"الصحة" تتسلح بـ800 ألف عبوة سوفالدى و600 ألف دكلانزا للقضاء على فيروس سى بالصعيد.. "الفيروسات الكبدية": 4 ضوابط يخضع لها المفحوصين للعلاج مجانا.. وخانة جديدة بموقع اللجنة لاستخراج شهادات الشفاء التام

الأحد، 22 يناير 2017 11:00 ص
"الصحة" تتسلح بـ800 ألف عبوة سوفالدى و600 ألف دكلانزا للقضاء على فيروس سى بالصعيد.. "الفيروسات الكبدية": 4 ضوابط يخضع لها المفحوصين للعلاج مجانا.. وخانة جديدة بموقع اللجنة لاستخراج شهادات الشفاء التام وزارة الصحة تحارب فيروس سى وبى بكل ما أوتيت من قوة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان الانتهاء من التعديلات اللازمة على موقعها الإلكترونى، لإضافة خانة جديدة به لإصدار شهادات الشفاء التام من فيروس سى للراغبين فى استخراجها بعد دفع رسوم 20 جنيها عن كل شهادة.

 

وقال الدكتور قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شهادات الشفاء من فيرس سى متوفرة حالياً بمراكز علاج الفيروسات الكبدية بالجمهورية لمن يرغب وتنطبق عليه الشروط، مشيراً إلى أنه لا يوجد أى قوائم انتظار بالمراكز.

 

وأوضح الدكتور قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن البروتوكولات العلاجية الخاصة بالمنتكسين يتم تطبيقها حالياً بجميع المراكز على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أن اللجنة تناشد جميع المنتكسين بالذهاب إلى الوحدات لتلقى العلاج اللازم.

 

وكشف قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة الفيروسات الكبدية عن استعدادات الوزارة للمسح الذى سيجريه قطاع الطب الوقائى فى قرى 9 محافظات للكشف عن فيروس سى لمن تتراوح أعمارهم فوق سن 18 سنة، مضيفا أن الوزارة لديها وفرة وفائض فى أدوية فيروس سى ومتعاقدة على 800 ألف عبوة سوفالدى و600 ألف دكلانزا، مشيراً إلى أن العلاج يصرف مجانا على نفقة الدولة.

 

وتابع المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن الأشخاص الذين سيتم فحصهم ويثبت وجود أجسام مضادة لفيروس سى لديهم، سيتم إحالتهم إلى وحدة علاج الفيروسات الكبدية التابع لها، وعمل مجموعة من التحاليل له أولها تحليل وظائف كبد وثانيها تحيل pcr ، وثالثاً عمل موجات صوتية على الكبد ، ورابعا إذا ثبت إصابته بالفيروس يتم استخراج قرار علاج على نفقة الدولة ويتم صرف العلاج مجانا.

 

وأضاف قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة الفيروسات الكبدية أن الوزارة لديها اهتمام بعلاج مرضى فيرس بى والذين لا يتجاوزن 800 ألف مريض بالجمهورية بنسبة 1%، مشيراً إلى أنه جارى تحديث البروتوكولات العلاجية الخاصة بفيروس بى لإدخال أدوية جديدة لعلاج الفيروس، لافتاً إلى أنه سيتم طرح مناقصة مستقلة لشراء أدوية فيرس بى.

 

يشار إلى أنه تم علاج 914 ألف مريض من فيروس سى بالجمهورية خلال الفترة من أكتوبر عام 2014 حتى ديسمبر 2016 ، كما يوجد عقاقير مصرية لفيروس سى بجودة أمريكية كسوفالدى ماجيكبوفير والذى يوزع فى مصر حاليا وداخل منافذ وزارة الصحة.

 

كما أن عدد المرضى الذين قاموا بالتسجيل على البوابة الإلكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية خلال نفس الفترة بلغ مليونا و542 ألفا و154 مريضا حتى الآن.

 

جدير بالذكر أن المحافظات التى سيجرى فيها المسح الخاص بالكشف عن فيروس سى هى المنيا وأسوان وسوهاج والأقصر وبنى سويف والفيوم والجيزة وقنا وأسيوط.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال العربى

الشكر والتقدير لوزارة الصحه ولجميع وزراء الصحه

التعليق فى العنوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة