الإمارات تشارك فى المهرجان الوطنى للتراث والثقافة "الجنادرية"

الأحد، 22 يناير 2017 09:00 م
الإمارات تشارك فى المهرجان الوطنى للتراث والثقافة "الجنادرية" الحرف التراثية ــ أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُشارك دولة الإمارات العربية المتحدة فى فعاليات الدورة الواحدة والثلاثين للمهرجان الوطنى للتراث والثقافة "الجنادرية" الذى يقام فى الرياض بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 17 فبراير المقبل، وذلك بجناح تشرف عليه هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة وبالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بالسياحة والثقافة والتراث فى الدولة.

 

وسيقدم جناح دولة الإمارات طيلة أيام المهرجان فعاليات متنوعة تعكس ما تزخر به الدولة من مقتنيات تراثية وتنوع ثقافى وموروث شعبى.

 

وقال سيف سعيد غباش، مدير عام هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة "تعكس مشاركتنا فى مهرجان الجنادرية 31 عمق العلاقات الثقافية والتاريخية التراثية المميزة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وبخاصة أن السياحة فى الإمارات تنفرد بميزة كونها تتوافق مع العادات والتقاليد الخليجية بجانب قربها من المملكة، مع وجود خيارات متعددة للسياحة حيث السياحة البحرية والبرية والمهرجانات والأسواق والمراكز التجارية المتعددة، كما وتندرج هذه المشاركة فى إطار حوار الثقافات وتعزيز جهود التواصل بين أركان التراث الثقافى البدوى الأصيل".

 

وأضاف غباش "، نحرص من خلال مشاركاتنا المحلية والدولية فى الفعاليات والمهرجانات الثقافية التراثية على تعزيز المعرفة بتراثنا العريق باعتباره أحد أهم مكونات الهوية الوطنية الإماراتية التى تراكمت وتفاعلت مع بيئتها على مدى آلاف السنين، انطلاقاً من الرؤية التكاملية لقيادتنا الرشيدة والتى تجمع بين استشراف المستقبل والسعى للتحديث والتطوير وبين الحفاظ على الهوية الثقافية والموروث المادى والمعنوي، ومواصلة لجهود صون التراث الثقافى وتعزيز سبل حمايته والحفاظ عليه من الاندثار، بما يتماشى مع قانون التراث الثقافى لإمارة أبوظبى.

ويشتمل الجناح على ركن الحياة البدوية، وركن البيئة البحرية، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة التراثية التقليدية الشعبية من بينها استعراضات فلكلورية، رقصات شعبية تقليدية إماراتية، إعداد القهوة العربية، الأكلات الشعبية، وعروض أدائية حية مباشرة على المسرح.

 

كما ويتضمن الجناح ركن خاص لمعارض الصور الفوتوغرافية والفنون التشكيلية، التى تجسد عمق العلاقات الإماراتية السعودية، بالإضافة إلى مجموعة من الصور التى تقدم معلومات عن تاريخ دولة الإمارات، ويضاف إليها مدينة العين لأهميتها التراثية والثقافية والتاريخية والاجتماعية. إلى جانب معرض صور عن التراث الإنسانى الاجتماعى حيث يتم من خلاله تسليط الضوء على أنماط الحياة المتنوعة وبعض المنتجات والحرف التقليدية التراثية.

 

وتأتى مشاركة هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة للمرة الرابعة عبر جناح مصمم من العمارة الطينية التقليدية يمتد على مساحة 4800 متر مربع، بهدف الترويج السياحى والثقافى للمحتوى التراثى الأصيل لدولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز مكانة أبوظبى كمركز ثقافى تراثى سياحى رائد فى المنطقة، مع تسليط الضوء على العناصر الثقافية التراثية التقليدية الإماراتية التى تم إدراجها على قائمة اليونسكو للتراث الثقافى غير المادى للبشرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة