خناقة بين البرلمان و"الوزراء" بسبب 26 مليار جنيه.. وزير الصحة: ميزانيتنا 48 مليار جنيه فقط.. والنواب يؤكدون: الميزانية فى بيان الحكومة 74.9 مليار.. وتضارب التصريحات يسئ للجميع.. وسنسحب الثقة من المخطئ

الجمعة، 20 يناير 2017 10:00 م
خناقة بين البرلمان و"الوزراء" بسبب 26 مليار جنيه.. وزير الصحة: ميزانيتنا 48 مليار جنيه فقط.. والنواب يؤكدون: الميزانية فى بيان الحكومة 74.9 مليار.. وتضارب التصريحات يسئ للجميع.. وسنسحب الثقة من المخطئ
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلب أعضاء لجنة الصحة بالبرلمان من الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، كشف مفصل عن الميزانية المخصصة للوزارة عن العام المالى الحالى، وذلك بعد إعلانه بأنها 48 مليارًا وليست 74.9 مليار جنيه بالمخالفة لما أعلنته الحكومة بالبرلمان، وتمت الموافقة عليه، وشدد الأعضاء على ضرورة معرفة الميزانية المخصصة لديوان عام الوزارة، وذلك بعد تردد أنباء أنها 10 مليار جنيه فقط فى العام.

وأكد الأعضاء على ضرورة محاسبة المسئول عن تضارب الأنباء سواء الوزير أو الحكومة، وسحب الثقة منه فى الحال، لأنه سيكون ليس على قدر من المسئولية بسبب التلاعب فى أهم ملف وهو الصحة.

 

النائبة شادية ثابت تنتقد تخصيص 10 مليار جنيه لديوان عام وزارة الصحة

طالبت شادية ثابت، عضو مجلس النواب، وزير الصحة بتقديم كشف مفصل للجنة حول ميزانية الوزارة عن العام المالى الحالى، وذلك بعد تصريحاته أن الموازنة المخصصة 48 مليار وليست 74.9 مليار جنيه بناء على ما تم إعلانه فى الجلسة العامة وتمت الموافقة عليه، وحول تردد أنباء عن تخصيص 10 مليار جنيه من الميزانية لديوان عام الوزارة.

وأضافت شادية ثابت فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن ميزانية الصحة كانت 47 مليار جنيه، ولكن البرلمان تمسك بنص المادة 18 من الدستور، التى تنص على"  تلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى للصحة لا تقل عن 3% من الناتج القومى الإجمالى تتصاعد تدريجيًا حتى تتفق مع المعدلات العالمية"، وبناء على ذلك تم تقدير الميزانية بما يعادل 74.9 مليار جنيه وهذا ما تمت الموافقة عليه بالجلسة العامة.

وطالبت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، وزارة الصحة بترشيد نفقاتها، وتوفير اعتمادات مالية لإعادة تشغيل مستشفيات التكامل بدلًا من طرحها للشراكة مع القطاع الخاص، مشيرة إلى أن السبب الرئيسى فى أزمة الدواء يعود إلى عدم قدرة الدولة على توفير مليار جنيه، وذلك فى الوقت الذى خصصت فيه الوزارة 10 مليار لديوان عام الوزارة.

 

خالد هلالى : لو ثبت خطأ الوزير لابد من سحب الثقة منه

ومن جانبه، أكد خالد هلالى، عضو لجنة الصحة، على أهمية إرسال تقرير مفصل من وزارة الصحة عن الميزانية الخاصة بالوزارة عن العام المالى الحالى، وذلك بعد تضارب تصريحات الوزير الأخيرة وأنها 48 مليار وليست 74 مليار جنيه على الرغم من موافقة البرلمان بالجلسة العامة على 74 مليار، بعد تفعيل المادة 18 من الدستور الذى تلزم الدولة بتخصيص 3% من الناتج القومى للصحة.

وطالب هلالى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بمحاسبة المسئول عن تضارب الأرقام، واصفًا الأمر بالخطير، وأنه فى حالة إن كان الخطأ من الوزير عليه أن يتقدم باستقالته فورًا، وإن كانت الحكومة هى التى خالفت ما التزمت به أمام البرلمان، ولم تحترم مجلس النواب لابد من سحب الثقة منها فى الحال، لأنها فى هذه اللحظة لا تستحق أن تنال ثقة الشعب والبرلمان.

وأضاف عضو لجنة الصحة : أن "الوزير دائمًا ما يشكو نواب البرلمان إلى رئيس المجلس، وأنهم يهاجمونه شخصيًا بدافع الهجوم وليس من منطلق العمل"، متابعًا : "الوزير هو من وضع نفسه فى مرمى الهجوم بسبب تضارب جميع تصريحاته، وأنه يتحمل جزء كبير من الأزمات التى مر بها قطاع الصحة فى الآونة الأخيرة".

 

رئيس لجنة الصحة: "الأرقام مفيهاش لعب"

وبدوره، أكد الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الفيصل فى أزمة تضارب التصريحات الأخيرة حول الميزانية المخصصة لوزارة الصحة، هو العودة إلى قانون الموازنة لمعرفة الأرقام التى كانت مطروحة، وبعد التعديل وما تمت الموافقة عليه، خاصة أن هناك تفصيلات فى القانون تتمثل فى موازنة كل قطاع على حدا، مشيرًا إلى أن الأرقام يصعب اللعب فيها.

 

مجدى مرشد: المضبطة موجودة

كما أكد الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الصحة، أن الميزانية التى تمت الموافقة عليها 74.9 مليار جنيه، وإن لزم الأمر سيتم الرجوع إلى المضبطة، مطالبًا الوزير بتقديم كشف مفصل بالموازنة يشمل الرقم الحقيقى وبنود الصرف، ومحاسبة المسئول عن تضارب الأرقام سواء الوزير أو الحكومة ومن يثبت تورطه لابد من سحب الثقة منه سواء الحكومة أو الوزير.

ويذكر أن وزير الصحة أعلن فى اجتماع سابق لللجنة بتاريخ 1 نوفمبر الماضى، أن الدولة كانت مخصصة مليار ونصف المليار جنيه للمستلزمات والأجهزة الطبية، والوزارة محتاجة مليار زيادة، وبعد تخصيص هذا المليار أصبحت ميزانية الوزارة 48 مليار جنيه، بعد أن كانت 47 مليارًا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة