"البحيرة" محافظة الاستثمارات الضخمة 2017.. محافظ الإقليم: استخراج 5تريليون متر مكعب من الغاز بمشروع بريتش بترليوم خلال شهور.. سلطان: مشروعات بالمنطقة الشمالية باستثمارات تتخطى 3مليار دولار

الجمعة، 20 يناير 2017 11:28 ص
 "البحيرة" محافظة الاستثمارات الضخمة 2017.. محافظ الإقليم: استخراج 5تريليون متر مكعب من الغاز بمشروع بريتش بترليوم خلال شهور.. سلطان: مشروعات بالمنطقة الشمالية باستثمارات تتخطى 3مليار دولار الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة خلال تصريحاته لليوم السابع
البحيرة – جمال أبو الفضل - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور ، محمد سلطان ، محافظ البحيرة ، أن المحافظة تشهد طفرة كبيرة فى مجال الاستثمار، مضيفا أن المنطقة الشمالية بمحافظة البحيرة والتى تضم مدينتى إدكو ورشيد سوف يقام عليها مشروعات عملاقة أهمها مشروع إنتاج الغاز بمنطقة رشيد وإدكو التابعة لشركة بريتش بتروليوم (BP)  بتكلفة 11 مليار جنيه  .


وأضاف محافظ البحيرة فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن  باكورة إنتاج هذا المشروع العملاق ستظهر خلال أشهر، وأكد محافظ البحيرة، أن مشروع إنتاج الغاز التابع لشركة بريتش بتروليوم (BP) من المشروعات القومية التى سوف تغطى احتياجات السوق المحلية المصرية من الغاز ، وسيساهم المشروع فى توفير نحو 25 % من إحتياجات مصر من الغاز ، مشيرا إلى أن المشروع سيعمل على استخراج احتياطيات تقدر بنحو 5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و55 مليون برميل من المكثفات الغازية ، ومن المخطط البدء فى أعمال الإنتاج العام الحالى ، وسيتم استخراج الغاز من المياه العميقة عن طريق منصتين عائمتين قبالة الشواطئ المصرية.

وأكد سلطان، أنه من المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية للمشروع إلى مستوى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، لافتا إلى أن هناك إمكانية لدى الشركة لإضافة ما بين 5 إلى 7 مليار قدم مكعب أخرى من الغاز يوميا على حساب استثمارات إضافية لرفع القدرة الإنتاجية باستثمارات ستصل إلى 12 مليار دولار، مؤكدا أنه سيتم ضخ كل الغاز فى الشبكة القومية للغاز التابعة للشركات المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، فى حين يتم ضخ المتكثفات فى خط المتكثفات الموجود بالمنطقة التابع لشركة أنابيب البترول لتلبية طلب السوق المحلى.

وأوضح محافظ البحيرة، إنه سيتم إقامة أول منطقة لوجستية بحرية بتكلفة مليار و800 مليون دولار تشمل إنشاء ميناء بحرى عالمى لاستيعاب السفن العملاقة بالبحر المتوسط ورصيف تداول ومحطة حاويات تجارية على مساحة 2000 فدان بالشريط الساحلى بين منطقة إدكو ورشيد، لافتا إلى أنه جار إنشاء أول مشروع لتصنيع الورق، ولب الورق من قش الأرز، بتكلفة مليار دولار بمنطقة البوصيلى برشيد باستثمارات صينية. 

وكشف محافظ البحيرة عن خطة المحافظة نحو تنمية بحيرة إدكو بشكل متكامل، والتى تبلغ مساحتها نحو 18 ألف فدان، وذلك بعد وضعها ضمن أحد المشروعات القومية للاستزراع السمكى بـتكلفة نحو 450 مليون جنيه، كما سيتم إنشاء ميناء الصيد برشيد بتكلفة 580 مليون جنيه، كما تم إنشاء مجمع مواقف السيارات برشيد، والذى تم افتتاحه مؤخرا بتكلفة 46 مليون جنيه .

كما أكد  محافظ البحيرة، على تكثيف الجهود المبذولة لمحاربة كافة أشكال الفساد فى جميع المؤسسات الحكومية، تأكيدًا لهيبة الدولة وتحقيقًا للعدالة الاجتماعية، وأنه لن يتوانى عن التصدى الحازم والفورى لكل قضايا الفساد وإهدار المال العام .

وأضاف محافظ البحيرة فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع"، أن قضية محاولة الاستيلاء على 18 فداناً من أراضى أملاك الدولة بنطاق مركز كفر الدوار، بدأت حينما وردت لدينا  معلومات من أحد الموظفين الأمناء بمجلس مدينة كفر الدوار منذ 3 شهور ، تفيد بأن هناك تلاعب من أحد الموظفين بخصوص هذه الأرض لصالح أحد المواطنين من أجل الاستيلاء على هذه الأرض، وعلى الفور أبلغت الرقابة الإدارية، وتمت متابعة الموظف وكافة الإجراءات التى تتم، والتأكد من المعلومات، حتى تم القبض على الموظف المخالف، والأهم أنه تمت المحافظة على أراضى أملاك الدولة، وهذه الأراضى ستطرح للاستثمار، وسيتم استغلالها لصالح كافة المواطنين وستساهم فى دخل كبير للمحافظة .

وأوضح محافظ البحيرة أن هناك مثال آخر وهو 37 ألف فدان من أراضى أملاك الدولة ( وضع يد) بنطاق مدينة وادى النطرون، ولم يتم تقنين وضعها حتى الآن ، تم التنسيق مع اللجنة العليا لإسترداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية وجارى تسعيرها وتقنين وضعها ، وسيتم تحصيل ثمنها من المستثمرين الجادين لصالح صندوق حق الشعب .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة