرور الدورى على كافة مزارع الدواجن تسير على قدم وساق للحفاظ على الثروة الداجنة من فيروس إنفلونزا الطيور.

وفى شمال سيناء، قال الدكتور محمد الشريف، مدير مديرية الطب البيطرى بشمال سيناء، إن نتائج فحص عينات من الطيور المهاجرة لمناطق شمال سيناء أظهرت خلوها من أنفلونزا الطيور.

وقال الشريف، إن محافظة شمال سيناء لم تظهر فيها أى بؤر لأنفلونزا الطيور، مشيرًا إلى أن فريقا طبيا بيطريا من المديرية سحب عينات من الطيور المهاجرة بمناطق ساحل البحر المتوسط ومحمية الزرانيق، والطيور المنزلية فى الحظائر القريبة من مناطق توقف الطيور المهاجرة، وتبين بعد فحصها عدم تسجيل أى حالة لظهور أنفلونزا الطيور، كما تم أخذ عينات من طيور أخرى فى مناطق المحافظة وتبين أيضا خلوها، ولم تتلق المديرية أى شكاوى من أهالى أو إخطارات رسمية بظهور المرض.

 وأشار مدير مديرية الطب البيطرى بشمال سيناء إلى أن المديرية رفعت حالة الطوارئ، وتم تشكيل غرفة عمليات جاهزة للانتقال فورا لأى موقع شكوى لظهور المرض، إضافة لدورها المتواصل فى الفحص وأخذ عينات من مناطق مختلفة للاكتشاف المبكر للمرض إلى جانب التنسيق مع مديرية الصحة فى حال ظهور حالات إصابة بشرية والانتقال لمناطقهم والعمل على إعدام الطيور أو اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية ومنع انتشار المرض.

وفى قنا، أكد الدكتور أيمن عبداللاه، وكيل وزارة الطب البيطرى بمحافظة قنا، أنه جارى عملية تحصين حلقى حول البؤرة التى تم كشفها بإحدى قرى المحافظة، طبقا للخريطة المقدمة من الهيئة لافتا إلى أن عملية التحصين تكون على مسافة دائرة نصف قطرها 9 كيلو متر حول البؤرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة