الآثار تبدأ تسجيل معبد إسنا الأثرى فى مدينة الأقصر

الإثنين، 23 يناير 2017 11:12 ص
 الآثار تبدأ تسجيل معبد إسنا الأثرى فى مدينة الأقصر خالد العنانى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية البدء فى تسجيل معبد إسنا الأثرى بمدينة إسنا جنوب الأقصر أوائل الشهر القادم، ما يأتى فى إطار خطة وزارة الآثار فى تسجيل وتوثيق كافة المواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية .

 

وأوضح عفيفى أن قرار تسجيل المعبد جاء بناء على توجيهات الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، نظرا لأهميته التاريخية والأثرية، مشيرا إلى أن أعمال التوثيق والتسجيل ستكون من خلال بعثة أثرية مصرية من مركز تسجيل الآثار بالوزارة.

من جانبه قال الدكتور هشام الليثى، مدير عام مركز تسجيل الآثار المصرية أنه من المقرر أن تستغرق أعمال التسجيل نحو ستة أشهر عن طريق عدد من البعثات، مضيفا أن البعثة الأولى ستبدأ عملها أوائل شهر فبراير وتتكون من تسعة أثريين وثلاثة مصورين وسوف تقوم بأعمال التسجيل الرقمى والأثرى والرسم الخطى للنقوش والرفع المعمارى للمعبد.

 

ويعود تاريخ معبد إسنا للعصر البطلمى بداية من عهد بطليموس الخامس واستمر العمل به حتى العصر الروماني، ويقع على عمق تسعة أمتار تحت مستوى أرضية المدينة الحالية ويتكون من واجهة تؤدى لصالة ذات أعمدة ، أما باقى أجزاء المعبد وقدس الأقداس فيقع أسفل المنازل الحديثة، كما يحتوى المعبد على عدد من النقوش الهامة لبعض الآلهة منهم "خنوم" و"نيت"، كما يوجد جرافيتى على بعض جدران وأسطح المعبد تتمثل فى أسماء لبعض جنود الحملة الفرنسية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة