رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك بمناقشة رسالة دكتوراه عن مخاطر التأمين

السبت، 21 يناير 2017 03:00 ص
رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك بمناقشة رسالة دكتوراه عن مخاطر التأمين شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، كعضو فى لجنة المناقشة والحكم لرسالة دكتوراه عنوانها "تطبيق إدارة المخاطر المتكاملة لتقييم ومراجعة المخاطر المالية"، وذلك بكلية التجارة جامعة القاهرة.

أعد الرسالة الباحث عمرو سليمان محمد سليمان المدرس المساعد بقسم التأمين، واستعرضت الأساليب التقليدية لإدارة المخاطر ومنهج الإدارة المتكاملة، وبنت تطبيق نظرية "كوبولا" لإعداد النماذج الإحصائية وقياس الارتباط بين عناصر الخطر مع التطبيق على سوق التأمين فى مصر.

ورحب شريف سامى، بجهود البحث العلمى فى مجال إدارة الخطر والذى يأتى على رأس قائمة الاهتمامات لجهات الإشراف على الأسواق والخدمات المالية وخاصة فى مجال التأمين.

وأشار إلى أنه فى ظل المتغيرات الاقتصادية الحالية التى تتميز بانفتاح الأسواق وحدة المنافسة، تتزايد المخاطر التى تتعرض لها شركات التأمين، وأكثرها أهمية مخاطر الملاءة المالية المتمثلة فى عدم قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه حملة الوثائق أو دائنيها فى آجال استحقاقها.

وتعتبر مخاطر الاكتتاب ومخاطر الاستثمار ومخاطر التشغيل (مثل التزوير) من أهم المخاطر المؤثرة فى الملاءة المالية لشركات التأمين وعلى نتائج أعمالها.

وأضاف أن الخطر ليس حالة يمكن تجنبها تماماً وإلا توقف نشاط، وبالتالى على الشركات قياس كل نوع من أنواع المخاطر لإمكان الحد منها وبعد ذلك ربط مخاطر كل نشاط بالعائد المتوقع منه واتخاذ القرارات المناسبة فى ضوء قدرة الشركة على تحملها أو ما يعرف بشهيتها لتحمل المخاطر.

وضمت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة والتى وافقت على منح الدرجة العلمية للباحث كل من أ. د. معوض حسنين أستاذ التأمين والعلوم الاكتوارية ورئيس شركة مصر للتأمين الأسبق رئيساً وأ. د. إبراهيم مرجان المشرف على الرسالة وأستاذ التأمين والعلوم الاكتوارية وشريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أعضاء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة