وزارة الصحة تبدأ غدًا حصارها لفيروس سى فى الصعيد.. والمنيا أولى المحطات

الجمعة، 20 يناير 2017 03:00 ص
وزارة الصحة تبدأ غدًا حصارها لفيروس سى فى الصعيد.. والمنيا أولى المحطات الصحة تبدأ حصار فيروس سى من قرى الصعيد
كتب: وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن الفرق المركزية المكلفة بالكشف عن المصابين بفيروس سى فى قرى الصعيد ستنفذ أعمال المسح غدًا السبت، بقرية "البراجيل" بمركز ملوى فى محافظة المنيا، على مدار 3 أيام.

 

وقال عمرو قنديل، فى تصريحات خاصة لـــ"اليوم السابع"، إن التعداد السكانى لقرية "البراجيل"، التى سيتم فيها تنفيذ أول مسح صحى للكشف عن المصابين بفيروس سى فى صعيد مصر 9 آلاف شخص، وسيتم تطبيق المسح على من هم فوق سن الـــ18 عامًا.

 

وأضاف، أن الفرق المركزية المكلفة بإجراء المسح ستقوم بتنفيذه فى 1 إلى 3 قرى بكل محافظة، على أن تعاونها فرق فرعية من المحافظة محل المسح تقوم باستكمال مهمات المسح لباقى القرى فى كافة المحافظات فيما بعد كل فى محافظته.

 

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم شحن 8 آلاف كاشف سريع يستخدم فى تحديد وجود الأجسام المضادة لفيروس سى من عدمها بالجسم، عن طريق مسحه من اللعاب، إلى قرية البراجيل بالمنيا مؤكداً أنه متوقع أن يتم فحص أكثر من 5 آلاف شخص بالقرية.

 

وأوضح قنديل، أنه تم تجهيز كافة المعدات والأجهزة المستخدمة فى المسح، على أن يرافقها 20 فريقًا مركزيًا كل فريق مكون من 3 أشخاص، وكل 4 فرق يراقب عملهم مشرف لضمان انضباط عملية المسح بنسب نجاح 100% دون أى أخطاء فى البيانات.

 

وكشف رئيس قطاع الطب الوقائى، أن سيتم عمل المسح من خلال مسحه من لعاب الشخص المفحوص أمام الفريق الطبى، بعدها سيتم الكشف عن وجود أجسام مضادة  لفيروس سى بجسمه من عدمه، وإذا ثبت وجود الأجسام المضادة سيتم سحب عينة دم منه لتأكيد وجود الفيروس من عدمه.

 

وتابع رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة: فى اليوم التالى سيتم جمع العينات بعدها ستحفظ بطريقة معينة حتى لا تتعرض للتلف، على أن يتم تسجيل بيانات المفحوصين على برنامج عبر الموبايل، بالتزامن مع التسجيل الورقى مؤكدًا أنه سيتم نقل جميع العينات إلى المعامل المركزية بالقاهرة لتحليلها للكشف عن وجود الفيروس من عدمه وإعلان النتائج خلال 4 أيام.

 

وأشار قنديل، إلى أنه سيتم إخطار أهالى القرى بنتائج التحاليل عبر الوحدة الصحية بالقرية، ليتم علاج جميع المصابين فى مراكز الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة.

 

وقال رئيس قطاع الطب الوقائى، إنه متوقع وفقًا لمؤشرات المسح السكانى الأخير أن يتم اكتشاف ما يقرب من 900 شخص لديهم أجسام مضادة، بينهم 500 مصاب بفيروس سى سيصدر لهم قرارات علاج من خلال لجنة الفيروسات الكبدية.

وزارة الصحة تبدأ غدًا حصارها لفيروس سى فى الصعيد.. والمنيا أولى المحطات (1)
 
وزارة الصحة تبدأ غدًا حصارها لفيروس سى فى الصعيد.. والمنيا أولى المحطات (2)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة