خالد الجندى: الطلاق الشفوى عار على الأمة ولعنة الله على الصامتين

الثلاثاء، 24 يناير 2017 03:13 م
خالد الجندى: الطلاق الشفوى عار على الأمة ولعنة الله على الصامتين الشيخ خالد الجندى
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد الشيخ خالد الجندى، أحد علماء الأزهر الشريف، بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، الثلاثاء، فى احتفالات عيد الشرطة، بسن قانون بعدم وقوع الطلاق إلا أمام مأذون شرعى، حيث إنه أول من نادى بهذا الأمر مع الدكتور سعد الدين هلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر.

 

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "لم يكن لنا أى مصالح شخصية فى التمسك بالأمر غير بناتنا ونساؤنا وأخواتنا فقط حماية المرأة وترابط المجتمع وحماية أجيال من الأطفال الذين يتشردون فى الشوراع، والرئيس وضع لبنة هامة جدا لحماية المجتمع المصرى والأسرة المصرية ولحماية أطفال المسلمين والمصريين، فالرئيس وضع الأمر فى نصابه وأثبت أنه أب يعانى ما يعانيه كل أب يخشى على بناته ويخشى على نسائه، حيث وصف أن 40% حالات طلاق فى أول خمس سنوات بالإحصائيات الرسمية، بخلاف الطلاقات التى لا يعرف عنها أحد شيئا، فتلك نكبة والطلاق الشفوى عار على الأمة ولعنة الله على الصامتين والمترددين والمرتعشين والخائفين والمتربصين فى وقت لا ينفع فيه التردد ولا ينفع فيه الخنوع ولا ينفع فيه الخوف".

 

وأطالب بأن يجلس الدكتور سعد الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، مع هيئة كبار العلماء، لعرض الرأى الذى توصل إليه فى كتابه الطلاق الشفوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

لا دخل للتردد بتحليل الحرام يا شيخ خالد !!

يا شيخ خالد الزواج اذا تم بالأيجاب والقبول والصداق والولى والشهود وتم اشهاره يصبح صحيحا حتى وان لم يحضره مأذون , والا فكيف كان الناس يتزوجون قبل وجود المأذون ؟؟ فائدة المأذون هى توثيق الزواج قانونا والحفاظ على حقوق الزوجة والأبناء , وليس اصحاح الزواج !! كذلك الطلاق اذا لفظه الزوج وكان واعيا قاصدا لما يقول أى ليس فى حالة غضب او اكراه يكون صحيحا وان لم يشهده مأذون ولم يوثق , بل اذا نهى الزوج زوجته عن امر ما بقوله اذا فعلت كذا تكونين طالقا منى , وكان يقصد هذا فعلا وفعلت الزوجة ما نهيت عنه وقع الطلاق , وان تم الطلاق شفويا وأمضت المطلقة فترة العدة بدون ان يراجعها مطلقها فيجب لترد لعصمته تجديد نية الزواج ومهر جديد , وان تكرر الطلاق الشفوى ثلاث مرات فلا يمكن للمطلق رد طليقته الا ان حدث وتزوجت غيره وطلقت بدون قصد , سواء كانت الطلقات الثلاث موثقة ام لا , فرأيك يا شيخ خالد يفتح الباب لوقوع الحرام !! حيث يبرر للزوج ان يطلق زوجته الف مرة شفهيا ويظل مقيما معها تطبيقا لرأى حضرتك !! وفى هذه الحالة لن يكون الذنب على الزوجين وانما ستحمل انت وزرهما امام الله لأنك صاحب الفتوى التى عملوا بها ! فاتق الله يا شيخ فليس معنى الجرأة وعدم التردد ان نتجرأ على حرمات الله !!

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل بن صالح

سؤال برئ

رجل قال لامرأته أنت طالق ..كيف ينظم بقانون هل معنى ذلك كما قال البعض بعدم وقوع الطلاق الشفهى ..؟؟!!!!!ثم سؤال للشيخ خالد فرضنا أن زوج بنتك ..أسأل الله لبناتك وبناتى وبنات المسلمين الستر فى الدنيا والآخرة وسعادة الدارين ..قال لها انت طالق وفرضنا أنها كانت الثالثة شفويا وبعيدا عن الغضب المغلق للعقل هل تسمح باستمرار الحياة بينهما بحجة المحافظة على الأسرة وان الطلقة شفوى ..إن قبلت ذلك فأنت وشأنك ومردك إلى الله فلا أظن أن سويا يقبل هذا.. فأنتم بهذا تفتحون الطريق للتشبه بالنصارى فى عظم الطلاق وسيقول الكل دى طلقة فشنك أقصد شفوى هدانا الله وإياكم ..

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل بن صالح

سؤال برئ

رجل قال لامرأته أنت طالق ..كيف ينظم بقانون هل معنى ذلك كما قال البعض بعدم وقوع الطلاق الشفهى ..؟؟!!!!!ثم سؤال للشيخ خالد فرضنا أن زوج بنتك ..أسأل الله لبناتك وبناتى وبنات المسلمين الستر فى الدنيا والآخرة وسعادة الدارين ..قال لها انت طالق وفرضنا أنها كانت الثالثة شفويا وبعيدا عن الغضب المغلق للعقل هل تسمح باستمرار الحياة بينهما بحجة المحافظة على الأسرة وان الطلقة شفوى ..إن قبلت ذلك فأنت وشأنك ومردك إلى الله فلا أظن أن سويا يقبل هذا.. فأنتم بهذا تفتحون الطريق للتشبه بالنصارى فى عدم الطلاق وسيقول الكل دى طلقة فشنك أقصد شفوى هدانا الله وإياكم

عدد الردود 0

بواسطة:

Malika

الله يعطيك العافية

يا رب أعطي الصحة و العافية على الشيخ الفاضل خالد الجندى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كلام فاضى ومصادره على المطلوب

على من الفقه ان تلعن المخالف هل ده حصل من اى فقيه على مر الزمان الفقيه لا يفعل ذلك الطلاق والزواج يكون بكلمه فقط والماذون للتوثيق فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عبد الهادى

الطلاق

ما يخطط له تدمير للدين والاسر المسلمه وما استقر عليه الجمهور والعلماء والشرع على مر العصور وما انزل من الله على ر سوله وما شرعه الله للمسلمين هو ان الطلاق يقع شفويا والمراه تفرق بينها وبين زوجها بثلاث طلقات وفى ظل الجهل الدينى وعدم الاعتراف بالطلاق الا بورق رسمى فسيكون التدليس والكذب والغش فى ايمان الطلاق وقد يطلق الرجل زوجته شفاهه وينكر ويعيش معها وهى محرمه عليه 1- قد يطلق الرجل زوجته و يكون معدوم الضمير ويستغل عدم اخطار الماذون ويقول لم اطلقها للرجوع فى ذلك لاعباء المؤخر او النفقه او غيره ويعيش معها فى الحرام 2- قد يطلق الرجل زوجته ثلاث مرات وتنكر المراه طمعا فى ماله او ارثه او غير ذلك 3- قد يموت الرجل وقد طلق زوجته شفاهه ولم يثبت ذلك ويموت وترث المراه وليس من حقها الارث 4- الذين يقولون ان الرجل يستغل حقه فى الطلاق والتنكيل بالمراه هذا هراء فاذا استحالت العشره وجب الطلاق للحافظ على القيم و الدين ولقد اعطى الشرع للمراه الخلع واستخدم فى مصر بصوره سيئه هى سبب ما نحن فيه نظرا لعدم حكمه المراه ومعظم حالات الطلاق بمحاكم الاسره بالخلع هى المدمره 5- استخدام بعض التشريعات بصوره سيئه حيث ان حاله الخلع فى عهد الرسول كانت حاله واحده وبشروط معينه وبظروف ولكن استخدامها الان بالصوره المنتشره لتقابل سلطه الطلاق عند الرجل ادت الى ما نحن فيه 6- يجب الرجوع الى الاسباب الرئيسه فى الطلاق قد تكون ماديه او اجتماعيه او نفسيه ولذلك اوجب الشاره ان ياتى حكما من اهلها وحكما من اهله لرئب الصدع وجمع شمل الاسره ولكن ما يحدث باللجوء الى القضاء لاقل الاسباب فهذا ما ادى الى ذلك ما سيحدث من تشريعات تخالف الشرع هو انتشار الزنا واولاد الزنا بالقانون ناهيك عن الزواج العرفى الذى كان نتاجه اطفال الشوارع وكل قوانين ستخالف ما شرعه الله ورسوله لن يكون نتاجها الا التفكك والانهيار للاسر المسلمه اللهم سلم سلم سلم

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

لعبة الشيطان بظلم الانسان

هذا الامر افتعل بالعلم الذى لا ينفع فهذا الامر من افتعال الشيطان و لكن الذى يقره الانسان لانه ليس له سلطان فالطلاق مرتان فامساك بمعروف او تسريح باحسان و التفسير الوافى لا استطيع ان اوضحه الان و لكن ستعرفون ان الانسان كان مسيرا بظلمه فى القريب العاجل و الله ما اقوله صحيح و ستدركوه قريبا وستبكون بكاءا شديدا

عدد الردود 0

بواسطة:

ضحى الجعار

ما حكم ذلك

زوجه من الصعيد طلقها زوجها ثلاث طلقات وانفصل عنها وتقاسموا الابناء ولكن بدون مأذون منذ3سنوات و تزوجت عرفي منذ سنتين وبموافقة والدة واخ واخت الزوجة وتاكيدهم انها مطلقة ولكن قوانين الصعيد تمنع الطلاق لدى مأذون والان الزوج الجديد يريد توثيق الزواج وهو مه القاهرة ذهبت الزوجة للصعيد لطلب الطلاق رسمي فما كان من الخيللن وهم ذو سطوة الل ولن قاموا يحبسها وتعذيبها بشدةوردها لبيت زوجها السابق ومنعوها من الذهاب لبيت والدها ويهددوها بالقتل اذا اصرت علي موقفها ووالدها لايستطيع عمل شئ مع للعلم لن والدها وباقي العائلة لايعلمون بزواجها الثاني ماذا تفعل هذه الينت المسكينة في ظل عرف الصعيد القاسي

عدد الردود 0

بواسطة:

moh

الامام الشافعى غير من فتواه عندما انتقل من العراق الى مصر

المقترح الحالى لصالح المسلمين لسوء استخدامهم لهذا المباح-ابغض الحلال عند الله الطلاق.

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحي علواني محمود

عيب عليك اللعن

يارجل انت المفترض رجل دين والمسلم ليس بسباب ولا لعان هذا كلام المصطفى ولم يرد لا في كتاب ولا سنه لعن المترددين او المرتعيشين عيب عليك ولا داعي لتشويه رأي هيئة كبار العلماء الذين هم معلموك وسادتك الحياء وصون ةاللسان من سمات العلماء وانت وسعد لن تنالوا من تراث الفقهاء ولا تنس ان الامة لا تجتمع على ضلالة وهل عشنا 14 قرن في ضلال يا رجل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة